الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات

أخبار التعليم | وزيرا التعليم والاتصالات يبحثان تطوير المنظومة التعليمية

الأربعاء 01/مايو/2024 - 11:20 ص
وزيرا التربية والتعليم
وزيرا التربية والتعليم والاتصالات

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمناقشة تطوير منظومة التعليم من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات. 

عُقد الاجتماع في مقر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جاء ذلك في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشجيع تعليم البرمجة وعلوم البيانات للشباب.

مراجعة وتطوير منهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على مراجعة وتطوير منهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المطبق من الصف الرابع الابتدائي ليشمل البرمجة وعلوم البيانات، مع مراعاة استعداد الطلاب في المستقبل والقرار الجمهوري.

تطوير وتبسيط غرف الحاسب الآلي في 3000 مدرسة

كما تم الاتفاق على التنسيق لتطوير وتبسيط غرف الحاسب الآلي في 3000 مدرسة كمرحلة أولى، واستكمال تطوير غرف الحاسب الآلي في جميع المدارس على مستوى الجمهورية في مراحل لاحقة.

تشكيل لجنة مشتركة

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارتين برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير التربية والتعليم والعلوم لتنفيذ الخطوات المتفق عليها في الاجتماع.

تنظيم مناهج التعليم وفقًا للمستوى الدراسي

كما نظرت الوزارتان في محاور العمل الرئيسية لدمج التكنولوجيا في التعليم، وتشمل هذه المحاور، أولًا، تنظيم مناهج التعليم وفقًا للمستوى الدراسي، وتحديد نوع وهيكل المناهج الدراسية، وطرق العرض والتقديم (المنصات) للطلاب، وكذلك اختيار أنسب العناصر لتدريب وتأهيل معلمي الحاسب الآلي.

إعداد جيل من الشباب المتميز

كما اتفق الوزيران على إعداد جيل من الشباب المتميز القادر على اكتشاف آفاق جديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق رؤية مصر الرقمية لمواكبة العلوم ومتطلبات سوق العمل في المستقبل، وليكونوا قادرين على مواكبة العلم ومتطلبات سوق العمل في المستقبل، وليصبحوا صالحين لمجتمع مصر الرقمي ومواكبة المستقبل من خلال كما تم مناقشة تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين في تنفيذ مبادرة أشبال وبراعم مصر الرقمية لتحسين مهارات تكنولوجيا المعلومات لدى الطلاب في جميع المدارس.

إعداد أداة تقييم لمعرفة مستوى الطلاب

هذا وقد اتفق الوزيران على إعداد أداة تقييم لمعرفة مستوى الطلاب المتقدمين لمبادرتي أشبال وبراعم مصر الرقمية، وإجراء اختبار استبياني للطلاب على مستوى الجمهورية حتى يمكن تطبيقه على قطاع عريض من الطلاب وإعطاء زخم لتطبيقاتهم للمبادرتين.

أهمية التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور عمرو طلعت على أهمية التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتمكين الطلاب من تعلم قواعد وعلوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

لا يمكن تحقيق النهضة دون الاهتمام بالتعليم

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أنه لا يمكن تحقيق النهضة دون الاهتمام بالتعليم وإكساب الطلاب في وقت مبكر المهارات اللازمة لسوق العمل بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في المستقبل، مشيرًا إلى أنه تم بالفعل تنفيذ مشروع لربط 2563 مدرسة منذ عدة سنوات.

مبادرة أشبال مصر الرقمية

وأشار عمرو طلعت إلى أنه من خلال مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها مبادرة "براعم مصر الرقمية" لطلاب الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي، ومبادرة "أشبال مصر الرقمية" لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي وأشار إلى أنه تم تنفيذ العديد من مشروعات التعاون بين الوزارتين لإعداد جيل متخصص في المجالات التكنولوجية الحديثة من خلال التعرف على الطلاب وتنمية مهاراتهم في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية.

إعداد فنيين للمنافسة في سوق الاتصالات المحلي والإقليمي والدولي

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن هناك تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لإنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بهدف إعداد فنيين للمنافسة في سوق الاتصالات المحلي والإقليمي والدولي، حيث تم إنشاء 12 مدرسة في عدد من الولايات، كما تم إنشاء خمس مدارس في إطار خطة لإنشاء مدرسة في كل ولاية في العام القادم سيتم إنشاؤها في العام القادم كجزء من خطة لإنشاء مدرسة واحدة جديدة في كل ولاية في العام القادم.

ضرورة مواكبة التطورات التكنولوجية

من جانبه، أكدت الدكتور رضا حجازي على ضرورة مواكبة التطورات التكنولوجية من أجل تطوير العملية التعليمية في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وأشادت بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العديد من المجالات والمشروعات التعليمية التي تعمل على تطوير العملية التعليمية. وأشاد بالتعاون بين

المعرفة متاحة للجميع

وأوضح الدكتور حجازي أنه في ظل الثورة المعرفية والثورة الصناعية والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي أصبحت المعرفة متاحة للجميع، وحيث أنه لا جدوى من استخدام التكنولوجيا بالتوازي مع برامج التعليم دون تمكين الطلاب من توليد المعرفة، فقد قامت الوزارة وأكد على ضرورة إدماجها في برامجهم التعليمية حتى يتمكنوا من الوصول إلى المعرفة. وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة مهتمة بالتعليم الذي يولد الإبداع والابتكار، حيث أن مصر ستقودها طلاب موهوبين ومبدعين ومتفوقين في مختلف المجالات، فضلًا عن تنمية القيم الإنسانية والتربوية.

المناهج المطورة في المرحلة الابتدائية

وأضاف الدكتور رضا حجازي أن المناهج المطورة في المرحلة الابتدائية تتضمن دمج منهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يركز على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب وفهم المهارات التكنولوجية التي يحتاجها الطالب للنجاح في حياته اليومية، مضيفًا أنه تم الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية وأشارت إلى أن المناهج المختلفة تتضمن دمج التكنولوجيا، وأن المناهج المطورة ستتماشى مع التحول الرقمي.

حضر الاجتماع كل من شيرين الجندي مساعد الوزير لاستراتيجية وتنفيذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهدى بركة مساعد الوزير لتنمية المهارات الفنية، وهبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، وإيهاب صادق مساعد الوزير للعلاقات العامة، ومحمد حنفي مساعد الوزير لشئون الإعلام، والمعتز بالله طه المشرف على مكتب الوزير وآخرون حضروا الاجتماع.

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم، أكرم حسن، مدير عام الإدارة المركزية لتطوير المناهج، وشادي زلطة، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، وعبير حميد، مدير عام تنمية مادة الكمبيوتر التعليمي.