الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون مع كلية الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية

أخبار الجامعات | افتتاح الموسم الثاني من نموذج محاكاة الفاو موديل في جامعة سوهاج

الأربعاء 01/مايو/2024 - 03:02 م
السبورة

انطلقت فعاليات الموسم الثاني من نموذج "الفاو موديل" في جامعة سوهاج بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة، حيث أقيمت الفعاليات في قاعة المؤتمرات بكلية الزراعة بالجامعة الجديدة. وحضر الافتتاح عدد من الشخصيات البارزة بالجامعة بما في ذلك عميد الكلية والمشرف الأكاديمي على النموذج، بالإضافة إلى ممثلين عن وحدة ضمان الجودة واللجنة الاقتصادية للمشروعات الصغيرة، إلى جانب أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

دور منظمة الأغذية والزراعة العالمية في تنمية القطاع الزراعي


أثنى الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، على دور منظمة الأغذية والزراعة العالمية في تنمية القطاع الزراعي وتحسين إنتاجية الغذاء. كما أكد على أهمية اعتمادها على التقنيات الحديثة في الزراعة وتكريسها للجهود في القضاء على الجوع والفقر على مستوى العالم. وقد أشاد بالتعاون الفعّال بين المنظمة والجامعات المصرية في تطوير البحث العلمي وتدريب الطلاب في كليات الزراعة، بهدف تعزيز قدراتهم العلمية والعملية، وتحضيرهم لمواكبة التحديات العالمية في مجال الزراعة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

 

 

"الفاو موديل" يُعتبر نشاطًا طلابيًا ونموذج محاكاة لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية


أوضح خلف همام، عميد كلية الزراعة، جامعة سوهاج، أنّ موسم "الفاو موديل" يُعتبر نشاطًا طلابيًا ونموذج محاكاة لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، يهدف إلى خدمة العملية التعليمية في كليات الزراعة بالجامعات المصرية. يسعى هذا الموسم إلى تعزيز قدرات وخبرات الشباب وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل بمهارات احترافية. يشمل النشاط برامج تدريبية متنوعة في مجالات الزراعة والبحث العلمي، بالإضافة إلى برامج تأهيلية تستهدف خريجي الكليات لتنمية مهاراتهم المطلوبة في سوق العمل. كما يُنظّم مسابقات للمشاريع الطلابية المبتكرة لاختيار الأفضل منها وتحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية.

 


أشار الدكتور عبد العليم سعد، المشرف الأكاديمي للفاو موديل بـ جامعة سوهاج، إلى أنّ الفعاليات شملت مجموعة من المحاضرات التي قدمتها نخبة من أعضاء هيئة التدريس والمختصين في مجال الزراعة. وقدم الدكتور حمدي حسانين محاضرة تناولت "الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء كمصادر واعدة للطاقة المستدامة في مصر". كما قدّم الدكتور محمد عبد اللطيف عرابي محاضرة عن "الاقتصاد الأخضر"، بينما تحدث المهندس أحمد اللبان في محاضرته عن "التطوير المهني". وأوضح أنّ الفعاليات تضمنت أيضًا تنظيم دورات تدريبية في مجالات مثل الري الحديث والاحتياجات الغذائية لأبقار التسمين، بهدف استثمار فترة الجامعة في تطوير مهارات وقدرات الطلاب.