الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

خلال المؤتمر الدولي التاسع حول "النشر العلمي وتحديات الذكاء الاصطناعي" في أبوظبي

أخبار الجامعات | اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة المنصورة الجديدة جامعة أبوظبي خلال المؤتمر الدولي

الأربعاء 08/مايو/2024 - 12:48 م
السبورة

في إطار عمل اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة المنصورة الجديدة وجامعة أبوظبي، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على أهمية تعزيز التعاون بين الجامعات المصرية ونظائرها على المستوى الإقليمي والدولي، بهدف تطوير المنظومة التعليمية. وفي هذا السياق، شارك الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، في فعاليات المؤتمر الدولي التاسع حول النشر العلمي وتحديات الذكاء الاصطناعي، الذي نُظِّم في جامعة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. حضر المؤتمر عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والدكتور غسان عوّاد، رئيس جامعة أبوظبي، بالإضافة إلى الدكتور محمود عبدالعاطي، رئيس معامل التأثير العربي والحاصل على لقب أفضل عالم رياضيات في العالم.


 

تعاون مشترك للتبادل العلمي بين جامعة المنصورة الجديدة وجامعة أبو ظبي

 

وقَّع الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، والدكتور غسان عوّاد، رئيس جامعة أبوظبي، اتفاقية تعاون مشترك للتبادل العلمي بين الجامعتين، تهدف إلى تعزيز العلاقات الأكاديمية والبحثية. تشمل الاتفاقية مجموعة واسعة من الأنشطة والبرامج التي تهدف إلى تطوير وتعزيز هذه العلاقة، مثل تبادل الأساتذة والباحثين، والطلاب، والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه، وتنظيم الندوات والمؤتمرات، وتبادل المواد الأكاديمية والعلمية، والتعاون في برامج التعلم الإلكتروني، وتنظيم ورش العمل الدولية المشتركة، بالإضافة إلى تبادل البيانات والمعلومات المؤسسية.

 


أكد الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة، على أهمية التعاون مع جامعة أبوظبي، والتي تُعتبر من بين أبرز الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأشار إلى أن هذا التعاون يأتي في إطار توجه الجامعة نحو تقديم برامج دراسية متطورة تلبي احتياجات سوق العمل المعاصر والمستقبلي. كما أكد على اهتمام الجامعة بالاستثمار في العنصر البشري، الذي يعتبر أساس النجاح في جميع المجالات. وأوضح أن هدف الجامعة هو تحقيق أقصى استفادة ممكنة للجانبين من خلال هذا التعاون المثمر.


أشار رئيس جامعة المنصورة، إلى أن جامعة المنصورة الجديدة تسعى جاهدة لربط البحث العلمي بسوق العمل، وتولي اهتمامًا كبيرًا بملف النشر العلمي والذكاء الاصطناعي منذ نشأتها. ويأتي هذا الاهتمام استنادًا إلى الإيمان بأهمية هذا الملف في دعم التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030. وأكد أن المؤتمر الدولي يعتبر منصة مميزة لعرض الأبحاث وتبادل المعرفة والخبرات في مختلف مجالات المعرفة باللغة العربية، حيث ستُنشر جميع البحوث المقبولة في مجلات مُصنفة ضمن قاعدة بيانات سكوبس العالمية.