الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | وزير التربية والتعليم يكرم الطالب يوسف عبدالمقصود صاحب تصميم طاهى شمسى يعتمد على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية

الأربعاء 08/مايو/2024 - 03:48 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم يكرم الطالب يوسف عبدالمقصود

الطالب يوسف عبدالمقصود  يصمم طاهى شمسى يعتمد على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية، وهذا يؤكد أن مصر وطلابها والتعليم الفنى بخير ووزارة التربية والتعليم هى المعمل الحقيقى لتفريخ المواهب فى شتى المجالات.

 

 

وزير التربية والتعليم يكرم  الطالب يوسف عبد المقصود محمد

 

كرّم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، الطالب يوسف عبد المقصود محمد، الطالب بالفرقة الرابعة تخصص تركيب وصيانة الطاقة الشمسية بالكلية الفنية العليا للصيانة بنصر. قام يوسف بتصميم وتنفيذ طباخ شمسي يعتمد على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية تحت رعاية ودعم وحدة كفاءة الطاقة الكهربائية بالوزارة.

 

 

حرص الدكتور رضا حجازي على الاهتمام بالطلاب الموهوبين


يأتي هذا التكريم في إطار حرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، على الاهتمام بالطلاب الموهوبين والمبتكرين ودعمهم واستثمار مواهبهم وتحفيزهم من أجل تدريب جيل يستطيع مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي بما يتماشى مع المعايير العالمية.

 

 

تركيز أشعة الشمس وتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة حرارية


وأوضحت أن المشروع يقوم على تركيز أشعة الشمس وتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة حرارية وحبس الطاقة الحرارية، وأن هذا النموذج يتم تنفيذه باستخدام أدوات بسيطة وغير مكلفة تولد درجات حرارة تصل إلى 95 درجة مئوية تستخدم في الطهي. كما ناقش الطالب مزايا التصميم، ومنها عدم وجود انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تلوث البيئة وتنفيذ الطباخ الشمسي بمكونات بسيطة سهلة الفك والتركيب وغير مكلفة ويمكن تنفيذها من مكونات معاد تدويرها.

 

وقد أعرب الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، عن تقدير وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للطالب الموهوب ورعايته، وأشاد بتصميم الطالب ونجاح تجربته التي تعد عملية وصديقة للبيئة، وتوفير كافة أوجه الرعاية للطالب ودعم مشروعه ومتابعته بالتعاون مع الجهات المختصة في هذا المجال وأصدر تعليماته بتوفير ما يلي.

 

 

استحداث لجنة لتقييم ابتكارات الطلاب

 

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم،  بأن تقوم لجنة تضم خبراء من قطاع الكهرباء ووحدة كفاءة الطاقة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتقييم ابتكارات الطلاب.

 

 

تم ذلك بحضور الدكتور محمد موسى عمارة رئيس الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني والمشرف الفني على وحدة كفاءة الطاقة الكهربائية بالوزارة، والدكتورة جيهان عبدالعزيز السعيد مدير وحدة كفاءة الطاقة الكهربائية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

تقوم وحدة كفاءة الطاقة الكهربائية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتدريب الطلاب على المهارات المطلوبة في سوق العمل في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وإعداد وتنفيذ وتطوير برامج بناء القدرات للعاملين بالوزارة، والتنبؤ ورصد معدل تطور الطلب على الطاقة الكهربائية بالوزارة، وتحسين كفاءة الطاقة ومن الجدير بالذكر أن الوحدة تساهم في تخطيط الفرص المتاحة للقيام بذلك، وتنظيم برامج توعية للطلاب (800000 طالب) والمعلمين (60.000 معلم) لترشيد استهلاك الكهرباء ونشر ثقافة الحفاظ على البيئة، والتعرف على أهداف التنمية المستدامة وأهم المشروعات.