الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تقييم القدرة على استيعاب عدد متزايد من الطلاب

مفاجأة سارة تنتظر طلاب الثانوية العامة 2024 بشأن القبول بكليات الطب هذا العام

الأحد 12/مايو/2024 - 08:23 ص
كلية الطب
كلية الطب

طلاب الثانوية العامة 2024.. جاءت قرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاصة  بشأن وضع آليات خاصة لتحديد عدد الطلاب المقبولين، من طلاب الثانوية العامة 2024 كخطوة حيوية نحو تنظيم العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية الخاصة. 
 

ومن خلال هذه الآليات، يتم تشكيل لجان لفحص الإمكانيات المادية والبشرية في الكليات، بهدف تقييم القدرة على استيعاب عدد متزايد من الطلاب خلال العام الدراسي القادم 2024/2025.
 

كما تم الإعلان عن قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بتحديد أدوار تخرج خريجي كلية الطب بطريقة مختلفة عن السابق، حيث ستختلف هذه الأدوار عن تلك المعتمدة في العام 2011، والتي كانت تشمل شهور يوليو، سبتمبر، وفبراير وفقًا للقرار الجديد، سيتم تحديد بدايات الامتياز من خلال لجنة القطاع، وستكون الأدوار على النحو التالي:
 

تقديم تعليم عالي الجودة ومتميز لـ طلاب الثانوية العامة 2024

 

تسهم هذه الخطوة في ضمان توفير بيئة تعليمية ملائمة وجذابة، تسمح بتقديم تعليم عالي الجودة ومتميز لـ طلاب الثانوية العامة 2024 بالإضافة إلى ذلك، تسهم في توفير فرص تعليمية متساوية ومتاحة للجميع، بالتزامن مع الحفاظ على معايير الجودة والفاعلية في العملية التعليمية.

 

إليك تقرير عن القرارات الجديدة التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة في مصر:

تحديد أعداد المقبولين في الجامعات الخاصة:

  • تم الموافقة على وضع آليات خاصة لتحديد أعداد المقبولين من طلاب الثانوية العامة 2024 في الجامعات الخاصة خلال العام الدراسي القادم 2024/2025.
     
  • سيتم تشكيل لجان لفحص الإمكانيات المادية والبشرية في جميع الكليات التي ترغب في زيادة أعداد المقبولين بها الفصل الدراسي القادم.

قرارات جديدة:

  • بدء الدراسة ببرامج الماجستير المهني والأكاديمي في علوم التمريض بكلية التمريض بالجامعة البريطانية في مصر.
     
  • توقيع مذكرات تعاون مع عدة جامعات عالمية، بما في ذلك جامعة هيدرسفيلد بالمملكة المتحدة وجامعة الصداقة بين الشعوب في روسيا وجامعة كارلز هوخشولة في ألمانيا وغيرها.
     
  • تجديد بروتوكول التعاون بين الجامعة المصرية الروسية وجامعة موسكو للعلوم الإنسانية في روسيا.
     
  • اتفاقية التعاون بين جامعة 6 أكتوبر وإحدى شركات الخدمات الغذائية في مصر.

تخصيص منح للطلاب المتفوقين:

  • تم تخصيص نسبة 5% من المنح المُخصصة للطلاب المتفوقين لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM).

هذه القرارات تهدف إلى تطوير وتعزيز القطاع التعليمي في الجامعات الخاصة في مصر، وتوفير فرص تعليمية متنوعة ومتميزة للطلاب، بالإضافة إلى دعم الطلاب المتفوقين في مجالات العلوم والتكنولوجيا.