الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | جامعة عين شمس تضع الآليات لجذب الطلاب الوافدين والإجراءات المتابعة لتسهيلها

الإثنين 13/مايو/2024 - 02:39 م
السبورة

تحت إشراف الدكتورة غادة فاروق، نائبة رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائمة بأعمال نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، تم عقد اجتماع للجنة المشكلة لوضع آلية لجذب الطلاب الوافدين ومناقشة الإجراءات المتبعة وتسهيلها أمامهم.

 

وفي حضور الدكتورة شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين بـ جامعة عين شمس، والسادة وكلاء الكليات لشؤون الدراسات العليا والبحوث، جرى عقد اجتماع يضم الدكتورة هيام وهبة، وكيل كلية التجارة، والدكتورة ياسين الشاذلي، وكيل كلية الحقوق، والدكتورة عبد الناصر محمد، وكيل كلية التربية، والدكتورة رحاب عثمان، وكيل كلية الصيدلة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتورة رانيا صلاح الدين، وكيل كلية الطب لشؤون التعليم والطلاب، بالإضافة إلى الأستاذ محمد الخطيب، أمين الجامعة المساعد لشؤون الدراسات العليا والبحوث بالجامعة.

 

 

توفير بيئة دراسية متميزة للطلاب الوافدين

 

أكدت الدكتورة غادة فاروق على التزام جامعة عين شمس بتوفير بيئة دراسية متميزة للطلاب الوافدين، مؤكدةً على أهمية تلبية احتياجاتهم وتسهيل تجربتهم الأكاديمية في مصر وبالجامعة. وثنت على جهود اللجنة والقطاع المعني بمتابعة وتنفيذ التحسينات المقترحة، مشيرةً إلى أهمية تقديم تقارير دورية بمستوى الخدمات ومدى تلبية احتياجات الطلاب الوافدين. تأتي هذه الجهود ضمن سعي الجامعة المستمر لتحقيق التميز الأكاديمي وتوفير بيئة تعليمية تحفزية لجميع الطلاب.

 

خلال الاجتماع، قدّمت الدكتورة شيرويت الأحمدي إحصائيات حول أعداد الطلاب الوافدين في المرحلة الجامعية خلال السنوات الأربع الماضية، موضحةً زيادة ملحوظة في عدد طلبات الالتحاق عبر منصة "أدرس بمصر" للدراسات العليا للطلاب الوافدين للعام الجامعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣. كما ناقشت العوامل والإجراءات التي أدت إلى زيادة هذه الأعداد، بما في ذلك الدعم الأكاديمي والنفسي للطلاب.

 

تم خلال الاجتماع عرض بعض القرارات المتعلقة بسير عمل منظومة رعاية الطلاب الوافدين بـ جامعة عين شمس، وتم تحديد أهم المعوقات التي تواجه الطلاب الوافدين ومناقشة سبل التغلب عليها. كما تم وضع سياسات وآليات للتسويق بهدف جذب المزيد من الطلاب الوافدين، وتلقي مقترحات من الكليات في هذا الصدد.

 

تمت مناقشة بعض الالتماسات التي قدمها الطلاب الوافدين بالكليات، كما تمت مناقشة أحدث المقترحات لجذب الطلاب الوافدين، مثل إجراء عمليات تسويق للبرامج والكليات عبر إنتاج فيديوهات ترويجية وتنظيم برامج للتعلم عن بُعد، بالإضافة إلى تكريم الطلاب ودعوة الملحقيات الثقافية.