الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

لمواكبة التطورات التكنولوجية

أخبار التعليم | وزير التربية والتعليم: استكمال مبادرة المدرسة الرقمية فى مصر

الإثنين 13/مايو/2024 - 03:32 م
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

وزير التربية والتعليم.. استقبل الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، الدكتور وليد العلي، الأمين العام للمدارس الرقمية، لتعزيز التعاون من أجل استكمال مبادرة المدارس الرقمية في مصر. 

وزير التربية والتعليم.. حضر اللقاء الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير للتكنولوجيا والتطوير، والدكتورة شيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية والمشرف على الأمانة المركزية لمكتب الوزير، والأستاذة راندا حلاوة رئيس الأمانة المركزية لمعالجة التسرب من التعليم، والأستاذة سعاد سعد مدير إدارة البرامج والمدارس الرقمية. حضر اللقاء الأستاذة ميقاتي.

مواكبة التطورات التكنولوجية

ورحب وزير التربية والتعليم  رضا حجازي بالحضور، وأكد على أن الوزارة تبذل الكثير في مجال التحول الرقمي، ومواكبة التطورات التكنولوجية في إطار الخطة الوطنية للتنمية المستدامة 2024 لبناء جيل يتمتع بالمهارات الرقمية اللازمة، وأن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تحقيق عنصر التحول الرقمي، مشيرًا إلى أن جميع البرامج في الخطة تهدف إلى تحقيق عنصر التحول الرقمي.

الوزارة لديها اهتمام كبير بالتعليم المجتمعي

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة لديها اهتمام كبير بالتعليم المجتمعي وأن فلسفة التعليم المجتمعي تتيح الفرصة للأطفال لاستكمال تعليمهم وهي أحد العوامل التي تعمل على إنهاء الأسباب الجذرية للأمية وأكد أن هناك مواد تعليمية تدعم ذلك بطريقة أفضل.

تعاون وثيق بين المدارس الرقمية ووزارة التربية والتعليم

وأشار الدكتور وليد العلي، الأمين العام للمدارس الرقمية، إلى التعاون الوثيق بين المدارس الرقمية ووزارة التربية والتعليم المصرية من خلال اتفاقيات التعاون في البرامج التي تنفذها في مختلف أنحاء العالم، وأكد أن تجربة مصر في التعليم الرقمي والتعليم عن بعد في هذا المجال لتوسيع نطاق التعاون ووذكر أنه يأمل في الاستفادة من

تدريب 2000 معلم رقمي

وقال إن المدرسة الرقمية هي مبادرة أطلقتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والتي تستهدف فئات المجتمع النائية والفئات المحرومة من التعليم واللاجئين من المجتمعات العربية وحول العالم، بهدف توفير مجموعة من وأوضحت أنها توفر تعليمًا رقميًا معتمدًا للطلاب من مختلف الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والمستويات التعليمية، وأنه تم تدريب 2000 معلم رقمي من خلال برنامج تدريبي خاص مع جامعة أريزونا، واستفاد من هذه البرامج 160 ألف طالب وطالبة.

وناقش الاجتماع تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة المدارس الرقمية في مدارس التعليم المجتمعي وسبل تعزيز التعاون من خلال التنفيذ في عدة ولايات.

كما وجه وزير التربية والتعليم بإعداد دراسة تقييمية للمبادرة من خلال المركز القومي للامتحانات لقياس أداء المعلمين ومدى إقبال الطلاب على التجربة، والوقوف على الجوانب الإيجابية للتجربة والبناء عليها ومأسستها ونقل هذه التجربة إلى دول أخرى وتحقيق المصلحة العامة.

كما وجه وزير التربية والتعليم بدعم الوزارة لهذه المبادرة من خلال تشكيل لجنة من الوحدة المركزية لضبط التسرب من التعليم بالوزارة، ووحدة التطوير التكنولوجي والوحدة المركزية لتطوير المناهج، وذلك لتطوير التعاون والتوسع في هذه المبادرة.

وتهدف شراكة المدارس الرقمية بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وبرنامج الأغذية العالمي إلى تحسين حياة الطلاب في المناطق المحرومة والمجتمعات الأقل حظًا، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ومن الجدير بالذكر أن الهدف هو استخدام التعليم الرقمي.

سيتم إطلاق الشراكة بين برنامج الأغذية العالمي وبرنامج تنمية المهارات الرقمية في عام 2021 في المدارس المجتمعية في ولايات الأقصر وقنا وأسيوط، وسيتضمن المنهج المدرسي الرقمي مواد تعليمية وتعليمية رقمية في الرياضيات والعلوم، مع التعلم الذاتي والمحاكاة التفاعلية والتعلم القائم على الألعاب، مدعومة بتحليلات البيانات وأنظمة الذكاء الاصطناعي.