الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لتميزهم الأكاديمي وتفوقهم العلمي

أخبار الجامعات | الجامعة الألمانية الدولية تحتفل بحصول 21 طالبًا على منح التفوق السنوية

الأربعاء 15/مايو/2024 - 01:36 م
احتفال الجامعة الألمانية
احتفال الجامعة الألمانية الدولية

أُقيم حفل تكريم في الجامعة الألمانية الدولية بمقرها في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد من الشخصيات البارزة، بينهم السيد يوليوس جورج لوى، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، والدكتور سليم عبد الناظر، رئيس الجامعة الألمانية الدولية. وشارك في الحفل أيضًا السيدة لورينا مور، الملحق الثقافي بالسفارة الألمانية بالقاهرة، ونائب السفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان، بالإضافة إلى نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، ونخبة من الإعلاميين. الهدف من الحفل كان لتكريم 21 طالبًا حصلوا على منح التفوق السنوية، التي تُمنح لأوائل طلاب كليات الجامعة تقديرًا لتفوقهم الأكاديمي وتحفيزًا لهم، وذلك نتيجة لتحقيقهم المعدل التراكمي المحدد من قبل الجامعة خلال فترة دراستهم في مختلف تخصصات الجامعة.

 


في بداية حفل التكريم، ألقت السيدة لورينا مور كلمة بالإنابة عن السفير الألماني السيد فرانك هارتمان، حيث عبرت عن فخرها بإطلاق برنامج منح التميز الذي تُقدمه الجامعة الألمانية الدولية لطلابها. أكدت أن هذا البرنامج يشكل رابطًا وثيقًا بين الجامعة ودولة ألمانيا، وأن الفرص للحصول عليها متاحة لجميع طلاب الجامعة الذين يتمتعون بالتفوق الدراسي. وأضافت مور خلال كلمتها في الحفل أن السفارة الألمانية في مصر تعتبر شريكًا رئيسيًا للجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعة الألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة. كما أشارت إلى أن الطلاب سيتمتعون بتجربة مثيرة عندما يخوضون رحلتهم للدراسة في ألمانيا ويحصلون على الخبرة العملية هناك، حيث سيشعرون بعمق العلاقة بين الجامعة وألمانيا.

 

 

أشرف منصور رئيس الجامعة الألمانية الدولية: إتاحة التعليم للمتفوقين والنابغين


في هذه المناسبة التي جمعت الطلاب المتميزين وأسرهم، تحدث الدكتور أشرف منصور، حيث أكد أن الهدف من إنشاء الجامعتين الألمانية بالقاهرة والألمانية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة هو إتاحة التعليم للمتفوقين والنابغين، ليس فقط لأولئك الذين يمتلكون القدرة المالية. كما أشار إلى أنهم يسعون لتوفير فرصة الاستفادة من التقنيات والعلوم الألمانية المتقدمة للطلاب في مصر، مستندًا إلى إنجازات كبيرة حققتها ألمانيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وأضاف أن العلم يجمع الجميع، مشيرًا إلى أهمية الأسبوع المصري الألماني الذي أقيم في جامعة القاهرة عام 1994، والذي كان منصة للتبادل الثقافي والتعليمي بين مصر وألمانيا. كما حث الطلاب على مواصلة العمل بجد ليصبحوا نجومًا في السماء، ليس فقط في مصر ولكن في جميع بلدان العالم. وأعرب عن فخره بإنجازات طلاب الجامعة الألمانية الدولية مؤخرًا، خاصة بفوزهم بالمركز الأول في نهائيات مسابقة IEEE "مسابقة عالمية للبرمجة"، موجهًا الشكر لأعضاء هيئة التدريس على جهودهم مع الطلاب.

 


في نفس السياق، أعرب السيد يوليوس جورج لوي، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية الدولية، عن فخره بانتمائه للجامعة الألمانية الدولية منذ إنشائها، إذ كان شاهدًا على حجم الإنجاز الذي تحقق فيها. وأشار إلى مساهمته في وضع حجر الأساس للجامعة عام 2019، بحضور وفد ألماني رفيع المستوى بقيادة وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير وعدد من الوزراء المصريين. كما أكد على سرعة التطور التي شهدتها الجامعة في إطلاق برامج جديدة تتماشى مع التقدم في العاصمة الإدارية، مشيرًا إلى الاقبال المتزايد من الطلاب المتفوقين على الالتحاق بها، مما ساهم في تميز وتطور مستوى التعليم الأكاديمي. وأوضح أن المنحة المقدمة لـ21 طالبًا متميزًا للسفر إلى ألمانيا ستمنحهم الخبرة اللازمة لسوق العمل المحلية والدولية، وأكد أن التدريب الإلزامي لمدة فصل دراسي كامل يساعد الشركات على تقييم مستوى الطلاب ويشجع الطلاب على الالتحاق بسوق العمل. وأكد على حرص الجامعة على مواكبة أحدث البرامج التكنولوجية وإضافتها إلى المناهج الدراسية، مشيرًا إلى أن الجامعة تختار البرامج التي يحتاجها سوق العمل لتمكين الخريجين من العمل مباشرة بعد التخرج، لأن تخصصاتهم دائمًا ما تكون مطلوبة.

 

 

وختم كلمته بتشجيع الطلاب على الاستعداد للتعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعي، إذ أصبحت هذه التقنية من التقنيات الحديثة الهامة التي تلعب دورًا بارزًا في تحسينات وتغييرات كبيرة في العديد من المهارات والمجالات المستقبلية.

 


وبدأ الدكتور سليم عبد الناظر كلمته بالإشادة بالطلاب الذين حصلوا على منحة التميز، معبرًا عن دعمه وتقديره لتفوقهم العلمي والأكاديمي. أكد على أن أفضل استثمار يمكن للإنسان القيام به هو الاستثمار في نفسه، وذلك من خلال ثلاثة عوامل متكاملة، تبدأ بانتزان المعرفة والمعلومات، وتتضمن تطوير القدرات، وتنتهي بالاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية. وشدد على أهمية التعليم المستمر والتفاعل مع العالم الخارجي واكتساب المعرفة بثقافات جديدة، مؤكدًا على جهود الجامعة في مساعدة الطلاب على تحقيق ذلك من خلال تنظيم ورش العمل في ألمانيا وتوفير الأنشطة الرياضية داخل الجامعة.


وفي نهاية كلمته، قدم عبد الناظر نصيحة للطلاب حول قاعدة الأهداف الذكية "SMART goals" التي تعد مفتاحًا للنجاح، حيث يجب أن تكون الأهداف محددة وذات معنى، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقق، ومرتبطة بخطة زمنية، بالإضافة إلى حث الطلاب على السعي لتحقيق النجاح بجميع الطرق مع الصبر والمثابرة. وختم بتمنياته بالنجاح لجميع الطلاب وأن يظلوا متميزين وفاعلين.

 


تستحق الإشارة أن المنحة التي تُقدم سنويًا في الجامعتين تتيح للطلاب الفائزين بالحصول عليها فرصة السفر إلى ألمانيا، مما يتيح لهم حرية الاختيار بناءً على رغبتهم الشخصية. يمكن للطلاب اختيار التسجيل في برامج دراسية متقدمة في الجامعات الألمانية، أو قضاء فصل دراسي كامل هناك، أو حتى الانضمام إلى ورش عمل علمية وتدريبية في المراكز البحثية الأكاديمية التطبيقية بألمانيا. هذا يمنح الطلاب الفرصة لتطبيق خبراتهم العملية وتوسيع معرفتهم بأحدث التقنيات التكنولوجية العالمية، مما يعزز مجالات تخصصهم ويحقق التوازن بين النظرية والتطبيق في تعليمهم.