رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

على هامش استقبال مصر وفد منظمة اليونسكو لنقل التجربة المصرية الرائدة عن بنك المعرفة المصري

أخبار التعليم | وفد اليونسكو يزور معهد الموسيقى العربية ويتفقد متحف الآلات الموسيقية

الأربعاء 15/مايو/2024 - 03:12 م
 اليونسكو يزور معهد
اليونسكو يزور معهد الموسيقى العربية

بجانب زيارة وفود من 20 دولة من الدول الأعضاء بـ منظمة اليونسكو لجمهورية مصر العربية، للاستفادة من التجربة المصرية فيما يتعلق ببنك المعرفة المصري وتعميمها على باقي الدول الأعضاء بالمنظمة، نظمت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو زيارة لممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة إلى معهد الموسيقى العربية.

 

قام وفد منظمة اليونسكو بزيارة المعهد حيث استهلوا الجولة بتفقد متحف الآلات الموسيقية، الذي يضم مجموعة من أهم الآلات الوترية في الموسيقى العربية. يروي المتحف قصة حياة الموسيقار محمد عبدالوهاب، ويعرض الأوسمة والشهادات التقديرية والميداليات التي حصل عليها، إلى جانب مقتنياته الشخصية ومجموعة من آلاته الموسيقية، إضافة إلى الصور النادرة والمعروضات الشخصية الأخرى.

 

الوفود استمتعت بعروض فنية وموسيقية رائعة ومميزة، تعود لكبار الفنانين والمغنين، وقد نالت إعجابهم البالغ.

 

وفود منظمة اليونسكو تكتشف الثقافة والحضارة المصرية العريقة 

 

وفود منظمة اليونسكو أبدت سعادتها بالضيافة الرائعة والبرنامج المتميز الذي أُعد لهم خلال فترة زيارتهم لجمهورية مصر العربية، حيث استمتعوا باكتشاف الثقافة والحضارة المصرية العريقة. كما عبروا عن سعادتهم بالعروض الفنية التي قدمت على خشبة مسرح معهد الموسيقى العربية، وأثنوا على تصميم المعهد الذي يحتوي على مجموعة فريدة من الرسوم التي تعبر عن الهوية المصرية بشكل مميز.

 

وزير التعليم العالي يستقبل وفود 20 دولة من الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو

وفي مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفود 20 دولة من الدول الأعضاء بـ منظمة اليونسكو. خلال هذا اللقاء، قدّم الوزير نظرة شاملة حول أهمية مبادرة بنك المعرفة المصري، والدور المحوري الذي يلعبه في تطوير وترقية تصنيف الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية على المستوى الدولي. بعد ذلك، تم عقد العديد من الجلسات النقاشية المثمرة، بهدف نقل التجربة المصرية الناجحة في مجال بنك المعرفة إلى باقي الدول الأعضاء، وتعميمها وتبادل الخبرات بين الدول.

 

تتألف وفود الدول الأعضاء باليونسكو التي تزور مصر حاليًا من ممثلي الدول التالية: البحرين، أوروجواي، الصين، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، بنجلاديش، تشيلي، الهند، إندونيسيا، كينيا، لبنان، ليبيريا، ليبيا، ماليزيا، مالطا، موريشيوس، سلطنة عمان، سوريا، تنزانيا، وأوغندا.

 

تم اعتماد مشروع القرار المقدم من وفد مصر لدى المجلس التنفيذي لـ منظمة اليونسكو بالإجماع. وتناول القرار مبادرة "بنك المعرفة المصري"، التي تهدف إلى خدمة القطاع التعليمي والبحث العلمي في الجامعات والمراكز البحثية المصرية. ودعا المجلس في قراره إلى دراسة تلك المبادرة بدقة لاستخلاص الدروس المستفادة وتحديد آليات التشغيل والتعامل مع التحديات، ونقلها للدول الأعضاء بالمنظمة للاستفادة منها في إنشاء منصاتها الوطنية للتعلم الرقمي وتبادل الخبرات.