الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إضافة مهارات للطالب وربطها بسوق العمل

أخبار الجامعات | وزير التعليم العالي: سنة تأهيلية بعد الثانوية العامة قبل الالتحاق بالجامعة

الأربعاء 15/مايو/2024 - 03:43 م
الدكتور ايمن عاشور
الدكتور ايمن عاشور

الثانوية العامة.. كشف الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن سنة تأهيلية بعد الثانوية العامة وقبل الالتحاق بالجامعة لطلاب وطالبات الثانوية العامة. 

سنة تأهيلية سوف يتم تطبيقها على طلاب الثانوية العامة

وأضاف خلال اجتماعه مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، أن هناك سنة تأهيلية سوف يتم تطبيقها على طلاب الثانوية العامة في حال موافقة مجلس النواب على مشروع القانون المقدم من قبل الحكومة في هذا الشأن.

إضافة مهارات للطالب وربطها بسوق العمل

وقال وزير التعليم العالي خلال مناقشته الموازنة والميزانية الجديدة، إن المشروعات والجامعات الجديدة تستهدف إضافة مهارات للطالب وربطها بسوق العمل، مشيرا إلى وجود مقترح ما بعد الثانوية العامة بعمل سنة تأسيسيه «تمهيدية» قبل الالتحاق بالجامعة واختيار التخصص وفق قدراته.

مصير الكليات النظرية

جاء ذلك ردا على سؤال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن مصير الكليات النظرية في ظل التطور التكنولوجي الراهن، قائلا: «هنعمل ايه في الكليات دي.. مش كفاية آداب وتربية؟.. احنا نقدر ندمج كلياتنا ونلحق شبابنا.. في خريجين اقتصاد وعلوم سياسية شغالين كول سنتر دلوقتي!».

434574 طالبا في علمي علوم

الجدير بالذكر ان الاحصائيات الرسمية لطلاب الثانوية العامة  المقيدين فى الصف الثالث الثانوي  2024هذا العام 2023 /  2024 والتى تنشر لأول مرة، هي  ( 745086 ) طالبا  ، منهم علمى علوم  (434574)، وعلمى رياضة (102827)، وأدبي ( 207685 )، وذلك قبل إضافة طلاب المنازل والذين سيتم حصرهم نهاية مايو الحالي  ، وبمقارنة بسيطة بأرقام العام الماضي نجد انخفاضا فى شعبة علمى علوم وأدبى وارتفاع  طفيف فى علمى رياضة هذا العام، وهذا هو المطلوب ويؤكد بداية تطبيق فكر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وهو جراح ماهر ويمتلك الصندوق الأسود والعصا السحرية لحل مشاكل التعليم المصرى على أرض الواقع لإستئصال المرض من جذوره   بعيدا عن المسكنات  التى كانت السبب الرئيسي فى تدهور حال التعليم وحالنا، فهو رجل وطنى مخلص يناضل ويكافح وينافح من أجل  تطوير منظومة  التعليم  بكل جوانبها فى صمت.