الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تعمل الأكاديمية المهنية للمعلمين على مواصلة جهود تعزيز التحول الرقمي وتوظيف التكنولوجيا التطبيقية والذكاء الاصطناعي

التربية والتعليم تعقد ورشة عمل بعنوان "الذكاء الاصطناعي مدخلًا لإعادة هندسة منظومة التعليم"

الخميس 16/مايو/2024 - 11:12 م
التربية والتعليم
التربية والتعليم تعقد ورشة عمل بعنوان "الذكاء الاصطناعي مدخل

أخبار التعليم.. في إطار تنفيذ توجيهات وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين الدكتور رضا حجازي  ، تعمل الأكاديمية المهنية للمعلمين على مواصلة جهود تعزيز التحول الرقمي وتوظيف التكنولوجيا التطبيقية والذكاء الاصطناعي في تحسين العملية التعليمية. وفي هذا السياق، عُقِدَت ورشة عمل إقليمية بعنوان "الذكاء الاصطناعي مدخلًا لإعادة هندسة منظومة التعليم"، وذلك باستخدام تطبيق "Zoom".

 

مركزًا معتمدًا من الفئة الثانية لمنظمة اليونسكو

أوضحت الدكتورة زينب خليفة، رئيس الأكاديمية المهنية للمعلمين، أن الهدف من عقد هذه الورشة يأتي في إطار سعي الأكاديمية لاستيفاء متطلبات ملف التقدم لتكون مركزًا معتمدًا من الفئة الثانية لمنظمة اليونسكو في مجال التنمية المهنية للمعلمين. وأوضحت أن من بين متطلبات التقدم ضرورة عقد ورش عمل إقليمية عن بعد، والتي تشمل جلسات حوارية مع ممثلي الجامعات والمراكز البحثية والهيئات الدولية، تناقش قضايا التعليم وتطويره، وتحديد الأدوار المستقبلية للمعلم وتوظيف التكنولوجيا في التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي.

 

تناولت الورشة مواضيع متعددة من بينها أثر الذكاء الاصطناعي في التعلم والتعليم والتدريس، وأخلاقيات وتشريعات الذكاء الاصطناعي في التعلم والتعليم، وتدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم، والآفاق المستقبلية لتلك التقنيات في التعليم.

 

شارك في الورشة ما يقرب من 300 مشارك من أعضاء هيئة التعليم في مصر والعديد من الدول العربية، وقد خرجت التوصيات بجملة من النقاط المهمة تشمل وضع خطة واضحة لتحويل المدارس إلى مدارس ذكية باستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وتعزيز التعاون بين القطاعات المعنية لتحقيق هذا الهدف، والتأكيد على أهمية مراعاة الأخلاقيات والتشريعات في استخدام التكنولوجيا في التعليم، بالإضافة إلى دعم تطوير مهنة المعلم وتأهيلهم على استخدام التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوظيف هذه التقنيات لدعم التعلم الذاتي والتعلم التعاوني وتحسين جودة التعليم في المنطقة.