الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أخبار الجامعات | كلية الألسن جامعة عين شمس تفتتح فعاليات الأسبوع الثقافي للجنة العلاقات الثقافية الخارجية

السبت 18/مايو/2024 - 02:51 م
السبورة

افتتحت الدكتورة سلوى رشاد، عميدة كلية الألسن جامعة عين شمس، أولى فعاليات الأسبوع الثقافي للجنة العلاقات الثقافية الخارجية التابعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث في الكلية، بإشراف من الدكتور أشرف عطية، وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسانين فهمي حسين، مقرر لجنة العلاقات الثقافية الخارجية بالكلية. تم افتتاح النشاط بندوة تحت عنوان "مصر والشراكة الاستراتيجية مع الصين"، حيث قام بتقديمها أ. أحمد سلام، وكيل الوزارة السابق بالهيئة العامة للاستعلامات والمستشار الإعلامي السابق لمصر في الصين.

 

تطرق النقاش في الندوة إلى أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية تعترف بالصين الجديدة، وأشار إلى دور مصر الرائد في تبني مبادرة "الحزام والطريق". كما أوضح أهمية العلاقات التاريخية والثقافية العميقة بين البلدين عبر طريق الحرير القديم، وأكد على تفاني مصر وقيادتها في تعزيز التكامل بين مختلف مبادرات التنمية الدولية، بما في ذلك مبادرة الحزام والطريق، لتحقيق أولويات التنمية الوطنية وأهداف "رؤية مصر 2030"، وكذلك أجندة تنمية وتحديث أفريقيا 2063.

 

 

الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين

 

وأكد في حديثه في كلية الألسن جامعة عين شمس أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين تمثل أهمية كبيرة للبلدين، وتعتبر أهم اتفاقية ثنائية بينهما. أشار إلى أن هذه الشراكة تُعد فرصة حقيقية لمصر لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وكذلك لجذب الاستثمارات الصينية. وأضاف أن مصر في جمهوريتها الجديدة تسعى لجذب استثمارات أجنبية كبيرة، خاصة في مجالات مثل الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، وتطوير قطاع السيارات الكهربائية، وهو ما يتوافق مع الخبرات الواسعة التي تمتلكها الصين في هذه المجالات وغيرها.

 

 

كما أشار إلى أهمية الاستفادة من التجربة الصينية في بناء المدن الذكية، وهو ما تم تعزيزه من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين. وقد أكد الطرفان على أهمية التعاون المتبادل والمصلحة المشتركة، مما أدى إلى تنفيذ العديد من المشروعات في إطار منتدى التعاون الصيني-الأفريقي، وكذلك التعاون الصيني-العربي. وتعمل كل من القاهرة وبكين على تعميق التعاون في مبادرة "الحزام والطريق"، بالإضافة إلى دفع إنجاز العديد من المشروعات المشتركة.

 

كما نظمت اللجنة الثقافية الخارجية بكلية الألسن جامعة عين شمس ثاني فعالياتها من خلال ندوة بعنوان "الكتابة الأدبية للتاريخ.. المتاح والمسكوت عنه". استضافت الندوة الدكتور أحمد إبراهيم الشريف، الكاتب ورئيس القسم الثقافي بمؤسسة اليوم السابع، ومؤلف كتاب "رحلة الخير... العائلة المقدسة في مصر"، الصادر عن المركز القومي للترجمة. أدار الندوة أ.د ماجد مصطفى الصعيدي، عضو اللجنة الثقافية والأستاذ بقسم اللغة العربية. وشارك فيها أ.د رضوى قطيط، أستاذ اللغة الإنجليزية بالكلية ومترجمة الكتاب إلى اللغة الإنجليزية، ود. مروة وهدان من قسم اللغات السامية بالكلية التي قامت بالتسجيل الصوتي لمحتوى الكتاب باللغة العربية.

 

وأشار د. أحمد الشريف في كلمته إلى أن كتاب "رحلة الخير: العائلة المقدسة في مصر" يأتي ضمن مشروع "الترجمة العكسية" الذي أطلقه المركز القومي للترجمة. وأوضح أن الدافع وراء تأليفه للكتاب هو أن الحديث عن "رحلة العائلة المقدسة" غالبًا ما يُعتبر شأنًا دينيًا، مما دفعه إلى تناول الموضوع من زاوية تاريخية تهتم بهوية مصر. وأضاف أن الكتب السابقة التي تناولت هذه الرحلة كانت تتبع نهجًا بحثيًا أكاديميًا، معتمدة على التصنيف والترتيب والتقسيم بناءً على الشخصيات أو الأماكن.

 

وأوضح د. أحمد الشريف أن الهدف من الكتاب كان تقديم سردية تاريخية جذابة وقريبة من المتلقين، بحيث يقدم صفحة من التاريخ المصري لأكبر عدد ممكن من المصريين. كان القصد من ذلك هو نقل الموضوع من الإطار الديني إلى الإطار التاريخي، والتركيز على التاريخ المشترك الذي يوحد الجميع. لذلك، كان الهدف هو الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع المصري، وبعد الترجمة إلى الإنجليزية، الوصول إلى العالم الناطق بالإنجليزية.

 

وأشار إلى أن هذا التوجه استهدف تحقيق التواصل مع أكبر عدد من الأشخاص من خلال الحديث عن الجوانب المشتركة المتاحة، بينما تظل الجوانب الدينية المتعلقة بالكهنوت مسكوتًا عنها. وأكد أن تقديم صورة مكتملة كان هدفًا أساسيًا للبحث، ومن هذا المنطلق، ركز الكتاب على سرد مشاعر الشخصيات، بما في ذلك الفرح والحزن والخوف والرضا والقلق والطمأنينة، بهدف تقديم سيرة حياة إنسانية شاملة تعبر عن التجارب والمشاعر الإنسانية المشتركة.

 

 

كما شملت الفعاليات جلسة بعنوان "نماذج من القصة والرواية العربية والإنجليزية" أدارها أ.د. حسانين فهمي حسين، وشارك فيها عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وأعضاء لجنة العلاقات الثقافية، وضمت مشاركة:

 

أ.د. وجيه يعقوب، رئيس قسم اللغة العربية، مؤلف كتاب "من قضايا الرواية المعاصرة".
أ.د. فدوى كمال عبدالرحمن، مترجمة كتاب "خواطر حول التأطير والدوافع والتناقض والرغبة" من اللغة الإنجليزية إلى العربية.
أ.د. عمرو أحمد شطوري، رئيس قسم اللغة التشيكية، مترجم رواية "الحب في زمن الاحتباس الحراري" من اللغة التشيكية إلى العربية.
أ.د. دينا محمد عبده، رئيس قسم اللغة الروسية، مترجمة كتاب "مختارات من الأدب الروسي: الحب المقدس" من اللغة الروسية إلى العربية.
أ.د. فوزي عيسى، الأستاذ المساعد بقسم اللغة الإيطالية، مترجم رواية "التحرير في تنهيدة صباح" من اللغة الإيطالية إلى العربية.


د. سمر منير، المدرس بقسم اللغة الألمانية، مترجمة رواية "آيس كريم قرفة بالعسل" من اللغة الألمانية إلى العربية.
وفي نهاية الفعاليات، قام أ.د. حسانين فهمي حسين، مقرر اللجنة، بتكريم ضيوف الأسبوع الثقافي وتسليمهم شهادات تقدير مقدمة من قطاع الدراسات العليا بكلية الألسن. وشهدت فعاليات الأسبوع الثقافي حضورًا كبيرًا من أعضاء لجنة العلاقات الثقافية الخارجية والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين والطلاب بالكلية.

مواد متعلقة