الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جودة عالية وإنتاجية متميزة على مساحة ٤٥ فدان

أخبار الجامعات | رئيس جامعة سوهاج يشهد أفضل موسم حصاد لتقاوي القمح لخدمة مزارعي المحافظة

الأحد 19/مايو/2024 - 01:32 م
رئيس جامعة سوهاج
رئيس جامعة سوهاج يشهد أفضل موسم حصاد لتقاوي القمح

افتتح الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، موسم حصاد تقاوي القمح في المزرعة التدريبية البحثية التابعة للجامعة، والتي تقع في الحرم الجامعي الجديد. وحضر الافتتاح كل من الدكتور عبدالناصر يس، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، واللواء طارق حافظ، مدير الأمن الجامعي، بالإضافة إلى الدكتور خلف همام، عميد الكلية، والدكتور زينهم شيخون، وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع والمشرف العام على المزارع، والدكتور أبو الحمد السيد، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هاني أحمد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والمهندس ياسر محمد، مدير المزرعة.

 

رئيس جامعة سوهاج، الدكتور حسان النعماني، قام بزيارة لموسم حصاد تقاوي القمح في المزرعة التدريبية البحثية بالحرم الجامعي الجديد، حيث تفقد أعمال الحصاد ودراسة محصول القمح الصنف "سدس ١٢" المزروع على مساحة ٢٠ فدان. 

 

رئيس جامعة سوهاج يشهد أفضل موسم حصاد لتقاوي القمح لخدمة مزارعي المحافظة

 

دور مزارعي جامعة سوهاج في خدمة المجتمع المحلي

 

أشاد رئيس جامعة سوهاج، بدور مزارعي الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من خلال إنتاج مصادر غذائية من الحيوانات والدواجن، مما يسهم في الحفاظ على الأمن الغذائي وتلبية احتياجات المجتمع، ويتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠. كما أشار إلى جودة وإنتاجية الأصناف المختارة من المحاصيل الزراعية، التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وتتكيف مع التغيرات المناخية. وأكد النعماني أن تقاوي القمح المحسنة حظيت بإقبال كبير من المزارعين بفضل جودتها وإنتاجيتها، معربًا عن شكره لقيادات الكلية على جهودهم الجبارة في تحسين مزارع الجامعة وتبني الطرق العلمية والتقنيات الحديثة لتعزيز الإنتاجية في القطاعين الزراعي والحيواني، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية والبرامج التدريبية لرفع كفاءة العاملين في المجال الزراعي بالمحافظة.

 

رئيس جامعة سوهاج يشهد أفضل موسم حصاد لتقاوي القمح لخدمة مزارعي المحافظة

 

المساحة المزروعة بمحصول القمح تبلغ حوالي 45 فدان

 

أوضح الدكتور خلف همام أن المساحة المزروعة بمحصول القمح تبلغ حوالي 45 فدان، مُقسمة إلى قسمين رئيسيين: 20 فدانًا مزروعة بتقاوي قمح سدس 12 في مزرعة الحرم الجامعي الجديد، و25 فدانًا مزروعة بأصناف أخرى من القمح (15 فدانًا من قمح جميزة 11 و10 أفدنة من قمح جيزة 171) في مزرعة الكوثر. أشار إلى أن جولة رئيس جامعة سوهاج شملت أيضًا تفقد مزرعة الإنتاج الزراعي التي تضم أشجار النخيل والبرسيم الحجازي، ومحصول البامية وصوب الفلفل والخيار وشتلات الفاكهة. كما تم زيارة مزرعة الإنتاج الحيواني التي تحتوي على أفضل أنواع الماشية، وتنتج أجود أنواع اللحوم العجالي، بما في ذلك 110 رأسًا من الماشية بين جاموس وأبقار. وتم أيضًا زيارة محلب المزرعة الذي ينتج الألبان الطازجة يوميًا، حيث يتم توزيع تلك المنتجات في منافذ بيع كلية الزراعة بمقري الجامعة القديم والجديد، وتقديمها لموظفي الجامعة والمجتمع الخارجي بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار السائدة.