الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم يعلن عن نظام جديد لميكنة امتحانات الثانوية العامة.. تفاصيل

الإثنين 20/مايو/2024 - 05:04 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم  بالدكتور علام حَمە سعيد، وزير التربية بإقليم كردستان، على هامش المنتدى العالمي للتعليم 2024 بلندن، لبحث تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في التعليم ما قبل الجامعي.

أكد الدكتور حجازي وزير التربية والتعليم أن  التطورات الكبيرة  التي شهدتها مصر في مجال التعليم الفني، خاصة في ظل الشراكات مع الصناعة والقطاع الخاص، يجعل خريجي التعليم الفني مؤهلين لسوق العمل.

وزير التربية والتعليم 

مدارس المتفوقين (STEM)

استعرض الدكتور حجازي وزير التربية والتعليم أيضًا  جهود الوزارة في دعم الموهوبين والمتفوقين في العلوم والرياضيات من خلال مدارس المتفوقين، حيث ينفذ الطلاب مشروعات مبتكرة لحل التحديات الوطنية، مشيرًا إلى أن إنجازات الطلاب في المسابقات الدولية مثل مسابقة (أيسف)،.

مكافحة التسرب التعليمي 

وتطرق وزير التربية والتعليم إلى نموذج الدولة في مكافحة التسرب، مستعرضَا نموذج  التعليم المجتمعي في مصر الذي يوفر فرصة ثانية للطلاب المتسربين للعودة إلى التعليم.


المدارس المصرية اليابانية 

ولفت الدكتور حجازي إلى تجربة المدارس المصرية اليابانية التي تدمج بين الخبرات اليابانية والمناهج المصرية، مركزة على بناء شخصية الطلاب من خلال نظام "التوكاتسو".

تصريحات وزير التربية والتعليم 

نظم الامتحانات الإلكترونية

وأشار وزير التربية والتعليم إلى  إنشاء بنك أسئلة وتطبيق نظام تقييم جديد لمساعدة الطلاب على تقييم تحصيلهم، بالإضافة إلى ميكنة امتحانات الثانوية العامة لضمان الدقة والعدالة في التصحيح.


من جانبه، أعرب الدكتور علام حَمە سعيد عن هذا اللقاء وتطلع كردستان للاستفادة من التجربة المصرية، والاستفادة منها وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم قبل الجامعي.

700 ألأف مدرسة حكومية وغير حكومية في كردستان 

 

وأكد وزير كردستان أن في إقليم كردستان، الذي يضم حوالي 7000 مدرسة حكومية وغير حكومية، بما في ذلك المدارس التي تتبع النظام الدولي، ويضم ما يقارب مليون و900 ألف طالب. وأشار إلى التطورات في التعليم المهني والتعليم باللغة الإنجليزية.
التحول الرقمي:

أوضح  وزير كردستان أن التقدم الكبير في التحول الرقمي في التعليم بكردستان، حيث أصبحت جميع الإجراءات والتقييمات تتم إلكترونيًا، وحققوا نجاحًا في التقييم الخارجي للمدارس بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.
في ختام اللقاء:

تعزيز التعاون بين البلدين

اتفق الجانبان على أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في النماذج التعليمية المختلفة.
دعا الدكتور علام حَمە سعيد الدكتور رضا حجازي لحضور منتدى كردستان التعليمي في شهر أغسطس المقبل.