الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة

أخبار الجامعات | جامعة القاهرة تحصل علي منحة إضافية لإنشاء مركز التميز للزراعة والمياه

السبت 25/مايو/2024 - 11:51 ص
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

منحت الوكالة الأمريكية جامعة القاهرة تمويلًا إضافيًا لإنشاء "مركز التميز للزراعة والمياه" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعدد من الجامعات المصرية والأمريكية. يتولى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رعاية تنفيذ المشروع الذي من المخطط أن يستمر حتى ديسمبر 2028، بعد أن كانت الجامعة قد حصلت على المنحة لإنشاء مركز التميز للزراعة.

 

 

تطوير حلول مبتكرة لمشاكل قطاعي الزراعة والمياه

 

الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أوضح أن مشروع مركز التميز للزراعة والمياه يهدف إلى تعزيز قدرات الجامعات المصرية في تطوير حلول مبتكرة لمشاكل قطاعي الزراعة والمياه. يسعى المشروع أيضًا إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال تحديث المناهج الدراسية وإنشاء برامج ودرجات علمية جديدة في مجالات الزراعة وهندسة المياه. كما يهدف المشروع إلى دعم الأبحاث التطبيقية من خلال منح بحثية لتلبية الاحتياجات الملحة في مجالات الزراعة والمياه، والمساهمة في التنمية المستدامة.

 

رئيس جامعة القاهرة أضاف أن مشروع مركز التميز للزراعة والمياه سيعزز القدرات العلمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجالات الزراعة، الهندسة، علوم المياه، وإدارة الموارد المائية من خلال تقديم دورات تدريبية، وتعزيز التبادل الطلابي والتعاون بين أعضاء هيئة التدريس. كما سيسهم المشروع في تعزيز الشراكة بين الجامعات الأمريكية والمصرية.

 

الخشت أشار إلى وجود ثلاثة مراكز تميز في مصر: مركز التميز في الزراعة والمياه بـ جامعة القاهرة، ومركز التميز للمياه بجامعة الإسكندرية، ومركز التميز للطاقة بجامعة عين شمس. هذه المراكز تتعاون مع عدة جامعات مصرية أخرى مثل جامعات أسوان، أسيوط، بني سويف، بنها، وقناة السويس. كما تتعاون مع جامعات أمريكية مثل جامعات ولاية يوتا، وولاية واشنطن، وتمبل، وجامعة كاليفورنيا في ديفيس، وريفرسايد، وسانتا كروز.

 

الدكتور محمد عثمان الخشت التقى بالدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عدة اجتماعات بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العاصمة الإدارية الجديدة. تم خلال هذه الاجتماعات مناقشة تعزيز العمل في مركز التميز الزراعي بـ جامعة القاهرة، بالإضافة إلى إضافة ملف جديد للمياه للجامعة. كما تم التأكيد على تعزيز التكامل بين الجهود البحثية لجامعتي القاهرة والإسكندرية في مجالات الزراعة والمياه، وتعزيز التبادل العلمي بينهما.