الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

خبراء أسواق النفط يتوقعون تمديد "أوبك+" لخطط خفض الإنتاج

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 12:04 ص
السبورة

توقع عدد من خبراء أسواق النفط، أن تقرر دول "أوبك+"، الذي تقوده السعودية وروسيا والإمارات، تمديد خطط خفض إنتاج النفط الطوعية من قِبل عدد من أعضاء التحالف في الاجتماع المقبل، ما يساعد في الحفاظ على سعر النفط عند نطاق يتراوح بين 80 و90 دولارًا للبرميل.

 

أعضاء أوبك+: تمديد القيود الحالية حتى نهاية العام

قالت "ليودميلا روكوتيانسكايا"، المحللة في شركة "بي سي إس وورلد أوف إنفستمنتس": "في الاجتماع المقبل، من المرجح أن يقوم أعضاء أوبك + بتمديد القيود الحالية حتى نهاية العام، وقد يتأثر القرار، من بين أمور أخرى، بالديناميكيات الضعيفة الحالية لأسعار النفط"، بحسب وكالة "تاس".

 


يرى "ألكسندر بوتافين"، محلل "فينام هولدنجز" بتمديد خطط خفض الإنتاج، لكنه أشار إلى أن الأسواق ربما سعّرت ذلك بالفعل في تداولاتها، مضيفًا: "رد فعل السوق بعد ذلك يعتمد على مدى تمديد الاتفاق، هل سيستمر حتى نهاية الربع الثالث أم حتى نهاية العام، وكذلك ما إذا كان التحالف سيعمق حصص التخفيض".


ومن المقرر عقد اجتماع "أوبك+" عبر الإنترنت في الثاني من يونيو، ومنذ بداية العام، قامت العديد من دول التحالف، بما في ذلك السعودية وروسيا، بخفض إنتاج النفط طوعًا بإجمالي 2.2 مليون برميل يوميًا لتحقيق التوازن في السوق، وهذا الإجراء سارٍ حتى نهاية النصف الأول من عام 2024.

 


أشارت "ماري بيرس وارليك" نائبة المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن لاتفيا اتخذت خطوات مثيرة للإعجاب لتقليل اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة، حيث أنهت وارداتها من الكهرباء والغاز الطبيعي، مشجعة إياها على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة، وتنويع الواردات لحماية أمن الطاقة.

 

وضمن مراجعة سياسة الطاقة في لاتفيا كجزء من تقييم انضمامها لتصبح العضو الثاني والثلاثين في الوكالة، أشار التقرير المنشور الإثنين، إلى أن لاتفيا تواصل توسيع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها، والذي يمثل حوالي ثلاثة أرباع توليد الكهرباء، وهذا يوفر أساسًا قويًا لمواصلة خفض الانبعاثات.