الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في الإدارات الأكثر عجزاً وذلك في أكتوبر 2023

رئيس الوزراء: الالتزام بتعيين 30 ألف مُعلم كل عام.. والانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون مد الخدمة للمعلمين

الأحد 02/يونيو/2024 - 06:03 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

 سد العجز في المعلمين.. أكد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة قامت بوضع العديد من الإجراءات والآليات بهدف سد العجز في المعلمين، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويا، في مدة تصل إلي 5 سنوات، مشيرا إلي  أن الدفعة الأولى من المسابقة تضمنت تسكين 15902 معلم في الإدارات الأكثر عجزًا وذلك في أكتوبر 2023.

 

وخلال اجتماعه مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء اليوم الأحد، قدَّم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة الوزارة من سد العجز في المعلمين  وفقًا للمبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا على مدى خمس سنوات.

بهدف سد العجز في المعلمين

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الدفعة الأولى شملت تعيين 15902 معلم في الإدارات الأكثر عجزًا في أكتوبر 2023 بهدف سد العجز في المعلمين.

وفيما يخص الدفعة الثانية، أشار وزير التربية والتعليم إلى أن عددًا من المعلمين والمعلمات اجتازوا اختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بلغ 20866، وتجري حاليًا إجراءات التدريبات اللازمة، وسيتم تعيينهم في المديريات التعليمية فور اكتمال الإجراءات.

وتم استعراض موقف الدفعة الثالثة، حيث يتم الآن إكمال اختبارات الجهاز المركزي لـ 11144 معلمًا فصل و18886 معلمًا مادة، ومنتظرين نتائج الاختبارات.

بالإضافة إلى ذلك، تم التركيز على جهود الوزارة في  سد العجز في المعلمين بالحصة، بالتعاون مع وزارة المالية، واستخدام 50 ألف معلم لمدة عام دراسي، مع زيادة نسبتها 15% سنويًا لسد العجز.

وتم التنسيق أيضًا مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 15000 معلمة خدمة عامة، وتم استغلال 14530 منهم من خريجي كليات التربية لسد العجز.

وفيما يتعلق بقانون مد الخدمة للمعلمين، أكد وزير التربية والتعليم أنه تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية، مما يجيز تمديد الخدمة لمدة عام، ويمكن تجديدها سنويًا لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

وفي ختام الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية تعيين 30 ألف معلم على الأقل سنويًا لسد الفجوة في أعداد المعلمين، وذلك بناءً على توجيهات رئيس الرئيس السيسي وسرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون مد الخدمة للمعلمين..