الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لمناقشة الأنشطة الفرانكوفونية في مجالات القانون والتجارة والطب

تعاون مشترك بين جامعة عين شمس والوكالة الجامعية للفرانكوفونية في الشرق الأوسط

الخميس 06/يونيو/2024 - 01:14 م
تعاون بين جامعة عين
تعاون بين جامعة عين شمس والوكالة الجامعية للفرانكوفونية

في إطار تعزيز التعاون بين جامعة عين شمس والوكالة الجامعية للفرانكوفونية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، التقت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس، بالدكتور جان نويل باليو، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية في الشرق الأوسط، لمناقشة الأنشطة الفرانكوفونية والمشروعات المختلفة في مجالات القانون والتجارة والطب بين الجامعة والوكالة.

 

بحضور الدكتورة رشا رمضان، ممثلة الوكالة بمصر ومديرة المكتب الوطني الجديد للوكالة الجامعية للفرانكوفونية بالقاهرة، شارك في اللقاء من جامعة عين شمس الدكتور خالد قدري، عميد كلية التجارة، والأستاذة الدكتورة شهيرة سمير، المديرة التنفيذية لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، بالإضافة إلى الدكتورة إيمان عبد السلام، منسقة برنامج الدراسة باللغة الفرنسية بكلية التجارة، والدكتور شريف العطافي، الأستاذ المساعد بكلية الحقوق.

 

العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا

أثنت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس، خلال اللقاء على أن هذا التعاون يأتي ضمن العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، وهو يعكس فلسفة جامعة عين شمس في فتح مجالات التعاون والاستفادة منها في مختلف المجالات.

 

وخلال اللقاء، تم عرض نجاح أهم الشراكات بين جامعة عين شمس والجامعات الفرنسية، مثل شراكة كلية التجارة مع جامعة بواتييه، وشراكة كلية الحقوق مع جامعة ليون 3.

 

منذ عام 2000، تم توقيع اتفاقية بين كلية التجارة في جامعة عين شمس ومعهد إدارة الشركات - جامعة بواتييه في فرنسا، والذي يحمل اعتمادًا من هيئة دولية لضمان الجودة. ومنذ ذلك الحين، تسري هذه الاتفاقية وتُجدد تلقائيا كل أربع سنوات، ما يعكس الاعتراف المشترك من الجامعتين بأهمية استمرار التعاون الثقافي والعلمي بينهما.

 

تقدمت الدكتورة شهيرة سمير بعرض النقاط الرئيسية للبروتوكول المقترح لبرنامج الدراسة باللغة الفرنسية في كلية الطب، وأكد الدكتور جان نويل أهمية التعاون في مجال الطب. بدورها، أشارت الدكتورة غادة فاروق إلى مجالات التعاون المتنوعة بين كلية الهندسة والجامعات الفرنسية، وأبرزها الشراكة مع جامعة ستراسبورغ.

 

أعرب الدكتور جان نويل باليو عن سعادته بالتعاون بين جامعة عين شمس والوكالة الفرنكوفونية، وخاصة بنجاح المشروع الأقليمي للعيادات القانونية، وأعرب عن رغبته في استمرارية هذا النجاح والتعاون المشترك.

 

أوضحت الدكتورة رشا رمضان عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة، خصوصًا في جلسة الفرنكوفونية التي تناولت مجالات التعاون المختلفة بين الوكالة والجامعة.

 

وفي نهاية اللقاء، قدمت نائب رئيس جامعة عين شمس دعوة للضيوف للمشاركة في المحافل ذات الصلة بالجامعة في أي مناسبة لاحقة.