الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

اكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين في مرحلة التعليم الثانوي

التعليم العالي تعلن تمديد فترة التقديم في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين.. 14 معيارًا للقبول

الخميس 06/يونيو/2024 - 03:25 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عن تمديد فترة التقديم في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين حتى 25 يونيو الحالي. تنظم المسابقة بموجب بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بهدف اكتشاف وتأهيل الطلاب المبتكرين والنوابغ في مجالات العلوم والتكنولوجيا في مرحلة التعليم الثانوي.

 

أكد الدكتور ضياء خليل، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن قرار مد موعد التقديم في المسابقة يأتي استجابةً لرغبة الطلاب، أولياء الأمور، ومديري الإدارات والمديريات التعليمية. يشير إلى أن هذه الخطوة تعكس الاهتمام بتوفير الفرصة لأكبر عدد ممكن من الطلاب المبتكرين للمشاركة في المسابقة، التي تعتبر فرصة مميزة لاكتشاف ودعم قدراتهم الابتكارية.

 

الدكتور ضياء خليل أكد على أهمية المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين في تعزيز وتنمية مواهب الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا. يشير إلى أن هذه المسابقة تنظم ضمن برنامج "نادي الابتكار" iClub، وتغطي 27 مديرية تعليمية، وتشمل جميع أنواع المدارس مثل الحكومية والخاصة والدولية، بالإضافة إلى مدارس STEM ومدارس النيل وإداراتها التعليمية.

 

أوضح المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن الهدف من المسابقة هو توفير بيئة مناسبة للشباب والطلاب المبتكرين لعرض أفكارهم ومشاريعهم، ودعم رواد المستقبل في مصر. تتماشى هذه المسابقة مع الاستراتيجية الوطنية لـ التعليم العالي والبحث العلمي، وتعكس رؤية مصر 2030 في تعزيز الابتكار والتكنولوجيا كمحرك للتنمية والتقدم.

 

الدكتور ضياء خليل أكد أن المسابقة تهدف بشكل أساسي إلى اكتشاف المواهب الإبداعية لدى الطلاب في مختلف المراحل التعليمية. تسعى المسابقة أيضًا إلى تطوير مهارات التفكير الابتكاري وريادة الأعمال بين الشباب، وتمكينهم من تحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشاريع عملية قابلة للتطبيق. كما تسعى أيضًا إلى غرس ثقافة الابتكار بين الطلاب، وتعريفهم بمفاهيم الملكية الفكرية وأهميتها في حماية ابتكاراتهم.

 

يتضمن البرنامج أيضًا تقديم الدعم والتوجيه اللازمين للمبتكرين من خلال نخبة من الخبراء المتخصصين، واحتضان ودعم الفرق التي تضم طلابًا مبتكرين. وفي ختام البرنامج، يتم اختيار الطلاب الأكثر تميزًا من خلال مسابقة نهائية تُقام لتكريم أفضل المبتكرين، مما يساهم في نشر ثقافة التميز والابتكار بين الشباب في مصر خاصة.

 

يجب على المشاركين في المسابقة الالتزام ببعض الشروط، حيث يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق طلابًا مصريين ومقيدين رسميًا في إحدى المدارس المصرية في المراحل الإعدادية أو الثانوية، باستثناء السنة النهائية من المرحلة الثانوية. يتكون الفريق من 2 إلى 4 طلاب، ويجب الحصول على موافقة إدارة المدرسة على مشاركة الطلاب في المسابقة.

 

وتُقام المسابقة في خمسة مجالات رئيسة وهي:

أولًا: الطاقة، وتشمل (الطاقة الفيزيائية، الطاقة الكيميائية).
ثانيًا: البيئة، وتشمل (الهندسة البيئية، البيئة وعلوم الأرض).
ثالثًا: الروبوتات والآلات الذكية.
رابعًا: الأنظمة البرمجية، وتشمل (هندسة البرمجيات، الأنظمة المدمجة).
خامسًا: الذكاء الاصطناعي.


كل فريق مؤهل لمرحلة الإرشاد والتوجيه في المسابقة سيحصل على دعم مادي بقيمة 10 آلاف جنيه مصري، بهدف تمويل مشاريعهم ودعم تطوير أفكارهم الإبداعية.


سيتم تقييم المشاريع في المرحلة النهائية من المسابقة استنادًا إلى مجموعة من المعايير التالية:

1- ملاءمة عنوان الابتكار وارتباطه بالفكرة.
2- وضوح المشكلة الأساسية التي يُعالجها الابتكار.
3- الإبداع والتميز في عرض الفكرة وقابليتها للتطوير.
4- وضوح خطوات تنفيذ فكرة الابتكار.
5- جودة الفكرة المقترحة.
6- تميز الابتكار عن الابتكارات الموجودة حاليًا.
7- تحديد الصعوبات المتوقعة خلال فترة تنفيذ الابتكار ووضوح قابلية تجاوزها.
8- ملاءمة الحلول المقترحة لحل تلك الصعوبات.
9- وضوح الصور أو الرسومات المرفقة ووصفها بشكل دقيق.
10- وضوح الجهة المستفيدة من الابتكار.
11- وضوح النموذج الأولي للابتكار.
12- عرض المسابقات التي شارك بها الفريق بابتكاره سابقًا، سواء دوليًا أو محليًا.
13- عرض المراكز التي حصل عليها الفريق أثناء مشاركته في المسابقات الدولية أو المحلية.
14- وضوح خطة الاستدامة لفكرة المشروع.


قيمة جوائز المسابقة تبلغ 500،000 جنيه مصري، ويتم توزيع الجوائز كالتالي على مستوى كل مجال من مجالات المسابقة الخمسة:

المركز الأول: 50،000 جنيه مصري.
المركز الثاني: 30،000 جنيه مصري.
المركز الثالث: 20،000 جنيه مصري.


تُمنح هذه الجوائز في كل من الأقسام الخمسة للمسابقة، والتي تشمل الطاقة، البيئة، الروبوتات والآلات الذكية، الأنظمة البرمجية، والذكاء الاصطناعي.


لمعرفة كافة التفاصيل والمشاركة في المسابقة، يرجى الدخول على الرابط التالي (اضغط هناااااااا).