الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

أهم المزايا الأساسية التي يجب البحث عنها في منصة التداول

الإثنين 10/يونيو/2024 - 01:46 ص
أهم المزايا الأساسية
أهم المزايا الأساسية التي يجب البحث عنها في منصة التداول

إن اختيار منصة التداول المناسبة ليس بالأمر السهل بأي حال من الأحوال، قد تكون متداولًا ماهرًا لكن منصة التداول الخاطئة قد تؤدي إلى إهدار كل جهودك، منصة التداول الفعالة تجعل عملية التداول أسهل من خلال ضمان الموثوقية والاعتمادية، هناك عدة عوامل معينة يجب أن تتوفر في كل منصة تداول جيدة، فيما يلي أهم الأشياء التي يجب البحث عنها في منصة التداول عبر الإنترنت:

إمكانية الوصول

كل متداول لديه مجموعة خاصة به من احتياجات التداول، ولتلبية الاحتياجات المتنوعة يجب أن يكون الوصول إلى برنامج التداول عبر الإنترنت متاحًا من أي مكان، بغض النظر عن المكان الذي تعمل منه.

تسمح لك أفضل منصات التداول بإجراء جميع أنواع المعاملات ولديها القدرة على التوافق مع نمط حياتك، وبالتالي، ابحث دائمًا عن منصة تداول لا يمكن الوصول إليها فحسب، بل تكون أيضًا ملائمة للاستخدام في هذا اليوم وهذا العصر، من الضروري أيضًا العمل على منصة تداول يمكنك استخدامها من هاتفك المحمول.

توافر المعلومات

يتطلب منك التداول في الأسواق المالية المختلفة تحليل كميات كبيرة من المعلومات قبل اتخاذ القرار النهائي، لهذا يجب أن تزودك منصة التداول المثالية بجميع المعلومات المطلوبة. 

توفر العديد من منصات التداول عبر الإنترنت معلومات أساسية وتقنية لمساعدتك على اتخاذ قرارات أفضل، تتضمن هذه المعلومات عادةً بيانات مالية مثل عوائد أرباح الأسهم وربحية السهم ونسبة السعر إلى الأرباح وبيانات مثل بيان الدخل والميزانية العمومية. 

يجب عليك أيضًا التأكد من أن النظام الأساسي الذي تختاره يوفر لك تحديثات في الوقت الفعلي حول مختلف الأشياء التي تحدث، يتضمن هذا عادةً الأخبار السياسية والاقتصادية التي يمكن أن تؤثر على تحركات السوق، هذا الجانب يجعل التداول أسهل بالنسبة لك حيث لن تضطر إلى الذهاب إلى مكان آخر للحصول على المعلومات ذات الصلة.

الحماية

يجب أن توفر منصة التداول أمانًا من الدرجة الأولى، فأنت تحتاج إلى التأكد من عدم تعرض بياناتك الشخصية للخطر عن طريق اختيار نظام أساسي آمن قدر الإمكان، ولهذا السبب، يجب أن تعرف نوع تشفير البيانات الذي تستخدمه المنصة، مما سيعطيك فكرة عن كيفية نقل بياناتك عبر الإنترنت.

تستخدم منصات التداول من الدرجة الأولى جدران الحماية على مستوى الخادم والتطبيقات، كما أنهم يستخدمون خوادم متزامنة منفصلة حيث يتم تخزين البيانات لضمان إمكانية استردادها في حالة فقدان أي بيانات.

ألة حاسبة حية

يتضمن كل تداول رسوم معاملات وعمولات متعددة، في بعض الأحيان، لا يخبرك الوسطاء برسوم الخدمة والرسوم المصرفية بشكل صريح، نظرًا لأن هذه الرسوم تؤثر على تكاليف معاملاتك الإجمالية، وبالتالي يكون لها تأثير على الربح أو الخسارة النهائية.

ونتيجة لذلك، يجب أن تكون منصة التداول عبر الإنترنت التي تختارها مجهزة بآلة حاسبة حية توفر الشفافية بشأن الرسوم المتضمنة في كل عملية تداول، ستمنحك هذه الآلة الحاسبة فكرة واضحة عن التكاليف الإضافية التي من المحتمل أن تتكبدها، وبالتالي تعطيك القيمة الحقيقية لتداولك.

أدوات التداول

ربما يكون العامل الرئيسي الذي يميز منصة التداول الممتازة عن المنصة المتواضعة هو تنوع أدوات التداول التي تقدمها، إحدى أدوات التداول هذه هي وقف الخسارة، والذي يوقف التداول بشكل أساسي عندما ينخفض سعر الأصل إلى ما دون مستوى محدد، هناك العديد من المزايا لإيقاف الخسارة، والأهم من ذلك، أنه يمنعك من خسارة الكثير من استثماراتك.

توفر منصات التداول أيضًا للمتداولين إشعارات وتنبيهات عبر الرسائل النصية القصيرة تبقيك على اطلاع دائم بالتقلبات الطفيفة والكبيرة في الأصول المتداولة، هناك أيضًا تنبيهات متاحة تُعلمك بالأصول الأخرى التي قد تتناسب مع فئتك.

واجهة سهلة الاستخدام

ابحث عن منصة ذات واجهة نظيفة وبديهية يسهل التنقل فيها، وفيما يلي بعض الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها:

- تخطيط واضح: يجب أن تكون القوائم والأزرار منظمة بشكل جيد ويسهل العثور عليها.

- تصميم جذاب بصريًا: تعمل الواجهة الخالية من الفوضى على تقليل التحميل الزائد للمعلومات وتحافظ على تركيزك.

- خيارات التخصيص: إن القدرة على تخصيص مساحة العمل الخاصة بك باستخدام الميزات والتخطيطات المفضلة يمكن أن تعزز تجربتك.

أدوات بحث وتعليم قوية

المعرفة هي القوة في عالم التداول، يجب أن تزودك المنصة الجيدة بالموارد التي تحتاجها لاتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة، ابحث عن ميزات مثل:

- بيانات السوق في الوقت الفعلي: راقب أسعار الأسهم والرسوم البيانية وموجزات الأخبار للبقاء على اطلاع على تحركات السوق.

- أدوات التحليل المالي: استخدم أدوات التحليل الأساسي والفني للبحث في الاستثمارات المحتملة.

- الموارد التعليمية: يمكنك الوصول إلى المقالات والبرامج التعليمية والندوات عبر الإنترنت حول موضوعات التداول المختلفة، والتي تلبي جميع مستويات الخبرة.

خيارات استثمارية متنوعة

التنويع هو حجر الزاوية في الاستثمار الناجح، اختر منصة توفر مجموعة واسعة من الأصول للاستثمار فيها، بما في ذلك:

- الأسهم: استثمر في شركات فردية أو في مجموعة متنوعة من الأسهم من خلال صناديق الاستثمار المتداولة.

- الخيارات: بالنسبة للمتداولين ذوي الخبرة، يمكن لعقود الخيارات أن توفر استراتيجيات متقدمة لإدارة المخاطر وإمكانية زيادة العائدات.

- صناديق الاستثمار: استثمر في صناديق الاستثمار المشتركة المُدارة بشكل احترافي عبر الإنترنت من أجل اتباع نهج عدم التدخل.

- السندات: فكر في السندات لجزء أكثر استقرارًا وإدرارًا للدخل من محفظتك الاستثمارية.

تنفيذ موثوق ورسوم تنافسية

عندما يحين وقت تنفيذ التداول، فإن السرعة والموثوقية أمران حاسمان، ابحث عن ميزات مثل:

- تنفيذ سريع للأوامر: تأكد من تنفيذ طلباتك على الفور لتقليل تأثير تقلبات السوق.

- هيكل الرسوم الشفاف: فهم جميع التكاليف المرتبطة، بما في ذلك العمولات ورسوم الحساب ورسوم عدم النشاط.

- أنواع الطلبات المتعددة: استخدم أنواع الطلبات المختلفة مثل أوامر السوق وأوامر الحد وأوامر وقف الخسارة لإدارة عمليات الإدخال والخروج بشكل استراتيجي.