الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بالتعاون مع مركز الطب التجريبي التابع للأكاديمية السلوفاكية للعلوم

ندوة مدينة الأبحاث العلمية تعرض التقنيات الحديثة لتقييم المواد الحيوية المضادة للالتهابات والأكسدة.. التعليم العالي يكشف

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 01:53 م
السبورة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، يؤكد على دور بارز يقوم به مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في دعم تقدم منظومة البحث العلمي. ويركز وزير التعليم العالي على تعزيز الأداء البحثي والابتكار وتأثيرهما الاجتماعي، إلى جانب توفير خدمات التدريب والاستشارات ونقل التكنولوجيا للقطاعات الإنتاجية والخدمية. 

 

كما يشير وزير التعليم العالي، إلى أهمية تنفيذ مشاريع تطبيقية لتحسين الأداء الاقتصادي في مختلف القطاعات، ويؤكد على التعاون الدائم مع المؤسسات الوطنية والدولية في مجالات تطوير ونقل التكنولوجيا.

 

ندوة ضمن إطار التعاون العلمي الدولي بين المدينة والجهات البحثية والأكاديمية الدولية

في هذا السياق، نظمت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، بالتعاون مع مركز الطب التجريبي التابع للأكاديمية السلوفاكية للعلوم، ندوة حول "خصائص الأكسدة والاختزال لمركبات الثيول والبورفيرينات Mn (III)، الملاحظات التجريبية والتجارب ما قبل السريرية"، ضمن إطار التعاون العلمي الدولي بين المدينة والجهات البحثية والأكاديمية الدولية. هذا بالإضافة إلى استمرار التعاون العلمي بين المدينة والأكاديمية السلوفاكية للعلوم في براتيسلافيا، سلوفاكيا تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

أكدت د. منى عبداللطيف، مديرة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، التابعة لوزارة التعليم العالي، أن الندوة العلمية قد فتحت الباب لفهم أفضل للأنشطة البحثية في المركز، وأبرزت إمكانيات الاستفادة من تلك التقنيات في شراكات علمية مع المجموعات البحثية المتخصصة في مجالات مثل العلوم الصيدلانية والبوليمرات، والبحوث المرتبطة بالتئام الجروح والضمادات الجراحية والأبحاث ما قبل السريرية.

 

تناولت مديرة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية التابعة لوزارة التعليم العالي في الندوة العلمية بعض التقنيات المستخدمة لتقييم المواد الحيوية المضادة للالتهابات والأكسدة، وذلك باستخدام أجهزة قياس اللزوجة للهيالورونان، إضافة إلى الطرق مثل ABTS وDPPH وأجهزة قياس تركيز الأكسجين. تم خلال الندوة عرض تجارب ما قبل السريرية والاتجاهات البحثية المختلفة داخل معامل قسم الكيمياء العضوية الحيوية للأدوية في معهد الصيدلة التجريبية وعلم السموم.

 

 

وخلال الندوة، قام الوفد بجولة تفقدية في معهد بحوث التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة، ومركز تطوير الصناعات الدوائية والصيدلية والتخميرية، التابعة لوزارة التعليم العالي، تمت هذه الزيارة بهدف استكشاف الروابط المشتركة بين أنشطة هذه المرافق وطبيعة عمل مركز الطب التجريبي التابع للأكاديمية السلوفاكية للعلوم، وذلك لتعزيز التعاون العلمي بين الجانبين.

 

شهدت الندوة حضور عمداء ورؤساء المراكز والمعاهد البحثية، بالإضافة إلى أعضاء هيئة البحوث بالمدينة التابعة لوزارة التعليم العالي، كما حضر الندوة كل من د. كاترين فالكوفا، رئيس قسم الكيمياء العضوية الحيوية للأدوية بمعهد الصيدلة التجريبية وعلم السموم التابع للأكاديمية السلوفاكية للعلوم، ود. لاتسلاف شورتس، الأستاذ بالأكاديمية السلوفاكية للعلوم.