الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة العالمية في مصر

قرار إنشاء الجامعة العالمية في مصر خطوة جديدة نحو تعليم أفضل

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 11:15 م
الجامعة العالمية
الجامعة العالمية في مصر

الجامعة العالمية في مصر.. في خطوة جديدة تعكس الاهتمام بالتعليم العالي في مصر، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا يحمل الرقم 216 لسنة 2024، بشأن إنشاء جامعة خاصة تحت اسم "الجامعة العالمية في مصر"، يعكس هذا القرار رؤية الحكومة المصرية لتعزيز التعليم العالي وتقديم فرص تعليمية متميزة للطلاب.

تأسيس الجامعة العالمية في مصر وموقعها

وفقًا للقرار الجمهوري، ستتخذ الجامعة العالمية في مصر من منطقة الجمعية بالتجمع الخامس في مدينة القاهرة الجديدة مقرًا لها، سيتمتع هذا الصرح الأكاديمي بشخصية اعتبارية خاصة، مما يعني أنه سيتمتع بالاستقلالية الإدارية والمالية التي تتيح له تحقيق أهدافه الأكاديمية والبحثية بفعالية.

أهداف ورؤية الجامعة العالمية في مصر

لا يسعى إنشاء الجامعة العالمية في مصر إلى تحقيق الربح كهدف أساسي، بل يهدف إلى تقديم تعليم عالي الجودة يتماشى مع المعايير الدولية، يأتي هذا القرار كجزء من استراتيجية مصر لتحسين التعليم العالي وتعزيز البحث العلمي، وهو ما يتطلب توافر مقومات بشرية ومادية قوية وثبوت صلاحية هذه المقومات لتحقيق الأداء التعليمي والبحثي المنشود.

الكليات والبرامج الأكاديمية

تشمل الجامعة العالمية في مصر مجموعة متنوعة من الكليات، مثل كلية الطب وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والصيدلة، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والإعلام، والهندسة، وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والطب البيطري، سيتم البدء بالدراسة في كلية الطب البشري بعد إنشاء وتشغيل المستشفى الجامعي والحصول على موافقة مجلس الجامعات الخاصة.

التعاون الدولي

ستلزم الجامعة العالمية في مصر بتوقيع اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة، وهو ما يعزز من جودة البرامج الأكاديمية والبحثية التي ستقدمها، يشترط القرار الجمهوري ألا تبدأ الجامعة في ممارسة نشاطها إلا بعد التأكد من استيفائها لكافة المقومات البشرية والمادية الضرورية لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي.

الشروط القانونية والإدارية

حدد القرار الجمهوري مجموعة من الشروط القانونية والإدارية التي يجب على الجامعة العالمية في مصر استيفاؤها قبل البدء في نشاطها، تتضمن هذه الشروط سداد رسم ترخيص مقداره 5% من الموازنة المعتمدة للجامعة، بالإضافة إلى رسم سنوي مقداره 2% من المصروفات الدراسية للطلاب لصالح صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، علاوة على ذلك، يجب على الجامعة جمع مساهمة تضامنية مقدارها 10 جنيهات سنويًا من كل طالب لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

المنشورات الرسمية والإجراءات التنفيذية

نشرت الجريدة الرسمية في العدد 23 مكرر "م" الصادر في 10 يونيو 2024 تفاصيل القرار الجمهوري، مشيرة إلى أنه جاء بعد الاطلاع على الدستور والقوانين المعمول بها في مصر، وبعد موافقة مجلس الوزراء، يأتي هذا القرار بعد دراسة مستفيضة من قبل الجهات المعنية واستنادًا إلى طلب جماعة المؤسسين لإنشاء الجامعة.

الجامعة العالمية في مصر
الجامعة العالمية في مصر الجريدة الرسمية

الاستفادة المجتمعية من الجامعة العالمية في مصر

تعد الجامعة العالمية في مصر إضافة قيمة للمنظومة التعليمية في مصر، حيث ستوفر فرص تعليمية متميزة وتساهم في تعزيز البحث العلمي والتعاون الدولي، من المتوقع أن تكون الجامعة نقطة جذب للطلاب من مختلف أنحاء العالم بفضل البرامج الأكاديمية المتميزة والتعاون مع جامعات دولية رائدة.

المستقبل الأكاديمي

يمثل إنشاء الجامعة العالمية في مصر خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التعليم العالي، من المتوقع أن تساهم الجامعة في تطوير الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على مواجهة تحديات المستقبل، وذلك من خلال تقديم برامج أكاديمية مبتكرة تتماشى مع التطورات العالمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي.

في الختام، يعكس قرار إنشاء الجامعة العالمية في مصر التزام الحكومة المصرية بتعزيز التعليم العالي والبحث العلمي، مع توافر البنية التحتية والمقومات البشرية والمادية اللازمة، من المتوقع أن تصبح الجامعة مركزًا للتميز الأكاديمي والبحثي، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بمكانة مصر على الساحة التعليمية العالمية.

بهذا، يمكن للطلاب وأولياء الأمور التطلع إلى مستقبل مشرق يتسم بتعليم عالي الجودة وفرص لا حدود لها في الجامعة العالمية في مصر.