الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

لـ طلاب الثانوية العامة 2024.. نصائح تزيد التركيز وتبعد التوتر في الامتحانات

الخميس 20/يونيو/2024 - 11:22 م
السبورة

لـ طلاب الثانوية العامة 2024.. تقدم "السبورة" خلال السطور القادمة، نصائح مهمة لـ طلاب الثانوية العامة 2024 تزيد التركيز وتبعد التوتر في الامتحانات؛ لأن السواد الأعظم من الطلاب يشعرون بالقلق والتوتر قبل أداء الامتحانات، وينعكس ذلك سلبيا على تحصيلهم الدراسي خلال أداء امتحاناتهم.


نصائح لـ طلاب الثانوية العامة 2024 لزيادة التركيز والشعور بالطمأنينة أثناء الامتحانات.. وهي كالتالي:


1- عملية التنفس الصحيحة أثناء استذكار الدروس

طلاب الثانوية العامة 2024.. ينصح الخبراء النفسيون، الطلاب بممارسة تقنيات التنفس والتي تساعد على تخفيف الشعور بالتوتر وتهدئة العقل، وذلك من خلال أخذ نفس عميق وبطيء، مما يجعل الجسم يسترخى ويتباطأ معدل ضربات القلب، وتسترخي العضلات وينخفض ​​ضغط الدم.. فيبتعد التوتر والقلق ويأتي التركيز.

 


2- كيفة إدارة الوقت قبل الامتحانات
 

طلاب الثانوية العامة 2024.. يتم عمل جدول زمني لمراجعة الدروس خلال الفترة المتبقية قبل الامتحانات، كما يفضل أن تتضمن أوقات استرخاء؛ حتى يستعيد الطالب نشاطه من جديد، ليعاود استذكار دروسه بسهولة.


3- البعد عن المشتتات
 

طلاب الثانوية العامة 2024.. يجب التخلص من جميع عوامل تشتيت الانتباه مثل مواقع التواصل الاجتماعي والتي أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتوتر أكثر من اللازم ففترة قبل الامتحانات؛ لذا يجب البعد عن أي شيء يشغل ذهن الطالب ويشتته عن استذكار دروسه.

 

4- ممارسة الرياضة

طلاب الثانوية العامة 2024.. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على تخفيف الشعور بالتوتر وتحسين التركيز والوعي؛ لذلك ينصح بممارسة الرياضة مثل المشى، كما يمكن ممارسة رياضة اليوجا التي تحسن الحالة المزاجية.


5- الفضفضة عند الشعور بالقلق والتوتر

يجب على الطالب عند الشعور بالقلق والتوتر أن يعبر عما يشعر به لأفراد عائلته، أو يفضفض لأقرب أصدقائه، مما يساعده ذلك في التعبير عن مخاوفه والتخلص منها، فيشعربالراحة والطمانينة مرة أخرى؛ ليعاود استذكار دروسه بعيدا عن القلق والتوتر.

 

6- النوم بشكل كاف

لابد للطلاب أن يحصلوا على قسط كاف من النوم، أو قيلولة سريعة مدتها 20 دقيقة؛ حتى يستعيدوا نشاطهم من جديد ويستطيعوا التركيز أثناء المذاكرة.


7- تناول بعض الأطعمة يخفف التوتر والقلق

أظهرت الدراسات أن تناول بعض الأطعمة يساعد في تخفيف التوتر والقلق؛ لذلك يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر؛ لأنها تزيد الشعور بالتوتر وكذلك الكافيين، واستبدالها بوجبات خفيفة تساعد على تحسين الحالة المزاجية مثل التوت الأزرق والشيكولاتة الداكنة والفستق، والشاي الأسود والأخضر؛ لأنها تنتج مستويات أقل من هرمون الإجهاد الكورتيزول.