الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أول تعليق من التعليم بعد تداول أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة العربية

السبت 22/يونيو/2024 - 10:08 ص
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

انتشرت أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة العربية للثانوية العامة على جروبات الغش الإلكتروني بعد بدء الامتحان. تعمل غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على التحقق من صحة هذه الأسئلة المتداولة.

 

بدأ طلاب الثانوية العامة قبل قليل أداء امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة العربية، حيث يشارك حوالي 745 ألف طالب وطالبة في الاختبار على مستوى الجمهورية. شهدت لجان الامتحانات عمليات تفتيش دقيقة للطلاب لضمان عدم حيازتهم للهواتف المحمولة أو أي وسائل غش إلكترونية.

 

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة اللغة العربية للثانوية العامة. أوضحت الوزارة أن الامتحان يتكون من 55 سؤالًا، تشمل 51 سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد و4 أسئلة مقالية. أشارت الوزارة إلى أن 70% من الأسئلة تكون ذات صعوبة منخفضة وتستهدف المستويات المعرفية البسيطة والمتوسطة، بينما 30% مخصصة للمستويات المعرفية الأعلى. أكدت الوزارة أن الأسئلة ستكون متدرجة في الصعوبة لتمييز مستويات الطلاب المختلفة، وتقيس نواتج التعلم، وتركز على الفهم والتحليل والتطبيق، وجميعها مأخوذة من المنهج الدراسي للصف الثالث الثانوي العام.

 

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، على ضرورة تسليم أوراق الأسئلة للطلاب في الموعد المحدد لبداية الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحًا دون تأخير. كما تابع وزير التربية والتلعيم على مدار الأيام الماضية جميع الإجراءات المتعلقة برصد جروبات الغش الإلكتروني وإبلاغ الجهات المعنية بها. وأعاد التأكيد على ضرورة تنفيذ إجراءات التفتيش بدقة وحزم قبل دخول اللجان، ومنع دخول أي أجهزة إلكترونية.

 

قدم  وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، عددًا من الوصايا الهامة لطلاب الثانوية العامة قبل استئناف امتحانات الثانوية العامة 2024 هذه الوصايا تهدف إلى ضمان سير الامتحانات بشكل مُنظم ونزيه، وضمان توفير بيئة مناسبة للطلاب لإكمال اختباراتهم بدقة وراحة.

 

وفيما يلي الوصايا التي أوصى بها الوزير بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024:

 

  • عدم تأخر دخول الطلاب إلى لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، وفتح اللجان ابتداءً من الساعة ٨:١٥ صباحًا لمنح الطلاب الوقت الكافي لإنهاء إجراءات التفتيش.
     
  • عدم تأخير تسلم الطلاب لأوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024، وذلك في الموعد المحدد لبداية الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباحًا.
     
  • تنفيذ كافة إجراءات التفتيش بحزم ودقة قبل دخول الطلاب إلى للجان امتحانات الثانوية العامة 2024 لضمان الالتزام بالشروط والتعليمات.
     
  • حظر دخول أي أجهزة إلكترونية داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، لضمان نزاهة العملية الامتحانية ومنع أي محاولات غش إلكتروني.
     
  • التعامل بحزم مع أي حالات غش، سواء كانت عادية أو إلكترونية، مع توفير بيئة هادئة داخل اللجان تساعد على تركيز الطلاب وتفريغ الضغوط.

هذه الوصايا تعكس التزام الوزارة بضمان عدالة امتحانات الثانوية العامة 2024 وتكافؤ الفرص، وتأكيد على أهمية الالتزام بالقواعد والأخلاقيات الأكاديمية لضمان تحقيق النتائج الموضوعية والمنصفة لجميع الطلاب المشاركين في امتحانات الثانوية العامة.