الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طلاب القليوبية.. ما بين لهيب حرارة الجو وضغط امتحانات الثانوية العامة 2024

السبت 22/يونيو/2024 - 03:33 م
أرشيفية
أرشيفية

فى ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة 2024 على الرغم من تصريح مسؤولي وزارة التربية والتعليم، بأن الوزارة تتفهم تمامًا المشكلات التي يواجهها طلاب الثانوية العامة 2024 هذا العام، وتسعى جاهدة لتوفير بيئة مناسبة لهم، وتعمل على تذليلها؛ إلا أنه مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، واجه طلاب الثانوية العامة 2024 في قرى محافظة القليوبية أثناء أدائهم امتحانات مادة اللغة العربية لهذا العام معاناة حقيقية تمثلت في غياب وسائل التهوية الملائمة داخل الفصول وعدم وجود مراوح داخلها، ما زاد من صعوبة التركيز والتحصيل العلمي في ظل هذه الأجواء الحارة.

 

وعلى سبيل المثال ففي مدرسة "طحانوب الثانوية المشتركة"، التابعة لإدارة شبين القناطر التعليمية بالقليوبية، أعرب العديد من الطلاب عن استيائهم من عدم وجود مراوح داخل الفصول أثناء أدائهم امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث قالت "إسراء أسامة جمال"، طالبة بالثانوية العامة، لـ السبورة إن "درجة الحرارة في الفصل تصل إلى مستويات لا تُحتمل، ولا يوجد أي وسيلة لتخفيف هذه الحرارة، ونحن نبذل جهدًا كبيرًا للتحضير للامتحانات، ولكن الظروف التي نؤدي فيها الامتحانات تجعل من الصعب علينا التركيز"، وأضافت أن بعض الفصول بها بالفعل مراوح غير أنه تم قطع الكابل الكهربائي الخاص بها ونحن لا نعلم لماذا يتم ذلك.

 

 

من جهتها، أكدت نورا أحمد، طالبة أخرى، لـ السبورة أن "الجو داخل الفصول لا يُطاق.. ونحن نعاني من الحرارة الشديدة، ونفتقد إلى المراوح التي قد تجعل الأمور أكثر تحملًا، وهذا الوضع يؤثر على أدائنا في امتحانات الثانوية العامة 2024 ويضعنا في ضغط نفسي كبير".

 

آراء المعلمين والإداريين

ولم تقتصر الشكوى على الطلاب فقط، بل شملت أيضًا المعلمين والإداريين الذين يشرفون على سير امتحانات الثانوية العامة 2024، فقد أعرب أحد المعلمين، عن قلقه من تأثير هذه الظروف على أداء الطلاب، قائلًا لـ السبورة: "نحن ندرك تمامًا حجم المعاناة التي يواجهها الطلاب، ونسعى جاهدين لتوفير بيئة مناسبة لهم، ولكن هناك قيود إدارية ومالية تحد من قدرتنا على توفير المراوح اللازمة".

 

ردود فعل أولياء الأمور

ولم يكن أولياء الأمور بمعزل عن هذه المشكلة، حيث عبرت "أم يوسف"، والدة أحد الطلاب، عن استيائها قائلة: "كيف نتوقع من أبنائنا أن يحققوا نتائج جيدة في ظل هذه الظروف؟ لقد بذلوا جهدًا كبيرًا طوال العام الدراسي، ولكن امتحانات الثانوية العامة 2024 تُجرى في ظروف غير إنسانية".


الحلول المقترحة

أمام هذا الوضع، طالب الطلاب وأولياء الأمور بضرورة التدخل السريع لتوفير المراوح أو أجهزة التكييف المحمولة في الفصول الدراسية، كما اقترح البعض تغيير مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2024 إلى فترات الصباح الباكر أو المساء لتجنب أوقات الذروة الحرارية، أو حتى السماح للطلاب بحمل المراوح الشخصية إلى لجان الامتحان، وتوفير مصادر الطاقة لها بشكل سريع حتى لا يؤثر ذلك على وقت الامتحانات.

 

وعليه، تظل قضية عدم توافر المراوح في الفصول التى تقام داخلها امتحانات الثانوية العامة 2024 خاصة بالقليوبية أثناء الامتحانات إحدى المشكلات التي تحتاج إلى حل سريع وفعال، لضمان توفير بيئة تعليمية ملائمة للطلاب تُمكنهم من أداء امتحاناتهم بشكل أفضل وتحقيق نتائج تتناسب مع جهدهم الدراسي، فيما يبقى الأمل معقودًا على تحسين الظروف لتكون أكثر إنسانية وعدالة للطلاب.

 

يذكر أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، قد وجه مديري الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية بالتأكد من توفير المراوح داخل اللجان امتحانات الثانوية العامة 2024. كما علق في مداخلة لبرنامج "مساء dmc" المُذاع على قناة "dmc"، بأن "المراوح الموجودة في أسقف اللجان مسموح بها، إنما تركيب مروحة في السقف قبل الامتحانات غير مسموح به لعدم حدوث أي مشكلة، كما أنه من المسموح به تركيب مروحة في الجانب، ولو في طالب عاوز يجيب مروحة يجيبها".

 

وذكر بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي اطمأن على مواصلة مراجعة أعمال الصيانة في كافة لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 على مستوى الجمهورية، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها توفير سبل الراحة للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.