الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة الألمانية بالقاهرة تنظم دورية تدريبية لخالد الكمار بعنوان " إزاي تحكي بالموسيقى "

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 03:08 م
المؤلف الموسيقي خالد
المؤلف الموسيقي خالد الكمار

تستضيف الأكاديمية الموسيقية بـ الجامعة الألمانية بالقاهرة المؤلف الموسيقي خالد الكمار، الذي يعتبر واحدًا من الشخصيات المرموقة على الصعيدين المحلي والدولي في مجال توزيع الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات. يشتهر خالد بتأليفه وتوزيعه لعدد كبير من الموسيقى التصويرية لأعمال درامية وسينمائية ناجحة، حيث حصد عدة جوائز تقديرية من بينها جائزة أفضل موسيقى تصويرية في مهرجان القاهرة للدراما لعمله في مسلسل "فاتن أمل حربي"، وجائزة الدولة التشجيعية في مجال الفنون لعامي 2020-2021 عن فيلم "صاحب المقام". كما حصل على جائزة موسيقى هوليوود في الإعلام من Hollywood Music in Media Awards عام 2019 عن مسلسل "قابيل". سجل أعماله يتضمن أيضًا توزيع الموسيقى التصويرية لمسلسلات شهيرة مثل "الأختيار 3"، "ما وراء الطبيعة"، "خلي بالك من زيزي"، و"البحث عن علا".

 

قالت عهود خضر، مديرة الأكاديمية الموسيقية بـ الجامعة الألمانية بالقاهرة، إن شغف خالد بالتأليف الموسيقي كان يتزامن مع دراسته الهندسية في الجامعة، حيث انضم كعضو إلى الأكاديمية الموسيقية بالجامعة وشارك في إعادة توزيع الموسيقى لأوبريت "الليلة الكبيرة"، الذي عُرض في مسرح الجامعة عام 2014. الأوبريت من تأليف الكاتب الكبير صلاح جاهين وتوزيع الموسيقار سيد مكاوي، وجمع بين عناصر من الموسيقى الغربية والشرقية دون المساس بالأصول الغنائية. تمت هذه العملية بالتعاون مع عدد من الموسيقيين، من بينهم نسمة عبد العزيز عازفة الماريمبا، ولقيت استحسانًا كبيرًا من الجمهور في ذلك الوقت.

 

عهود خضر مديرة الأكاديمية الموسيقية بالجامعة الألمانية

إنطلاق الدورة الموسيقية يوم 27 يونيو وحتى 29 يونيو الحالي

أكدت مديرة الأكاديمية، أن الدورة الموسيقية ستنطلق يوم 27 يونيو وتستمر حتى 29 يونيو الحالي، وستُعقد في مقر الجامعة الألمانية بالقاهرة بالتجمع الخامس. ستتضمن الدورة استعراض دور الموسيقى في الأعمال الدرامية، وكيفية استخدامها كأداة لسرد الأحداث وتحفيز المشاعر، وربط خصائص الشخصيات بشكل فعال، بالإضافة إلى إنشاء عوالم صوتية فريدة. وسيتم التركيز بشكل خاص على مدرسة موسيقى الأفلام المصرية، حيث سيتم استكشاف مفاهيم عميقة حول كيفية استخدام الموسيقى كأداة تعبيرية تعزز السرد السينمائي.

 

جدير بالذكر، استضاف طلاب الجمعية العلمية بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بـ الجامعة الألمانية بالقاهرة (SPSA) الدكتورة هالة عدلي حسين، أمين عام اتحاد قيادات المرأة العربية التابع لجامعة الدول العربية والسكرتير العام للجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم. ألقت الدكتورة هالة محاضرة في ندوة نقاشية أشرفت على تنظيمها كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة، تناولت فيها موضوع فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus، HPV)، وهو أحد الفيروسات الرئيسية التي تتسبب في إصابة النساء بالأورام السرطانية في عنق الرحم.