الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف علي قرار غلق المحلات وما هي المتاجر التي ستبقى مفتوحة؟ بعد نشرها في الجريدة الرسمية

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 03:36 م
قرار غلق المحلات
قرار غلق المحلات وما هي المتاجر التي ستبقى مفتوحة

المواطنون ينتظرون تنفيذ قرار غلق المحلات الجديد، بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للجدول الزمني الجديد لإغلاق المحلات، والذي من المقرر أن يبدأ تنفيذه في بداية شهر يوليو القادم.

 

قرار غلق المحلات يأتي في إطار خطة الدولة لتخفيف الأحمال

أوضح رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي يوم أمس أن قرار غلق المحلات يأتي في إطار خطة الدولة لتخفيف الأحمال والتصدي لأزمة انقطاع الكهرباء المتفاقمة.

 

بحسب ما تم الإعلان عنه في اجتماع مجلس الوزراء أمس، فإن مواعيد إغلاق المحلات التجارية التي ستبدأ من أول شهر يوليو تكون كالتالي:

  • يشمل قرار غلق المحلات جميع المحلات التجارية، سواء كانت منفردة على الطرق والشوارع أو داخل المولات.
  • وفقًا لما أُعلن في مؤتمر مجلس الوزراء، فإن الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم تم استثناءها من قرار غلق المحلات، مع إلزامها بالإغلاق في تمام الساعة 1 صباحًا. سيتم إعلان الصيغة التنفيذية للقرار من قبل اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال التجارية.

 

جدير بالذكر، نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 25 مكرر، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رقم 2091 لعام 2024، الذي يتضمن اعتماد جداول تصنيف المحال العامة. وجاء في المادة الأولى من القرار بضرورة اعتماد جداول تصنيف المحال العامة المرافقة لهذا القرار، والتي تم إعدادها بمعرفة اللجنة العليا للتراخيص، وذلك وفقًا للنشاط الذي يتم مزاولته في هذه المحال، والتي تبلغ حوالي 580 نشاطًا.

 

جدير بالذكر، فيما يتعلق بمشكلة قطع الكهرباء، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تضع أولوية كبيرة لحل أزمة تخفيف الأحمال بشكل نهائي، مشيرًا إلى أن المشكلة سيتم حلها تمامًا بحلول نهاية عام 2024.

 

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي بثته فضائية إكسترا نيوز إلى أن الضغط على الموارد الدولارية قد زاد بشكل كبير لتوفير المتطلبات اللازمة لتشغيل الكهرباء بصفة مستمرة وعدم قطع الكهرباء مرة أخري على مدار الساعة.

 

وأضاف: "لا نواجه أي أزمة في توليد الطاقة أو نقلها أو توزيعها عبر الشبكات، المشكلة تكمن في توفير الوقود، حيث تعتمد محطات الكهرباء على مكونين أساسيين هما المازوت والغاز الطبيعي" وهما العنصران الأسيان فى مشكلة قطع الكهرباء في الوقت الحالي.