الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لطلاب الثانوية العامة

كلية العلوم جامعة حلوان تكشف عن كل ماتريد معرفته بشأن برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية

الخميس 27/يونيو/2024 - 11:14 ص
 برنامج الوراثةوالمناعة
برنامج الوراثةوالمناعة التطبيقية في كلية العلوم جامعة حلوان

برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية في كلية العلوم جامعة حلوان هو أول برنامج متخصص في مصر في علم الوراثة والمناعة. يعتمد البرنامج على نظام الساعات المعتمدة، حيث يتطلب 136 ساعة للتخرج. يشمل مجالات عمل البرنامج التحاليل الطبية، والأبحاث في هيئات الأمصال واللقاحات، والتطبيقات في الطب الشرعي والأدلة الجنائية، والعمل في معامل الحقن المجهري وتشخيص الأمراض المناعية والوراثية، بالإضافة إلى العمل في شركات الأدوية المتخصصة.

 

البرنامج يقبل طلاب الثانوية العامة الذين يدرسون علمي علوم ورياضة

يقبل برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية في كلية العلوم جامعة حلوان طلاب الثانوية العامة الذين يدرسون علمي علوم ورياضة، والمتقدمين لأي كلية في الجامعات الحكومية المصرية، مع قبول طلب تقليل الاغتراب لهم بدون أي شروط. يشمل المنهج دراسة فروع متعددة في علم الوراثة والمناعة، بالإضافة إلى مقررات تأسيسية عامة خلال أول مستويين، ومقررات في الكيمياء والميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية، والفسيولوجيا والهستوباثولوجيا، والطفيليات الطبية. كما يتضمن المنهج مقررات حديثة مثل الدراسات البينية، الإحصاء الحيوي، علم الإيقاع البيولوجي، التكنولوجيا النانوية، والتحضير لامتحان اللغة الدولي ILETS.

 

في المستوى الرابع من برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية في كلية العلوم جامعة حلوان، يتعلم الطالب كتابة الأبحاث العلمية وصياغة البحث المرجعي، بالإضافة إلى إعداد مشروع تخرج عملي. يتمكن الطالب من تعلم كيفية نشر الأبحاث العلمية من خلال هذا المشروع، ويتدرب في معامل الأبحاث بالكلية، بالإضافة إلى التدريب الميداني في الهيئات البحثية المتخصصة في مجالات علم المناعة وعلم الوراثة خلال فترة دراسته الأربع سنوات.

 

جدير بالذكر، تأسست كلية العلوم جامعة حلوان عام 1980، وبدأت الدراسة الفعلية بها في أكتوبر 1983. تسعى كلية العلوم بجامعة حلوان إلى التميز في تقديم خدمات تعليمية وبحثية متطورة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية، وتسعى لإنتاج واستثمار المعرفة. تهدف الكلية إلى إعداد خريجين متميزين قادرين على المنافسة في سوق العمل، وإنتاج أبحاث علمية مبتكرة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية من خلال برامج أكاديمية متخصصة ومتطورة. تعتمد الكلية على نظام ذكي في التعليم والتعلم والبحث العلمي يساهم بفعالية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على المستويين المحلي والإقليمي.

 

وتشمل كلية العلوم جامعة حلوان الأقسام العلمية التالية: قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، قسم الكيمياء، قسم النبات، قسم الميكروبيولوجي، قسم علم الحيوان والحشرات، وقسم الجيولوجيا.