الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

الداخلية الكويتية كشفت الحقيقة

القبض على 4 أشخاص بـ وزارة التربية والتعليم الكويتية بسبب تسريب امتحانات الثانوية العامة

الخميس 27/يونيو/2024 - 01:23 م
الكويت
الكويت

تم الكشف عن عصابة تتألف من 10 أفراد بينهم موظفون في وزارة التربية والتعليم الكويتية، بتهمة تسريب امتحانات الثانوية، في خطوة تهدف إلى مكافحة الفساد وتعزيز جودة النظام التعليمي.

 

ضبط 4 أشخاص يعملون بوزارة التربية والتعليم الكويتية بتهمة تسريب امتحانات الثانوية العامة

جدير بالذكر، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية يوم الأحد أن قوات الأمن الجنائي قد تمكنت من ضبط 4 أشخاص يعملون بـ وزارة التربية والتعليم الكويتية، بالإضافة إلى 6 أشخاص آخرين يديرون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانوا متورطين في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة مؤخرًا.

 

وأفادت وزارة الداخلية الكويتية أن عملية القبض تمت بالتعاون بين عدة أجهزة أمنية، بما في ذلك قطاع الأمن الجنائي من خلال إدارة مكافحة جرائم المال، وكذلك بالتعاون مع إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية. أشارت وزارة التربية والتعليم الكويتية إلى أنه تم بدء عمليات البحث والتحري فور وقوع حالات التسريب، وأن رجال المباحث تمكنوا من جمع معلومات تفصيلية حول 10 أشخاص متورطين في الواقعة. وبعد الحصول على الإذن القانوني اللازم، تم ضبطهم جميعًا والكشف عن الأسلوب الإجرامي الذي تبعوه.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم الكويتية أن جميع المتهمين تم إحالتهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

 

وفي سياق مختلف، تحدث الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حلقة برنامج "فتاوى الناس" عن حكم الغش في لجان الامتحانات.

 

أكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز التعميم في هذا الأمر، وأن الحديث عن الغش في لجان الامتحانات يجب أن يكون بناءً على حالات فردية محددة. وذكر الشيخ أنه إذا شاهد أحد الطلاب يغش، فعلى المراقب أن يبلغ عنه وينبهه إلى خطورة هذا الفعل.

 

أشار الشيخ أيضًا إلى أن الغش في لجان الامتحانات يعد ظلمًا للنفس ومعصية لله، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "من غشنا فليس منا". وختم بالتأكيد على أن الشريعة الإسلامية تنظر إلى الغش بعين الاستهجان والعقاب العادل.

 

جدير بالذكر، في إطار متابعته لسير امتحانات الثانوية العامة 2024 للدور الأول للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤، قام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، بزيارة مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لـ امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث رافق الوزير في الزيارة الدكتورة أحلام الباز، المشرفة على اللجان الفنية وتقدير الدرجات للامتحانات، حيث أكد الوزير على حرص الوزارة على مصلحة الطلاب وضرورة إعطاء كل طالب حقه في عملية التصحيح. وأشار إلى أن عملية التصحيح الإلكتروني تتم بدقة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.