الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

قرار غلق المحلات العاشرة مساء.. هل يعني إلغاء التوقيت الصيفي؟

الإثنين 01/يوليو/2024 - 10:36 م
السبورة

قرار غلق المحلات.. يتساءل الكثير من المواطنين على محركات البحث عبر جوجل: هل يعني قرار غلق المحلات العاشرة مساء إلغاء التوقيت الصيفي؟

 


قرار غلق المحلات.. أصدرت الحكومة قرارا خلال الساعات الماضية بإغلاق المحلات التجارية في الساعة العاشرة مساءً، بدءا من الأول من يوليو؛ وذلك ترشيدا لاستهلاك الطاقة وتخفيفا للأحمال الكهربائية.



قرار غلق المحلات.. أوضح الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة أعلنت المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال والمولات التجارية على مستوى الجمهورية،  في الفترة من 1 يوليو 2024 حتى 26 سبتمبر 2024.


تفاصيل مواعيد غلق المحلات لعام 2024

قرار غلق المحلات.. يبدأ تطبيق قرار غلق المحلات التجارية من اليوم الاثنين الموافق 1 يوليو 2024، وفقًا لما أعلنته الحكومة المصرية، وسيتم غلق المحلات التجارية يوميًا في تمام الساعة 10 مساءً في كافة المحافظات، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم التي ستغلق في الساعة 1 صباحا، ويأتي هذا القرار ضمن جهود الحكومة لمواجهة انقطاع الكهرباء المتكرر.

 

قرار غلق المحلات.. لفت المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إلى أن مواعيد فتح المحال التجارية يوميًا خلال الفترة من 1 يوليو 2024 وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر 2024 ستكون من الساعة 7 صباحًا حتى 10 مساءً، سيتم تمديد هذه المواعيد يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق المحال في الساعة 11 مساءً، بزيادة ساعة واحدة عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

 

قرار غلق المحلات.. ألمح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إلى أن المولات التجارية ستفتح يوميًا من الساعة 10 صباحًا وتغلق في الساعة 12 منتصف الليل، وسيتم تمديد هذه المواعيد يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق في الساعة 1 صباحًا.

 

قرار غلق المحلات.. أما بالنسبة للمطاعم والكافيهات والبازارات، فإنها ستفتح يوميًا من الساعة 6 صباحًا وتغلق في الساعة 12 منتصف الليل، مع استمرار خدمات "التيك أواي" وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة، وسيتم تمديد هذه المواعيد يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق في الساعة 1 صباحًا.

 

أما فيما يتعلق بالورش ومحلات الأعمال الحرفية، فأوضح الدكتور قاسم أن مواعيد فتحها ستكون من الساعة 8 صباحًا حتى 7 مساءً، مع استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين؛ للحفاظ على توفير الخدمات.

 

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن المحلات التجارية التي تقدم خدمات مهمة للمواطنين، مثل محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، ستستثنى من المواعيد الجديدة، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.


هل يتم إلغاء التوقيت الصيفي تزامنا مع تطبيق موعد غلق المحلات التجارية أول يوليو؟


أكد مصدر حكومي، أن ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء التوقيت الصيفي بداية من الجمعة القادمة تزامنًا مع تطبيق موعد غلق المحال التجارية الجديد، لا صحة له إطلاقا.

 

نفى المصدر، كل ما تردد بهذا الشأن، مشيرا إلى أن تطبيق التوقيت الصيفي يأتي تنفيذا للقانون رقم 24 لسنة 2023، في شأن تقرير التوقيت الصيفي الصادر من مجلس النواب.

 

نص القانون على التالي: "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادى، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".