الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

خلال الجلسة الختامية

وزير التعليم العالي يستعرض نتاج أعمال "استوديو التصميم الدولى" للعام 2024

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 02:56 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، يشهد الجلسة الختامية لاستوديو التصميم الدولي بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، حيث تم عرض مشروع التخرج لعام 2024 بعنوان "مدينة أسوان: عاصمة إفريقيا للثقافة والشباب والاقتصاد" عبر الفيديو كونفرانس. الحضور شمل د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، ود. مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وخدمة البيئة، ود. عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة، ود. أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، ود. أحمد الصباغ، مستشار الوزير للتعليم التكنولوجي، إضافة إلى ممثلين من جامعة كليمسون الأمريكية وجامعة هواجونج الصينية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين في المشروع.

 

في كلمته، أعرب الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، عن فخره بالإنجازات التي حققها استوديو التصميم الدولي، الذي يمثل تعاونًا فريدًا وقويًا بين كلية الهندسة في جامعة عين شمس، وبرنامج هندسة المناظر الطبيعية في جامعة كليمسون بالولايات المتحدة، وأقسام الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية في جامعة هواتشونج الزراعية بالصين. وأكد سعادته كأستاذ في الهندسة بأن يكون جزءًا من هذا النموذج الذي يجسد روح التعاون بين الثقافات والتخصصات، ويساهم في معالجة القضايا المعمارية والحضرية والبيئية ذات الأهمية العالمية. واعتبر هذا التعاون شهادة على قدرة التخطيط الجيد والتعاون الدولي في تحقيق النجاحات الكبيرة.

 

المشروع يجسد رؤية الوزارة فى تعزيز الابتكار والاستدامة والتعاون الدولى

أكد وزير التعليم العالي أن تجربة استوديو التصميم الدولي تمثل نموذجًا مثاليًا لرؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تعزيز مبادئ الابتكار، والاستدامة، والتعاون الدولي. وقدم الشكر للجامعات الشريكة الأجنبية في الاستوديو، مشيرًا إلى أهمية هذه الشراكة في تطوير البرامج الدراسية وتعزيز الفكر البرامجي العابر للتخصصات، ومساهمتها في التنمية المستدامة لمدن مثل أسوان.

 

 

مشروع العام: أسوان عاصمة إفريقيا للثقافة والاقتصاد والشباب

أشاد وزير التعليم العالي بالتركيز المُكثَّف هذا العام على مدينة أسوان، التي تجمع بين التاريخ العريق والتقدم الحديث، وتُعد بفضل موقعها الاستراتيجي بوابة إلى قارة إفريقيا ومركزًا للتجارة والثقافة. وقدَّم د. عاشور شكره الكبير لمحافظ أسوان على دعمه الكبير للطلاب، وتسهيل زياراتهم للمواقع المشروعة والمشاركة مع المهندسين والمهنيين المحليين وأفراد المجتمع، مما ساعدهم في تطوير تصميمات تعتمد على تجارب الحياة الواقعية وفهم الطبيعة الفريدة للمدينة وتعرفهم على سكانها.

 

وجَّه وزير التعليم العالي التهنئة للطلاب، معبرًا عن فخره بإنجازاتهم وقدرتهم على إبداع تصميمات تحترم تراثنا الثقافي وتواجه التحديات الحديثة. أشاد بإبداعهم وجهدهم الجاد الذي يُسهم في النهوض بالهندسة المعمارية والتخطيط الحضري نحو المستقبل، وقدَّر الدعم الذي قدمه أعضاء هيئة التدريس وتعاونهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا للطلاب وللمدن.

 

د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، أعرب عن إعجابه بمشروع استوديو التصميم الدولي، مؤكدًا فخر الجامعة بهذا التعاون المثمر. وقدَّم الشكر لمحافظة أسوان على دعمها القوي للطلاب خلال العمل، وعبر عن تمنياته بالنجاح للطلاب في مستقبلهم المهني واستفادتهم الكاملة من الخبرات التي اكتسبوها خلال مسيرتهم.

 

د. مصطفى رفعت أوضح أن استوديو التصميم الدولي يعكس استراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مع التركيز على المرجعية الدولية والتعاون في البرامج الدراسية المتعددة التخصصات. وأكد أن هذا التعاون يشمل مستويات البكالوريوس والدراسات العليا، مشيرًا إلى أن المشروع نتاج تعاون دولي استمر لأكثر من 17 عامًا، وقد حقق نجاحات ملموسة في عدد من المشروعات الدولية خلال السنوات الماضية.

 

د. عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة، أكد استمرار الكلية في مشروع استوديو التصميم الدولي، مشددًا على أهمية اختيار مدينة أسوان كمحور رئيسي للمشروع هذا العام. وأوضح أن هذا الاختيار يعكس التزام الكلية بالمشاركة في مواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المدينة، معربًا عن تطلعه لرؤية نتائج مشاريع الطلاب تتبناها صناع القرار وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة لأسوان.

 

د. أيمن فريد أشار إلى تنوع التخصصات في استوديو التصميم الدولي، والتي تشمل التصميم المعماري والحضري والبيئي، بالإضافة إلى التخطيط العمراني وتنسيق المواقع. وأوضح أن استوديو التصميم الدولي يُعتبر رائدًا في مجال الدراسات الهندسية البينية، حيث يجمع بين تخصصات العمارة والتخطيط العمراني ويربطها بعدة تخصصات هندسية أخرى بشكل فريد.

 

 

د. هالة نصار، ممثلة جامعة كليمسون الأمريكية، أعربت عن ترحيب الجامعة بالمشاركة في البرنامج الذي يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأكدت التزامها بدعم مشاريع استوديو التصميم بالتعاون مع الصين ومصر.

 

أكد البروفيسور شاو جيزونج، ممثل جامعة هواجونج الصينية، فخر بلاده بالتعاون الدولي الذي يعتبره فرصة لتعزيز التصميمات الناتجة بفضل اختلاف الثقافات، مما يسهم في تحقيق أهدافها بشكل متميز. وأشار إلى أن النجاح الذي حققه هذا النموذج يعزز التطلعات لانضمام المزيد من الدول في المستقبل والتوسع في هذه التجربة المثمرة.

 

تم في اللقاء شرح مشروع التطوير الحضري الذي تم تنفيذه في عدة مناطق بمدينة أسوان، بما في ذلك غرب سهيل، والكرور، والحديقة الدولية، وجزيرة النباتات. تم تقسيم الطلاب إلى ثلاث مجموعات عمل، مع التركيز على الحفاظ على الطابع الحضاري والثقافي الفريد للمدينة وتراثها الشعبي.

 

د. شهيرة سمير، مديرة العلاقات الدولية بالجامعة، أوضحت أن اختيار مدينة أسوان كان مثالًا مثاليًا للتعبير عن التعاون الثقافي العابر للثقافات، وأبرزت كونها نموذجًا لمدينة تتمتع بإرث حضاري فريد.

 

وقدم الطلاب عرضًا عن مشروعهم، حيث شرحوا الخطوات التي اتخذوها لتنفيذ المشروع، وعبروا عن سعادتهم بالخبرات التي اكتسبوها واعتزازهم بالنتائج التي حققوها.

 

استوديو التصميم الدولي WDS هو مبادرة تصميم بيني تجمع مختلف تخصصات الهندسة المعمارية من ثلاث جامعات رائدة، وهي جامعة عين شمس، وجامعة كليمسون الأمريكية، وجامعة هواجونج الصينية. يعود تاريخ هذه المبادرة إلى عام 2007، حيث يشارك سنويًا طلاب برامج العمارة والتخطيط العمراني في هذه الجامعات الثلاث، لتطوير رؤى وحلول لمشاكل العمران الوطنية في بلدانهم.