الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

انطلاق جائزة خليفة التربوية في دورتها الـ 18 وتطرح 10 مجالات في التعليم العام والجامعي

الخميس 04/يوليو/2024 - 03:12 م
انطلاق جائزة خليفة
انطلاق جائزة "خليفة التربوية" في دورتها الـ 18

تم انطلاق دورة جائزة خليفة التربوية الـ 18 للعام 2024-2025، والتي تشمل عشرة مجالات على مستوى الإمارات العربية. تتضمن هذه المجالات الشخصية التربوية الاعتبارية، التعليم العام، التعليم وخدمة المجتمع، أصحاب الهمم، الإبداع في تدريس اللغة العربية، التعليم العالي، البحوث التربوية، التأليف التربوي للطفل، والمشروعات والبرامج التعليمية المبتكرة. كما تم إطلاق الدورة الثالثة لمجال "جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر"، التي تشمل فئات البحوث والدراسات، والبرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس.

 

تبدأ الأمانة العامة لـ جائزة خليفة التربوية استقبال طلبات المرشحين في مختلف المجالات اعتبارًا من الأول من يوليو الحالي وحتى 31 ديسمبر المقبل. سيتم إعلان أسماء الفائزين في هذه الدورة على المستويات المحلية والعربية والدولية في أبريل المقبل. يتم تقديم ملفات المرشحين إلكترونيًا عبر موقع الجائزة، ويتم فرز وتقييم وتحكيم الأعمال المرشحة إلكترونيًا من قبل لجان علمية متخصصة في كل مجال من المجالات المعلنة.

 

قالت الدكتورة رحاب محمود، منسقة جائزة خليفة التربوية في مصر ورئيس قسم اللغة الصينية بكلية الآداب بجامعة القاهرة، إن مجالات الجائزة على مستوى الوطن العربي تشمل:

- مجال الشخصية التربوية الاعتبارية، التي تمنح للشخصيات التي قدمت إسهامات بارزة في مجال التعليم على المستويين المحلي والعربي.
- مجال الإبداع في تدريس اللغة العربية، ويتضمن فئة المعلم المتميز وفئة الأستاذ الجامعي المتميز على المستويين المحلي والعربي.
- مجال التعليم العالي، ويشمل فئة الأستاذ الجامعي المتميز.
- مجال البحوث التربوية، ويتضمن فئة البحوث التربوية.
- مجال التأليف التربوي للطفل، ويشمل فئة الإبداعات التربوية وفئة بحوث دراسات أدب الطفل.
- مجال المشروعات والبرامج التعليمية، ويشمل فئة الأفراد وفئة المؤسسات وفئة الطلاب.

 

أهداف جائزة خليفة التربوية

وهذه الجائزة تهدف إلى تكريم ودعم الابتكار والتميز في مجال التعليم على مستوى العالم العربي.


أوضحت منسقة جائزة خليفة التربوية في مصر أنه يمكن لعناصر العملية التعليمية والتربوية في مصر، سواء من مؤسسات أو أفراد، تقديم ملفاتهم إلكترونيًا عبر موقع الجائزة الرسمي: el.khaward.ae.

 

أمل العفيفي، الأمين العام لـ جائزة خليفة التربوية، أشار إلى نجاح الجائزة في تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين عناصر العملية التعليمية في الوطن العربي، مما أدى إلى ارتفاع الاهتمام والمشاركة في فعالياتها والتقديم للترشح خلال دوراتها المختلفة. تحتوي الدورة الحالية على سلسلة من الفعاليات وورش العمل التطبيقية التي تهدف إلى تعزيز المشاركة والاستفادة من التجارب المختلفة في مجال التعليم.

 

أشارت آمين عام الجائزة إلى أن الدورة الحالية تبدأ من 1 يوليو الحالي وتستمر حتى 31 ديسمبر المقبل لاستقبال طلبات المرشحين إلكترونيًا عبر موقع الجائزة. وتتضمن الخطة الزمنية بدء فرز الطلبات من 1 إلى 10 يناير المقبل من قبل الأمانة العامة للجائزة، تلاها مرحلة الفرز من 11 يناير إلى 9 فبراير على يد اللجنة التنفيذية ولجنة الفرز. ومن ثم، يتم تحكيم وتقييم أعمال المرشحين من قبل لجان متخصصة، ومن المقرر إقامة حفل تكريم للفائزين في مايو المقبل.

 

أكدت الأمين العام لـ جائزة خليفة التربوية على التزام الجائزة بتعزيز التوعية حول المجالات المختلفة وآليات الترشح، من خلال ورش العمل التي تعزز تبادل التجارب بين الفائزين والمرشحين المحتملين. تشمل هذه الجهود أيضًا وجود فرق عمل متخصصة من المنسقين والمحكمين على مستوى الوطن العربي والدولي، بهدف تعزيز التواصل مع المرشحين من جميع المؤسسات التعليمية المهتمة بالمجالات المتعلقة بـ جائزة خليفة التربوية وجائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر.