الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لطلاب الثانوية العامة

تعرف على برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان

الأحد 07/يوليو/2024 - 10:32 ص
جامعة حلوان
جامعة حلوان

يهدف برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان إلى إعداد كوادر علمية مؤهلة هندسيًا وتقنيًا لتلبية احتياجات سوق العمل في مجال الهندسة الإنشائية. يتميز الخريجون بالقدرة على المنافسة ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، والإبداع والابتكار في البحث العلمي، مما يؤهلهم لتقديم حلول متميزة لمشكلات المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يلتزم الخريجون بالقيم وأخلاقيات المهنة.

 

يهدف برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان إلى تحقيق أقصى استفادة من إمكانيات الجامعة وخبرات أعضاء هيئة التدريس في مجال الهندسة الإنشائية لتطوير المهنة من خلال تقديم تعليم عالي الجودة نظريًا وعمليًا. يسعى البرنامج إلى تأهيل الطلاب لسوق العمل المحلي والإقليمي، وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة في مجال الهندسة الإنشائية بما يتماشى مع التقدم العلمي في التخصص. كما يهدف إلى التعاون مع المؤسسات التعليمية الأجنبية لتبادل الخبرات، وكذلك مع المؤسسات الصناعية الحكومية والخاصة. يركز البرنامج أيضًا على زيادة الأنشطة الطلابية والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة، وتطوير عناصر الفاعلية التعليمية لدعم برنامج الهندسة الإنشائية.

 

يتميز برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان بتأهيل الطلاب لسوق العمل من خلال دراسة مشروعين للتخرج في أكثر من تخصص. خلال فترة الدراسة، يتدرب الطلاب على استخدام التقنيات المتقدمة وبرامج الكمبيوتر المتخصصة في مجال الهندسة الإنشائية عبر مجموعة من المقررات التطبيقية المميزة، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، مما يؤهلهم للعمل فور تخرجهم. يتم التدريس في البرنامج بواسطة نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من ذوي الخبرة والكفاءة، الذين ينتمون إلى مدارس علمية محلية ودولية متعددة، وخاصة من قسم الهندسة المدنية.

 

يوفر البرنامج فرصًا متنوعة للتدريب العملي

يوفر برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان فرصًا متنوعة للتدريب العملي، بما في ذلك التدريب الداخلي داخل المؤسسة التعليمية، والتدريب الخارجي في شركات ومكاتب متخصصة ومواقع ذات صلة بالتخصص. بالإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج التدريب الدولي في مختبرات متخصصة بإحدى الجامعات الأجنبية مثل جامعة شيربروك في كندا، بفضل بروتوكول تعاون مفعّل. بعد إتمام التدريب، يخضع الطالب لعملية تقييم شاملة تتضمن تقديم تقرير من الجهة المدربة، وإعداد وإلقاء عرض تقديمي، ومناقشة العرض أمام لجنة من الأساتذة المتخصصين. يضمن هذا النهج اكتساب الطلاب للخبرات العملية اللازمة وتقييم أدائهم بشكل دقيق وموضوعي.

 

يتميز خريجو برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان بمجموعة فريدة من المهارات والقدرات التي تجعلهم مؤهلين للتفوق في مجالهم. يتمتعون بخبرة عملية غنية في التصميم والإشراف على الأعمال الإنشائية، مع قدرة متميزة على تصميم وبناء وحماية المنشآت تحت الأرض. يتقنون استخدام أكواد التصميم والتنفيذ بكفاءة عالية، ويتمتعون بمعرفة واسعة في اختيار مواد البناء الأنسب بناءً على معايير القوة والمتانة وتوافقها مع الظروف البيئية.

 

خريجو برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان يبرزون في تصميم منشآت مقاومة للكوارث الطبيعية، ويتميزون بتطوير ومراجعة الرسومات والمواصفات للمشاريع الهندسية. يتقنون استخدام تقنيات التصميم بمساعدة الحاسوب لمحاكاة سلوك المنشآت، ويقومون بفحص وتقييم المباني القائمة وتقديم حلول للإصلاح أو الهدم حسب الحاجة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتعون بمهارات في تصميم أنظمة الصيانة والإصلاح، وتطبيق معايير ضمان الجودة في المشاريع الهندسية.

 

خريجو برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان يتمتعون بمهارات قيادية متميزة تمكنهم من الإشراف بكفاءة على فرق من المهندسين والفنيين، مما يجعلهم أصولًا قيمة لأي مؤسسة هندسية أو مشروع إنشائي.

 

يمنح برنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان درجة البكالوريوس في الهندسة الإنشائية كتخصص رئيسي، ويتميز بمرونة في تحديد التخصص الدقيق للخريج بناءً على مشروع التخرج الذي ينجزه الطالب. يتم توضيح هذا التخصص الدقيق في الشهادة الممنوحة، ويشمل مجموعة متنوعة من مجالات الهندسة الإنشائية مثل الإنشاءات والمنشآت الخرسانية المسلحة والمنشآت والكباري المعدنية، بالإضافة إلى الأساسات والمنشآت الأرضية. كما يتيح البرنامج للطالب التخصص في مجالات مثل خواص المواد وضبط الجودة أو إدارة مشروعات التشييد، مما يتيح للخريجين فرصة التميز في المجال الذي يناسب اهتماماتهم وقدراتهم، ويستجيب لاحتياجات سوق العمل المتنوعة في قطاع الهندسة الإنشائية.

 

للالتحاق ببرنامج الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان، يمكن للمنقولين من الفرقة الإعدادية إلى الفرقة الأولى وطلاب الأقسام الأخرى بالكلية التقدم. كما يفتح البرنامج أبوابه للمحولين من كليات الهندسة في الجامعات المصرية الحكومية، سواء للفرقة الإعدادية أو الفرقة الأولى، بالإضافة إلى المرشحين من مكتب التنسيق. للتقدم، يتوجب على الطالب ملء طلب الالتحاق في إدارة البرنامج أو مكتب البرامج الجديدة في مبنى الإدارة، مع تقديم بيان حالة لما تمت دراسته سابقًا.