الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لطلاب الثانوية العامة

كل ماتريد معرفته عن كلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 02:05 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

تأسست كلية التجارة وإدارة الأعمال في جامعة حلوان بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 924 لعام 1975، بهدف تأهيل خريجين متخصصين في مجالات الإدارة، المحاسبة، والتجارة الخارجية لتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة. بدأت الكلية بتقديم بعض المقررات المتخصصة بلغة أجنبية، لتتطور بعد ذلك إلى إنشاء شعبة تدريس تخصصات متعددة بالكامل باللغة الإنجليزية، تشمل سبعة تخصصات مختلفة.

 

مركز تعليمي متميز ومتخصص في علوم المال والأعمال والعلاقات الدولية

تهدف كلية التجارة وإدارة الأعمال في جامعة حلوان إلى أن تكون مركزًا تعليميًا متميزًا ومتخصصًا في علوم المال والأعمال والعلاقات الدولية. تتميز الكلية بأنها مؤسسة تعليمية وبحثية تتنافس على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات تخصصها. تساهم الكلية بشكل فعال في التنمية الشاملة على المستويين المحلي والإقليمي من خلال رفع مستوى التعليم والثقافة، وتعزيز الروابط مع مختلف شرائح المجتمع. تهدف الكلية أيضًا إلى تخريج كوادر مؤهلة بشكل عالٍ من الخبرة والمعرفة، مما يساهم في تحقيق التقدم العلمي والاقتصادي.

 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل كلية التجارة جامعة حلوان على خدمة وتنمية المجتمع والبيئة المحيطة، من خلال تقديم خدمات تدريبية واستشارية متميزة في جميع تخصصاتها، وتعزيز التفاعل مع مدارس الأعمال على الصعيد الدولي.

 

القسم المحاسبي في كلية التجارة جامعة حلوان، يتخصص في عدة تخصصات رئيسية، بما في ذلك المحاسبة المالية، والمحاسبة الإدارية، ومحاسبة التكاليف، ومراجعة الحسابات، والمحاسبة الضريبية، والمحاسبة الخاصة. كما يشمل مجالات العمل في القسم مهن متعددة مثل المحاسب والمراجع القانوني، والمحاسب الإداري ومحاسب التكاليف، والمراجع الداخلي، والمحاسب الضريبي.

 

كلية التجارة جامعة حلوان تضم قسم الاقتصاد والتجارة الخارجية، الذي يشمل التخصصات الرئيسية في الاقتصاد، الاقتصاد الدولي، وتجارة الخارجية. كما تتيح مجالات العمل في هذا القسم فرصًا متنوعة مثل البحث الاقتصادي واختصاصي التصدير والاستيراد.

 

أما قسم إدارة الأعمال داخل كلية التجارة جامعة حلوان، فهو يتخصص في مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك التمويل، التسويق، الإنتاج وبحوث العمليات، الإعلان، التحليل التنظيمي، الموارد البشرية، نظم المعلومات، والسلوك الإداري. ويتاح لخريجي هذا القسم العمل في مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية، سواء في القطاع العام أو الخاص، في مجالات الإدارة، الإنتاج، التجارة، التمويل، التسويق، وتكنولوجيا المعلومات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخريجي قسم إدارة الأعمال العمل في القطاع المالي، سواء في البنوك أو شركات التأمين، وكذلك في الشركات المتخصصة في الأوراق المالية والبورصات، بالإضافة إلى العمل في الهيئة العامة لسوق المال.

 

يضم قسم الرياضة والتأمين والإحصاء في كلية التجارة جامعة حلوان التخصصات التالية: رياضيات للتجاريين، الإحصاء التطبيقي، رياضيات التأمين. يمكن لخريجي هذا القسم العمل في مجالات متعددة مثل شركات التأمين، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، البورصة وشركات استثمار الأموال، جميع المؤسسات والقطاعات، وزارة الاتصالات والمعلومات، وزارة التجارة الخارجية، معهد التخطيط القومي، والمركز القومي للبحوث، بالإضافة إلى جميع مراكز المعلومات.

 

أما قسم العلوم السياسية، فيتضمن التخصصات الرئيسية في العلاقات الدولية والسياسة الخارجية، والنظم السياسية، والإدارة العامة. يمكن للطلاب الدارسين في هذا القسم العمل في مجالات مثل الإعلام ووزارة الخارجية، بالإضافة إلى الانخراط في المراكز البحثية المتخصصة.

 

أما قسم نظم المعلومات، فهو يدرس جميع المواد الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي، دون تخصصات محددة.

 

الكلية تقدم عدة برامج متنوعة تشمل شعبة اللغات، نظم معلومات الأعمال (BIS)، برامج الأسواق والمنشآت المالية (FMI)، برنامج الدراسات العليا المهنية (PPP)، برنامج الدراسات العليا الأكاديمية (PBIS)، وإدارة المستشفيات.