خدمات

فى أول يوم ثانوية عامة.. ثورة أمهات مصر: مخالفات بالجملة وأخطاء فى الأسئلة وموبايلات داخل اللجان

الإثنين 04/يونيو/2018 - 01:20 م
السبورة
كتبت - هدى حسنى
 
أقامت ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية غرفة عمليات لامتحانات الثانوية العامة للعام الثالث على التوالى لتلقى شكاوى الطلاب وأولياء الأمور بأهداف تخدم المجتمع وتساعد في انضباط العملية الإختبارية على الوجه الأمثل. 

وانطلاقا من مسئوليتنا رصدت غرفة العمليات في يومها الأول لأداء امتحانات مادتي اللغة العربية والتربية الدينية ما هو آت:-

التسريبات
انتشار نماذج تدعى انها لبوكليت اللغة العربية ليلة الامتحان وصباح اليوم الأول وقبل أداء الامتحان رصدنا انتشاره على صفحات الغش الجماعى بمقابل مادي مدفوع بكروت شحن المحمول للنصب على أولياء الأمور والطلاب، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم عدم صحة ما ينشر وانها صور لامتحانات العام الماضي وصور للنماذج الاسترشادية. 

التداول والغش 
رصدنا تداول لصور إختبارات مادة اللغة العربية بعد بدء اللجان بعشرين دقيقة وهو ما ثبت صحة الأوراق المتداولة بصفحات الغش وقامت الوزارة على الفور بضبط الطالب الذى قام بتصوير عدة ورقات و كشفت عن لجنته وهويته وقامت أيضا الوزارة باستبعاد رئيس اللجنة والتحقيق معه في الواقعة. 

كما رصدنا انتشار لصور الإمتحانات و صور الإجابات الخاصة باسئلة اللغة العربية و إقامة حوارات بين الطلاب و بعضهم البعض وصل الأمر لوجود ولية أمر تقيم حوار مع ابنتها داخل صفحات الغش أثناء أداء الامتحان بصورة تدل على انفلات اخلاقى و انفلات تأمينى ببعض اللجان فى التفتيش أثناء الدخول و المراقبة أثناء أداء الامتحان . 

رصد شكاوى أولياء الأمور والطلاب 
حيث تلقينا شكوى من ولية أمر تفيد بأن طالب داخل اللجنة بمدرسة ابو بكر التجريبية للغات العبور الحى الاول محلية ١٢ يحمل موبايل داخل اللجنة و قامت بإبلاغ مسئول التأمين ولم يفعل شئ، ونطالب بالتحقيق.

أيضا تلقينا شكوى من ولية أمر تفيد بتأخر لجنة مدرسة روض الفرج الثانوية بنين بامتحان مادة التربية الدينية، حيث قامت اللجنة بتأخير بدء الامتحان إلى الساعة الواحدة ظهرا بدلا من الثانية عشر ونصف وتأخرت اللجنة نصف ساعة كاملة، وعند اعتراض الطلاب تم تهديدهم بعمل محاضر شغب لهم، ونطالب بالتحقيق. 

كما تلقينا شكاوى أخرى تفيد بتعطل لجنة مدرسة الصديق ادارة السلام محافظة القاهرة  نصف ساعة تقريبا بسبب مشكلة بأوراق اختبار اللغة العربية ولم تقوم اللجنة بتعويض الطلاب بدلا من الوقت المستقطع. 

مستوى الامتحان وأخطائه
أظهر الاستطلاع العام لرأي الطلاب وأولياء الأمور عن مستوى إختبار اللغة العربية عن ارتياح من مستوى الامتحان واصفين بأنه جيد في مستوى الطالب المتوسط. 

كما شكا البعض من بعض أسئلة المعاني لوجود أسئلة تحمل أكثر من معنى وأيضا شكوى من النصوص وتحديدا سؤال العقاد، مما اضطرت الوزارة إلى تعديل نموذج الإجابة واحتساب الأجوبة صحيحة للطلاب فخلق ارتياحية شديدة لدى الطلاب وأولياء الأمور. 

لذا نطالب وزارة التربية والتعليم بالمزيد من تشديد الرقابة على اللجان وفتح تحقيقات فى الشكاوى المقدمة ومحاسبة المقصرين من أجل توفير بيئة هادئة لأبنائنا الطلاب ومساعدتهم على الاطمئنان والهدوء وتوفير كافة ضمانات تكافؤ الفرص لإعطاء كل ذي حق حقه. 

كما نطالب الوزارة والجهات المعنية بمحاربة صفحات الغش وغلقها ومحاسبة مروجيها حفاظا على أمننا القومى.

تعليقات Facebook