الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزارة التربية التعليم: لا اختبارات شهر لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 09:33 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تقييم الطلاب بالشهادتين الإعدادية والثانوية العامة يتم وفق اختبارات تعقد نهاية الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسى الثانى لطلبة الصف الثالث الإعدادي، وامتحان موحد نهاية العام الدراسى لطلاب الثانوية العامة " الصف الثالث الثانوي" مشددة على أنه لا اختبارات شهر لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وتعقد اختبارات الشهر لطلاب النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي.

وزارة التربية التعليم: لا اختبارات شهر لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة



الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكدت أنه لا صحة لإلغاء نظام الاختبارات الشهرية لطلاب مرحلة النقل في المدارس خلال العام الدراسي 2023/2024، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار نظام التقييم لصفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2023/2024.

وزارة التربية التعليم: لا اختبارات شهر لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة

 

 كما هو أسوة بالعام الدراسي السابق دون أي تغيير، مُوضحة أن الطالب يقوم بتأدية ثلاثة اختبارات خلال الفصل الدراسي الواحد، تنقسم إلى اختباري شهر، والاختبار الثالث هو اختبار نهاية الفصل الدراسي، والذي يستهدف قياس نواتج التعلم في مناهج الفصل الدراسي كاملةً، بما فيها المناهج التي أدى فيها الطلاب الاختبارات الشهرية.

 

وزارة التربية التعليم: لا اختبارات شهر لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة
 

أعلن الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، أبرز التوصيات التي جاءت بورشة العمل المنعقدة  لبحث أزمة ضعف القراءة والكتابة لدى طلاب المدارس.

وزارة التربية التعليم تصدر قرارا هاما يطبق علي  طلاب المرحلة الابتدائية بجميع الصفوف

 

وجاءت أبرز التوصيات  كالأتي:

 

  • تشكيل لجنة من الخبراء المعنيين متعددة مع الاستعانة بالخبرات الدولية.
     
  • يجب أن تكون اللجنة تدرس جميع التجارب والجلسات لتحقيق النتائج.
     
  • دراسة أدوات التقييم المختلفة كأدوات تشخيصية بمدى ضعف ز حجم اللغة العربية واختبار أنسب الأدوات من حيث التطبيق.
     
  • إعداد تجريب هذه الأدوات بداية من الفصل الدراسي الثاني بالاشتراك مع المركز القومي للامتحانات.
     
  • العام الدراسي القادم بعد اختبار هذه التجارب هذه الأدوات تسمى إجراءات وبرامج مناسبة.
     
  • عمل اختبار مسحي لمهارات اللغة العربية بداية من العام الدراسي المقبل 2024-2025، لطلاب المرحلة الابتدائية بجميع الصفوف، مع تدريب المعلمين على هذا التطبيق.
     
  • ثم بعد ذلك نحصل على الاختبار المسحي لتكون كاشفة لمعرفة خلل القراءة والكتابة بين الطلاب، والنتائج ستكون على مستوى المديريات.

     
  • تطبيق هذه الأدوات من خلال البرامج  بكافة انواعها مثل البرامج الإثرائية واتخاذ قرار استخدام اللغة الفصحى في المدارس.


وزارة التربية التعليم تصدر قرارا هاما يطبق علي  طلاب المرحلة الابتدائية بجميع الصفوف

 

 

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فى كلمته، على أهمية هذه الورشة التي تأتى استكمالًا لجهود الوزارة في تطوير المنظومة التعليمية، التي بدأت عام ۲۰۱۸ بتطوير مناهج رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي ثم المضي في التطوير وصولًا إلى الصف السادس الابتدائي هذا العام، مشيرا إلى أن التعليم مسئولية تشاركية وتكاتفية.

 

التعليم تصدر قرارا هاما يطبق علي  طلاب المرحلة الابتدائية بجميع الصفوف

 

 

وشملت ورشة العمل عدة جلسات ومناقشات حول تعزيز مهارات القراءة والكتابة، أبرزها جلسة نقاشية حول استخدام السمات والمفردات المشتركة للغة العربية الفصحى واللغة العربية العامية، كما تناولت الجلسة الثانية "التعليم والتعلم من أجل اكتساب مهارات القراءة والكتابة بشكل فعال (بيئة غنية بالأدبيات)" مواءمة تعليم اللغة العربية ومواردها وتقييماتها للتركيز على منحى صوتى منهجى، مع التركيز على طلاقة القراءة والفهم، حيث استعرض الدكتور محمد المرسي بكلية التربية جامعة دمياط مجموعة من أشعاره حول اللغة العربية، وجمالها وفصاحتها.