الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ملتقى السلامة والصحة المهنية يهدف إلى الحفاظ على المنشآت والأفراد

جامعة القاهرة تنظم ملتقى السلامة والصحة المهنية للوقاية من المخاطر

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 11:49 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

نظمت جامعة القاهرة ملتقى السلامة والصحة المهنية بالتعاون مع وزارة القوي العاملة ومحافظة الجيزة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وبإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، يأتي ذلك في إطار اهتمام الجامعة بتعزيز التوعية حول أساليب السلامة والصحة المهنية وكيفية تطبيقها داخل جميع منشآتها، بهدف الحفاظ على العنصر البشري والمنشآت والممتلكات، وتوفير مناخ عمل آمن يعزز الإنتاجية.

 

 

مناقشة حوارية للرد على استفسارات العاملين في جامعة القاهرة

 

ضمن فعاليات الملتقى، تم تنظيم مناقشة حوارية للرد على استفسارات العاملين في جامعة القاهرة، بهدف تبادل الخبرات والمعرفة مع الخبراء والمتخصصين في مجال السلامة والصحة المهنية. وتم أيضًا إبراز أحدث التقنيات والممارسات الفعّالة في هذا المجال، وتعزيز الوعي بأهمية الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية.

 

 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الملتقى يعد فرصة هامة لفهم المخاطر التي يواجهها العاملون داخل بيئة العمل وضمان توفير الرعاية اللازمة. وأشار إلى أهمية الحفاظ على المعدات لزيادة الإنتاجية وتحقيق بيئة عمل تشجع على الإنجاز، مع التأكيد على ضرورة التحلي بالإيجابية والابتعاد عن السلبية في سبيل حماية المنشأة. وشدد على أهمية التوعية بالوقاية من المخاطر وتسليط الضوء على أحدث التقنيات والممارسات الفعّالة للحفاظ على المنشآت والأفراد باعتبارها واجبًا وطنيًا.

 

 

الملتقى استهدف نقل ثقافة السلامة والصحة المهنية إلى العاملين في كليات الجامعة


في السياق نفسه، قال الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن الملتقى استهدف نقل ثقافة السلامة والصحة المهنية إلى العاملين في كليات الجامعة. شدد على توضيح المتطلبات القانونية للتعامل في حالة وقوع مشكلات، وأوضح دور جهاز السلامة الذي يخضع للتفتيش القانوني، مشيرًا إلى واجباته وحقوقه خلال التفتيش في المنشآت. وأكد على أهمية وجود لجان للسلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى فريق متخصص لمتابعة السلامة والصحة داخل المنشأة، مُشيرًا إلى مهام واختصاصات هذا الجهاز والإجراءات التصحيحية والوقائية التي يتخذها.

 

 

شارك في ملتقى السلامة والصحة المهنية الذي أقيم في مركز المؤتمرات بجامعة القاهرة، الدكتورة حنان إبراهيم، وكيل كلية التمريض لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمستشار محمد طه، مدير مديرية العمل بالجيزة، والأستاذة أماني إسماعيل، مديرة إدارة السلامة والصحة المهنية بالجيزة. حضر أيضًا المهندس محمد عبد الرازق، مدير مكتب الصحة والسلامة المهنية بجنوب الجيزة، والمهندسة أسماء طه، مديرة مكتب امبابة واخصائي بإدارة السلامة، إلى جانب فريق من العاملين بإدارات الجامعة المختلفة.