الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل| التعليم تخاطب المديريات التعليمية بإلغاء التوجيه المالي والإداري واستحداث تنظيمات بديلة

السبت 17/فبراير/2024 - 12:22 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

قامت الإدارة المركزية لشؤون المديريات في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بمراسلة المديريات التعليمية في مختلف محافظات الجمهورية، بشأن إلغاء التوجيه المالي والإداري بشكل مستعجل. كما طُلب أيضًا استحداث نظام للمراجعة الداخلية وتعزيز مفهوم الحوكمة، مع التأكيد على الالتزام بالاختصاصات والاشتراطات المحددة.

 

 

استحداث تقسيم تنظيمي جديد للمراجعة الداخلية وتعزيز مفهوم الحوكمة

 

جاء في الخطاب الذي حصل عليه موقع السبورة، تحت عنوان " استعجال "، تم الإشارة إلى الكتاب الدوري رقم 3 بتاريخ 16/1/2024، الذي أقره وزير التربية والتعليم. يتناول الكتاب استحداث تقسيم تنظيمي جديد للمراجعة الداخلية وتعزيز مفهوم الحوكمة. يأتي هذا الاستحداث استنادًا إلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1146 لعام 2018، وقرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة رقم 54 لعام 2020، بالإضافة إلى القرار الوزاري رقم 204 لعام 2021 الذي أقر الهيكل التنظيمي الجديد لديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.


قرار وزارة التربية والتعليم بشأن إلغاء التوجيه المالى والإداري

 

وفي ضوء ما سبق فقد تقرر الآتي:


1- إلغاء أي تقسيمات تنظيمية تقوم بذات المهام مثل التفتيش المالي والإداري أو التوجيه المالي والإداري أو التفتيش والرقابة أو ما يعادلهما من تقسيمات تنظيمية.

2- استحداث تقسيم تنظيمي للمراجعة الداخلية والحوكمة، يتبع مدير المديرية مباشرة.

3- الالتزام التام بما ورد بقرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة رقم 54 لسنة 2020، المتضمن مهام واختصاصات المراجعة الداخلية والحوكمة، وكذا الاشتراطات المذكورة به.
 


وفي ختام الخطاب، دعت الإدارة المركزية للمديريات مدراء المديريات إلى السعي لاتخاذ الإجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن، مع ملء النموذج المرفق وتقديم التقارير المطلوبة. وأكدت الإدارة على أهمية وعاجلية هذا الأمر، مشيرة إلى أنه يتعين التصرف وفقًا للتوجيهات الواردة في الكتاب الدوري الصادر من وزير التربية والتعليم.