الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

ندوة تثقيقية بعنوان ثقافة العلاج النفسى الذاتى ومواجهة الضغوط وأثر الصيام على ضبط السلوك الإنسانى

الإثنين 04/مارس/2024 - 09:17 ص
الدكتور رامز طه
الدكتور رامز طه

ضمن مبادرة 'ثقافة العلاج النفسي الذاتي'، يقدم الدكتور رامز طه، استشاري الطب النفسي، ندوة تثقيقية بعنوان ثقافة العلاج النفسى الذاتى ومواجهة الضغوط وأثر الصيام على ضبط السلوك الإنسانى، حيث تهدف المبادرة إلى تدريب الشباب على التعامل مع الضغوط والهموم، وعدم الاستسلام للصعاب والعقبات. كما تركز على تعلم أساليب العلاج الذاتي للوقاية من التوتر والاضطرابات النفسية، وتوفير استراتيجيات للتعامل مع الادمان والعلاج الذاتي، بالإضافة إلى التدريب على السيطرة على الأفكار السلبية والانفعالات الضارة، وتعلم أساليب الاسترخاء والتأمل. المبادرة تسعى إلى نشر ثقافة العلاج النفسي الذاتي للمساهمة في تحسين صحة الشباب والوقاية من المشكلات النفسية والاعتماد على قوى النفس لتحقيق التوازن والاستقرار في المجتمع.

 

 

تتناول الندوة عدة محاور، حيث يتم مناقشة الضغوط التي قد نتعرض لها، والأمراض المتعلقة بها، بدءًا من الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب ونوبات الهلع والمخاوف والوساوس، إلى الاضطرابات البدنية والجسمية مثل قرحة المعدة، وضعف جهاز المناعة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

 

تأثير الصيام على ضبط السلوك النفسي ضمن ندوة الدكتور رامز طه

 

تتناول الندوة أيضًا سيكولوجية الصوم وتأثير الصيام على ضبط السلوك النفسي، وكيف يساعد الصيام في التخلص من الانفعالات السلبية والاكتئاب. كما يتناول المحاضر مدى تأثير الصيام على النواقل العصبية، خاصة الدوبامين والسيروتونين، مما يحسن الحالة المزاجية ويزيل أعراض التوتر والاكتئاب.

 

وسيتطرق الدكتور رامز طه بشكل عملي وتفاعلي مع الحضور إلى الأساليب المستخدمة في العلاج النفسي الذاتي، حيث سيشرح بشكل عملي كيفية ملاحظة الذات وتسجيل تلك الأفكار، ثم كيفية إيقافها أو طردها أو استبدالها. سيتم أيضًا تقديم تدريب على أساليب الاسترخاء المتكرر والتأمل.

 

أساليب التدريب 


سيتم التدريب على عدة أساليب منها:

1- التنفس العميق ببطء.
2- تعديل الحوار الذاتي وتغيير الأفكار السلبية والمتشائمة.
3- استخدام أسلوب التدعيم ومكافأة الذات عند تحقيق نجاح في التخلص من الأفكار السلبية.
4- اتباع جدول يومي ينظم حياة الفرد وأهدافه وعلاقاته الاجتماعية.
5- التدريب على اللامبالاة وعدم إيلاء المواقف السلبية اهتمامًا زائدًا في التفكير.
6- ممارسة الرياضة يوميًا، مثل المشي لمدة ربع ساعة، لتحفيز إفراز هرمون الأندورفين وتقليل تأثير هرمونات التوتر الضارة مثل الكورتيزول والأدرينالين.

 

يسر نادي الشمس الرياضي والاجتماعي في منطقة مصر الجديدة دعوتكم لحضور الندوة التفاعلية، حيث يقدم الدكتور رامز طه محاضرة بعنوان 'ثقافة العلاج النفسي الذاتي'، وذلك يوم الخميس القادم في الساعة العاشرة والنصف صباحًا. يمكنكم الانضمام للاستفادة من المحتوى القيم والتفاعل مع الدكتور رامز طه في هذا اللقاء الهام.