الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

بعد فتوى علي جمعة

سعاد صالح: الزوجة من حقها رفض طلب اجراء عملية تجميل من زوجها..المشايخ وقعوا فى بعض

الأحد 17/مارس/2024 - 12:27 ص
 سعاد صالح: الزوجة
سعاد صالح: الزوجة من حقها رفض طلب اجراء عملية تجميل من

 أكدت سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أن الزوجة عندما يطلب منها زوجها إجراء عملية تجميل تعديلية على جسمها، ينبغي عليها أن ترفض هذا الطلب وتعتبره مخالفًا لأوامر الله.

وأشارت سعاد صالح  خلال حوارها ببرنامج أصعب سؤال تقديم الإعلامي مصعب العباسي، المذاع على قناة الشمس في حالة عدم قبول الزوجة لطلب زوجها، يتعين عليها أن تطلب الطلاق، وترفض الطلب المعارض لأوامر الله.

طاعة الله تأتي قبل طاعة الزوج

وأكدت  أستاذة الفقه المقارن أن النساء في مثل هذه الحالات يجب أن يكون طاعتهن لله أولى من طاعة الزوج حيث أن "طاعة الله تأتي قبل طاعة الزوج".

وأكدت أيضًا أنه في حالة عدم قبول الزوجة لهذا الطلب يجب على الزوج أن يلتزم بالخير ويترك المسألة.

فتاوى الدكتور  على جمعة 

وجاء ذلك ردا على، اجابة  الدكتور علي  جمعة حول سؤال حول رفض زوجة لطلب زوجها بخصوص إجراء عملية تجميل، مما دفعه إلى التهديد بالطلاق. أشار إلى أنه في مثل هذه الحالات يجب على الزوجة أن تتصرف بحكمة وتوازن، حيث ينبغي لها مراعاة بين رغبات الزوج وبين الحفاظ على قيمها الشخصية.

وأضاف جمعة  خلال حلقة من برنامج نور الدين على قناة الشركة المتحدة أنه في حالة عدم قبول الزوجة لطلب الزوج دون سبب مقنع، يحق للزوج أن يتنازل عن الطلب أو يفكر في الخيارات الأخرى مثل الطلاق، ولكن يجب أن يكون ذلك بحكمة وتوازن وعدم الإسراف في القرارات.

 التجاوز في تغيير مظهر الشخص

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية سابقًا إن الاهتمام بالجمال والمظهر يعد شيئًا مشروعًا ومحمودًا في الإسلام، ولكن يجب أن يكون دون التجاوز في تغيير مظهر الشخص بشكل يخالف خلق الله أو يؤدي إلى التباهي أو الغش.

وأوضح جمعة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان قدوة في الجمال والحسن، مشيرًا إلى أن الإنسان ينبغي أن يهتم بمظهره ونظافته، ولكن بحدود لا تتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي.