الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

في شهر المرأة

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يؤكد: تعاون أكاديمي مع رويال كولدج فى مجال صحة المرأة

الأربعاء 20/مارس/2024 - 10:56 ص
السبورة

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على التزام وزارة التعليم العالي، الكامل بتعزيز دعم المرأة المصرية، وأشار إلى دور الوزارة في العمل على تطبيق إستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، وذلك من خلال الاستفادة القصوى من إمكانياتها التعليمية والبحثية، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة وتوجيهات القيادة السياسية.


وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي نظمتها الوزارة خلال الفترة الماضية بهدف تعزيز دور المرأة وتمكينها، حيث شملت هذه الأنشطة تنظيم برامج تدريبية وورش عمل لرفع قدرات المرأة في الوزارة وزيادة فرص تمكينها. كما أشار إلى الجهود المبذولة من قبل معهد إعداد القادة لرفع وعي طالبات الجامعات بمختلف القضايا والتحديات التي تواجه المجتمع. وتحدث أيضًا عن دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات المصرية، مؤكدًا على أهميتها في تحقيق المساواة بين الجنسين وضمان تكافؤ الفرص. وأضاف أن تلك الوحدات تقدم خدمات لحماية المرأة والفتيات داخل الحرم الجامعي من أي صور للعنف أو التمييز.


وفي إطار جهود الاهتمام بالمرأة، استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وفدًا من الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد برئاسة الدكتور راني ثاكر، رئيس الكلية. خلال الاجتماع، ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون الأكاديمي في مجال صحة المرأة. كما تم التطرق إلى دعم الشراكة بين الكلية والمجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بهدف الاستفادة من خبرات الكلية في تعزيز مستوى الخدمة الطبية في مجال صحة المرأة. كما تم التأكيد على أهمية نقل هذه الخبرات للمختصين في المجال الطبي لتعزيز جودة الرعاية الصحية للمرأة.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: دعم أنشطة تمكين المرأة ضمن تنفيذ إستراتيجية الدولة للتنمية المُستدامة 2030


افتتح وزير التعليم العالي، فعاليات ورشة عمل لمحرري التعليم العالي حول "استخدام وسائل الإعلام في تعزيز المساواة بين الجنسين في التعليم العالي"، والتي نظمتها منظمة اليونسكو بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو. شهدت الورشة تأكيد الوزير على دور الجامعات المصرية في دعم وتعزيز المساواة بين الجنسين، مشيرًا إلى رؤية التعليم العالي في تعزيز المساواة بين الجنسين ومناهضة العنف ضد المرأة. أكد الوزير أن هناك تطورًا غير مسبوق في منظومة التعليم العالي في مجال دعم وتمكين المرأة، حيث ازدادت نسبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا من الإناث. وأشاد بجهود الوزارة في تنفيذ رؤية مصر 2030 التي تهدف إلى ضمان حق التعليم للجميع دون تمييز. كما أشاد بدور أعضاء هيئة التدريس في تشكيل ثقافة الشباب من الجنسين وتعزيز القيم الاجتماعية حول قضايا حماية وتمكين المرأة.

 

 

وزير التعليم العالي: تنفيذ برامج تدريبية فى مجالات القيادة والرقمنة للمرأة بالوزارة.. وأنشطة توعية لطالبات الجامعات


في إطار جهود التدريب التي نظمتها الوزارة لرفع كفاءة المرأة، أقيمت دورة "تأهيل القيادات النسائية - البرنامج الوطني للمرأة في القيادة" بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة والمجلس القومي للمرأة، وشارك فيها 13 متدربة من السيدات بالوزارة. كما تم تنظيم دورة "القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة المصرية - مبادرة لوزارة التعليم العالي" وشملت 26 متدربة من سيدات الوزارة بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة والمجلس القومي للمرأة وبالشراكة مع شركة دبلومة الإدارة الدولية IBDL. كما تم تنظيم 3 دورات بعنوان "معًا لمستقبل رقمي" لرفع الوعي الرقمي ونشر ثقافة الحقوق الرقمية وسبل الحفاظ على البيانات بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة وبالشراكة مع شركة سيسكو، شارك فيها إجمالي عدد 186 متدربة من سيدات الوزارة.

 


ضمن التأكيد على دور المرأة في المجتمع وقدرتها على النجاح، نظّم معهد إعداد القادة برنامجًا تدريبيًا بعنوان "تكافؤ الفرص"، شارك فيه 200 طالبة من الجامعات التكنولوجية، إلى جانب برنامج يحمل شعار "هن"، الذي يهدف إلى زيادة الوعي الثقافي لطالبات الجامعات. شمل البرنامج محاضرات حول عدة مواضيع منها: التغذية والصحة الإنجابية، والخطاب الديني والأفكار المتطرفة، والإعلام الموجه ودوره في التأثير على الأمن القومي، وفن القيادة، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان "الطلاق - قضية مجتمعية".


لجنة تكافؤ الفرص بالوزارة قامت بإنشاء لجان فرعية في الكليات التكنولوجية، تهدف إلى تنظيم فعاليات لرفع الوعي الثقافي والاجتماعي، خاصة في قضايا المرأة، داخل المعاهد التابعة لها. كما أنشأت وحدات تكافؤ الفرص ومناهضة العنف ضد المرأة ودعم ذوي الإعاقة في 8 جامعات تكنولوجية. بالإضافة إلى ذلك، شاركت اللجنة في تنظيم معسكر "رائدات المستقبل" لطالبات الجامعات التكنولوجية بالتعاون مع معهد إعداد القادة بحلوان. وقامت اللجنة أيضًا بإقامة عدد من الندوات الصحية وورش العمل بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان حول مواضيع مهمة مثل خطورة مرض سرطان الثدي ووسائل اكتشافه، وأهمية وسائل تنظيم الأسرة.