السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالي يلقي كلمة مصر في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو

أخبار التعليم | وزير التعليم العالي يؤكد على استعداد مصر لاستقبال وفد من مسؤولي اليونسكو.. تفاصيل

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 01:46 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

في إطار مشاركته في الدورة (التاسعة عشر) للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، ألقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور،  ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، كلمة نيابة عن جمهورية مصر العربية. كان الحضور ضخمًا، حيث شهدت الدورة حضورًا مميزًا لعدد من الشخصيات المهمة، بما في ذلك السيدة أودري أزولاي، المدير العام لليونسكو، والسفير سانتياجو إرازابال موراو، رئيس المؤتمر العام لليونسكو في دورته الـ42، والسيدة تامارا راستوفاك، رئيسة المجلس التنفيذي لليونسكو. كما شارك في الحدث العديد من السفراء والممثلين الدوليين، بالإضافة إلى السفير علاء الدين يوسف، سفير مصر بفرنسا والمندوب الدائم لمصر لدى اليونسكو، والدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات والمُشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو. يُذكر أن الحدث أقيم بمقر اليونسكو بباريس.

 

في بداية كلمته، أعلن  وزير التعليم العالي، تأييد مصر لبيان كل من المجموعة العربية الذي ألقاه المندوب الدائم لسلطنة عمان، وبيان مجموعة 77 والصين الذي ألقاه المندوب الدائم لدولة فلسطين، موجهًا الشكر للسيدة أودري أزولاي للبيان الشامل الذي ألقته صباح اليوم، متضمنًا عرض جهود وأنشطة الأمانة في مجالات اختصاص المنظمة.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: الشعب الفلسطيني يعاني نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة


ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن الشعب الفلسطيني يُعاني بصورة غير مسبوقة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأكثر من خمسة أشهر مضت والذي سقط فيه عشرات الآلاف من الشهداء والمُصابين وتهدمت مئات البيوت والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس، مُؤكدًا أن جُمهورية مصر العربية تدعو منظمة اليونسكو للبدء في تنفيذ مُبادرة المنظمة في وضع خُطة عمل طارئة للتعامل مع المأساة الإنسانية في غزة.

 

 

الدكتور أيمن عاشور: مصر تثمن التعاون المثمر مع منظمة اليونسكو


تقدم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، بالشكر للتعاون البناء بين مصر ومنظمة اليونسكو، وذلك بعد إصدار قرار خلال الدورة 217 للمجلس التنفيذي للمنظمة بشأن "بنك المعرفة المصري". وأكد على استعداد مصر لاستقبال وفد من مسؤولي اليونسكو والدول الأعضاء، لاطلاعهم على تطورات تنفيذ مبادرة بنك المعرفة المصري، ومناقشة سبل نقل خبراتها للدول الأعضاء الأخرى. وأشار إلى أنه كجزء من هذا التعاون، قدم وفد مصر خلال الدورة الحالية للمجلس مشروع قرار حول مبادرة "العمل من أجل التكيُّف في قطاع المياه والقدرة على الصمود AWARe". هذه المبادرة التي أُطلقت خلال المؤتمر الـ27 لاتفاقية التغير المناخي في شرم الشيخ، تحظى بدعم منظمة اليونسكو، وتهدف إلى تمكين الدول المعرضة للفقر المائي بسبب التغيرات المناخية من الاستفادة منها لمواجهة هذا التحدي. يعكس مشروع القرار التطلعات المصرية لتحقيق التوافق والدعم من باقي دول الأعضاء.

 

 

وزير التعليم العالي يؤكد على دعم الدكتور خالد العناني جدير لتبوّء منصب مدير عام اليونسكو

 

وأكد وزير التعليم العالي، أن جمهورية مصر العربية تشيد بالدعم الذي يلقاه ترشح الدكتور خالد العناني لمنصب مدير عام اليونسكو، خاصة في ظل التأييد الصادر من المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في اجتماعه بأديس أبابا في فبراير الماضي، فضلًا عن دعم مجلس وزراء الخارجية العرب في سبتمبر الماضي، على نحو يجعله مُرشح العرب وإفريقيا للمنصب، مشيرًا الى أن الدكتور خالد العناني جدير بتبوّء ذلك المنصب الدولي السامي، والذي يعكس البُعد الحضاري المتوسطي في الشخصية المصرية، منوهًا الى أن هذا الترشيح مثالًا حيًا للتنوع الثقافي والحضاري الذي تجسده وتُعْليه منظمة اليونسكو.