الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

زكاة الفطر 2024.. وقت إخراجها وقيمتها وحكمها ولمن تعطى

السبت 06/أبريل/2024 - 03:00 م
السبورة

زكاة الفطر 2024.. يتساءل الكثير من المواطنين عبر محركات البحث على جوجل، عن قيمة زكاة الفطر، وهل يجوز إخراجها نقودا؟ وذلك تزامنا مع العشر الأواخر من رمضان، حيث توضح دار الإفتاء موعد إخراج زكاة الفطر لعام 1445هـجريا و2024 ميلاديا، لافتة إلى أن الحد الأدنى لزكاة الفطر بقيمة 35 جنيها عن كل فرد، محددة شروطها مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن استطاع.


الحد الأدنى لزكاة الفطر

زكاة الفطر 2024.. أوضح أحمد وسام، أمين الفتوى بـدار الإفتاء، خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية على أحد مواقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، أن مقدار الحد الأدنى لـزكاة الفطر لعام 1445هـ عن الفرد هو 35 جنيها ومن زاد فهو خير، مشيرا إلى أنه من لا يملك هذا الحد الأدنى لزكاة الفطر فليس عليه زكاة فطر.


هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقودا بدلا من الحبوب؟

زكاة الفطر 2024.. لفتت دار الإفتاء، إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب؛ وذلك تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.


هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار القادر على إخراجها؟

زكاة الفطر 2024.. أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وعن أولاده وزوجته مع كونه قادرا على إخراجها، بشرط استئذانه في ذلك، لافتة إلى أنه لا يلزم هذا الجار إخراجها مرة أخرى.


ما قيمة فدية الصيام لليوم الواحد لمن يعجز عنه سواء لمرض أو سبب شرعي؟

زكاة الفطر 2024.. حددت دار الإفتاء، قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ"30 جنيها" لهذا العام عن اليوم الواحد الذي أفطره.


ما حكم زكاة الفطر؟

زكاة الفطر 2024.. ألمح الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، إلى أن عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر طهْرةً للصائم من اللغو والرفث، وطعْمَةً للمساكين، فمَنْ أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولةٌ، ومَنْ أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقةٌ من الصدقات" أخرجه أبوداوود وابن ماجة.

زكاة الفطر 2024.. تعتبر زكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع، والأصل في وجوبها: أحاديث منها: ما رواه الشيخان- واللفظ للبخارى- عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال: "فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ عَلَى الصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، وَالحُرِّ وَالمَمْلُوكِ".


لمن تعطى زكاة الفطر؟

زكاة الفطر 2024.. الصحيح أن زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: "طعمة للمساكين" (رواه أبو داود)، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط.

 

وقت إخراج زكاة الفطر


زكاة الفطر 2024.. يمكن إخراج زكاة الفطر 2024 من اليوم الأول من شهر رمضان حتى قبيل صلاة عيد الفطر، حيث ورد عن ابن عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ أَمَرَ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ، حيث يجب قضاء زكاة الفطر لأن زكاة الفطر حقٌّ ماليّ وجب في ذمة المُكَلَّف، فلا يسقط هذا الحق بفوات وقته؛ قياسًا على الدين.


زكاة الفطر 2024.. الراجح أنه يستحب إخراجها يوم العيد قبل صلاة العيد، وله أن يعطيها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين، ولا يشرع تأخيرها بعد الصلاة، ولا تجزئ عنه، وأدلة ذلك ما يأتي:

1- أما إخراجها يوم العيد فلحديث ابن عمر رضي الله عنه: (وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة)؛ ولأنها من شعائر يوم العيد، والمقصود بها تطهير الصائم بعد شهره، وإسعاد الفقراء في عيدهم.

2- وأما جواز إعطائها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين فلحديث ابن عمر رضي الله عنه: (كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين).. صحيح البخاري.


قيمة زكاة الفطر

زكاة الفطر 2024.. قدرت دار الإفتاء المصرية، قيمة زكاة الفطر بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة ولغة عامية أيضًا في منشور سابق عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وقالت: "حسبناها على القمح اللي هو نوع من الأنواع المذكورة في سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والخاصة بزكاة الفطر، بالإضافة إلى أنه غالب طعام المصريين بيتعمل منه العيش اللي هو وجبة أساسية وكمان بيدخل في أطعمة كثيرة جدًا".

 

زكاة الفطر 2024.. أوضحت: "سعر إردب القمح كام السنة دي ٢٠٠٠ جنيه مصري من أحسن الأنواع، وإردب القمح فيه ١٥٠ كيلو، يبقى سعر الكيلو كام ١٣.٣٣ ثلاثة عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا تقريبًا"، موضحة أن "الزكاة في القمح "٢.٠٤ كيلو" وبالضرب ٢.٠٤ كيلو * ١٣.٣٣، يصبح الناتج ٢٧.١٩ جنيه مصري".

 

زكاة الفطر 2024.. أشارت دار الإفتاء، إلى أنه ٣٥ جنيها، أي زيادة عن الحد الأدنى، و٣٥ جنيها الحد الأدنى "يعني لو دخلك يسمح أخرج أكثر من ٣٥ جنيها".


أصناف زكاة الفطر في حال كونها حبوبا

زكاة الفطر 2024.. جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير".

 

وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "كنا نعطيها زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعًا من طعام، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من زبيب، أو صاعًا من أقط).


فهذه الأحاديث تدل على وجوب الصاع من طعام البلد كما قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: "وكان طعامنا يومئذٍ الشعير والزبيب والتمر والأقط".. صحيح البخاري.