الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تفاصيل إخراج زكاة الفطر 2024 في مصر

بعد تحديد زكاة الفطر 2024 نقدًا.. المفتي العام بالسعودية يثير الجدل لا يجوز وتعارض سنة النبي

الإثنين 08/أبريل/2024 - 08:08 م
زكاة الفطر 2024
زكاة الفطر 2024

زكاة الفطر 2024 من أكثر الموضوعات المثيرة للجدل خلال الفترة الأخيرة نظرًا لتضارب التصريحات بين الدول العربية خاصة بعد تحديد المفتي العام للمملكة السعودية العربية عبد العزيز آل الشيخ طريقة إخراج زكاة الفطر.

وآثار المفتي العام للمملكة السعودية الجدل حول إخراج زكاة الفطر 2024 حيث قرر أن إخراجها نقدًا يعتبر مخالفة لسنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم، ويأتي ذلك  وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 طريقة إخراج زكاة الفطر 2024

وقال المفتي العام للمملكة السعودية إن إخراج زكاة الفطر 2024  نقودًا لا يجوز لأنه يتعارض مع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين، الذين كانوا يخرجون الزكاة في صورة طعام  يستهلكه البشر مثل البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك.

وكانت هذه التصريحات آثارت الجدل في مصر خلال الآونة الأخيرة حيث خرج عمرو الورداني  أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية لحسم الجدل حول ما يثار عن زكاة الفطر في مصر لوقف هذا الجدل.

تفاصيل إخراج زكاة الفطر في مصر 

وقال  الورداني إن زكاة الفطر في مصر يمكن إخراجها نقودًا، ويجب على الأفراد أن يتبعوا مؤسسات الفتوى في بلدهم، موضحًا أن فرض إخراج الزكاة بشكل محدد في صورة حبوب  يمكن إخراجها بقيمة معينة في صورة نقود، لافتًا إلى أن  قيمة الزكاة تستخدم لإغناء الفقراء والمساكين، وأنه من حق الفقراء تحديد احتياجاتهم.

موعد إخراج زكاة الفطر


يختلف موعد إخراج زكاة الفطر بين الفقهاء من المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة يرون أنه من الأفضل إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، إذا استمر وقت الجواز “الجواز هو وقت إخراج الزكاة” حتى مغيب شمس يوم العيد، ويكون من الحرمة تأخير إخراجها عن هذا الوقت، ويصبح واجبًا قضاؤها في ذلك الوقت، ويأتي ذلك وفقًا لإعلان دار الأفتاء.

مقدار زكاة الفطر نقدا 2024

وفقًا لدار الإفتاء، فمقدار زكاة الفطر نقدا 2024 هي 35 جنيهًا وفي حالة عدم القدرة على إخراج الزكاة بالمبلغ المحدد، وهو 35 جنيهًا يمكنك إخراج المبلغ الذي تجد نفسك قادرًا على تقديمه، ولا تجب عليك تحميل نفسك بمبالغ تفوق قدرتك. 

ويجب عليك ألا تلزم غيرك بإخراج نفس ذات مقدار زكاة الفطر نقدا مبالغ مماثلة، لأنه قد يكون غير قادر على ذلك، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تخرج المبلغ بحيث لا تشتري به شيئًا، لأن بعض الناس قد يعتقدون أنه يجب استخدام الأموال المخرجة لشراء مواد غذائية، ولكن في الحقيقة يمكنك أن تقدم المبلغ نقدًا وأن يتقبله الله عز وجل.