الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رفع راتب المعلمين من اهم توصيات مؤتمر الحوار المجتمعى لإصلاح التعليم

الأربعاء 01/مارس/2017 - 12:09 م
السبورة

انتهت جلسات مؤتمر الحوار المجتمعى لتطوير التعليم بالقاهرة أمس الثلاثاء، والذي أقامته مديرية التربية والتعليم بمشاركة عدد من الطلاب والقيادات المجتمعية والسياسية تحت عنوان (تطوير التعليم مستقبل مصر) والمنعقد بمسرح الفنية المتقدمة.

أعلن المؤتمر عن عدة توصيات تضمنت رفع راتب المعلم وتخصص الطالب من الصف الأول الثانوي للتخصص الذي يؤهله إلى الكلية التي يرغب بها، وتطوير المناهج حتى تتحق تنمية شخصية المتعلم معرفيا ومهاريا ووجدانيا بالإضافة إلى تعديل المباني المدرسية بما يلائم عملية التعليم.

كما أوصى بالاستفادة من النماذج الناجحة ودعمها والاستعانة بها في عمليات التطوير الشاملة والمستمرة، واستخدام التعاليم الدينية من القرآن والإنجيل بما يلائم تغيرات العصر وإخراج نتاج الطلاب، ودمج الكتب الخارجية مع الكتب المدرسية عن طريق الوزارة. 

أن يتوافق المنهج مع المدة الزمنية المحددة للفصل الدراسي، بالإضافة إلى تحويل المدارس الثانوية العامة إلى مدارس عسكرية لعودة الانضباط في المدارس، وعودة وزارة التربية والتعليم لدورها التربوى المؤثر في المجتمع، وجعل اليوم الدراسي على شكل محاضرات كالجامعات.

كما تضمنت التوصيات زيادة الدرجات المخصصة للحافز الرياضى، وتطوير مناهج التعليم وفقًا للمعايير الدولية، ووجود نموذج للمعلم الجيد تنطبق عليه جميع المعايير الدولية، وتغيير نظام الامتحانات حتى تقيس مهارات التفكير العليا، بجانب تطوير المناهج بحيث تلائم البيئة المصرية، ووضع دليلا للمعلم لمرحلة رياض الأطفال حتى يبدأ الإصلاح من البداية (دليل إثرائي)، تأهيل المعلم بداية من كليات التربية تأهيلا جيدا.

وأوصت بعدم ربط عملية التعلم بالدرجات النهائية وأن يكون المنتج المتعلم، وإلغاء شهادة الصف السادس الابتدائي (امتحان النقل فقط) لتخفيف العبء على ولي الأمر والطالب والدولة من إعداد لجان وطباعة وغيرها وتعديل معايير المسابقات لوضع المناهج على أن تكون معايير وضع المناهج هى الجانب العلمى وليس الجانب المادي.

كما شملت التوصيات وضع إطار مرجعي لتأليف المناهج نابع من القيم الأساسية داخل المجتمع واستراتيجية الدولة عام 2030 ، وجود وحدة داخل غرف تأليف المناهج وظيفتها الاطلاع على مناهج العالم و دراسة الصورة التي تكونها عن مصر ويكتب بها تقارير تعرض على رئاسة الجمهورية والسفراء، وزيادة ميزانية التعليم وإعادة توزيعها بين الكتب والأنشطة والمبانى، وإزالة الحشو والتكرار من المناهج الخاصة بالمرحلة الابتدائية ، بالإضافة إلى التوسع فى تطبيق الجانب العملي على حساب الجانب النظري بمناهج الحاسب الآلي، وتفعيل القيم والأخلاق من خلال الممارسة العملية وعدم قصرها على النصح والإرشاد.