الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

7 مطالب للمعلمين

الجمعة 25/يناير/2019 - 06:53 م

قبل الحديث عن تفصيل الموضوع نوضح أن هذا ليس هجوما او إساءة ولكنه وسيلة توضيح وإبداء رأى.. وزارة التربية والتعليم هى اهم وزارة فى مصر وليست وزارة خدمية بها ربع موظفى الدولة.. ولكن يوجد مطالب تستحق أن يتفرغ لها مسؤولى الوزارة لتلبيتها.. ومن أبرز هذه المطالب ما يلى:


1- وجود عناصر تمثل خلايا نائمة فى التعليم لم يستطع أحد حتى هذه اللحظة أبعادهم من مناصبهم وهذه العناصر لها ملفات انتماء للارهاب.. لو بتشتغل بطريقة أبعد عن المشاكل وبلاش قطع أرزاق الناس يبقى احنا نمهد لخلق جيل ارهابى جديد.. لأن الناس دى بوجهين وجه الطيبة الخبيثة ووجه ضد الدولة.. هل الدولة التى تحارب الإرهاب وتكافىء الإرهابيين بالتعيين وتقلد المناصب بوزارة التعليم؟


2- أجور المعلمين تحتاج إلى نظرة واقعية لان الأمور زادت عن حجمها الطبيعى فهل مرتبات المعلمين تحت مستوى خط الفقر العالمى فعلا ام أن هذا ادعاء كاذب. 


3- قانون التعليم واللوائح والقرارات الوزارية المكملة فى حاجة الى تعديل وترميم سريع وخاصة القرار 88 لسنة 1988 والذى ارى انه سبب تكدس المديريات والإدارات بالكثير من الموظفين وتعديل القرار هيفرق كتير مع الوزارة.


4- تلبية رغبات المعلمين المكبوتة فمثلا عندما يقرر الوزير إلغاء إدارة المتابعة وتقويم الأداء بالإدارات والاكتفاء بالموجودين فى الوزارة والمديريات سيحمله المعلمين على الأعناق مع شدة الفرحة.. كذلك إلغاء ما يسمى بالتدخل السريع.


5- تعديل مرتبة التقارير السنوية ليصبح مثل نظم التقارير فى قانون الخدمة المدنية وكذلك تعديل شروط علاوة الأعباء الوظيفية وحافز الأداء لانها شروط مذلة للمعلمين. 


6- التركيز على تنوع ملفات العمل التى تهتم بها الوزارة وليس التركيز المطلق على ملف نظام التعليم الجديد. مما أصاب الكثيرين بالإحباط من عدم تغير الأوضاع.


7- النظر فى قانونية حصول الكثير من المسؤولين على الكادر وهم لا يستحقون مثل رؤساء الاقسام ومسئولى المتابعة وكثير ممن تركوا التدريس لوظائف ادارية غير معنية بالتدريس وغير موجودة بقانون التعليم.


هناك الكثير والوزارة محتاجة إلى وقفة تنبيه من خارجها لان الثقة المطلقة حاليا لا تفيد ولا تنتج لان المشاكل القوية لم تحل حتى الآن. ونتمنى وقف الضغوط التى تمارس على الوزارة.