الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

«بطيخة سليمة» 5 علامات لازم تعرفهم قبل شراء البطيخ

الإثنين 17/مايو/2021 - 06:08 م
السبورة

حالة من الرعب والفزع سيطرت على المصريين خلال الأيام الماضية، وذلك بعد تداول بعض المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي لأقاويل تشير إلى أن البطيخ المتواجد بالأسواق المصرية في الوقت الحالي مُسرطن ومحقون بالهرمونات.

قال الدكتور حسن زكي حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إنه لم يثبت إلى الآن وجود بطيخ محقون بالهرمونات في الأسواق المصرية، لافتًا إلى أن البعض يحاول إثارة الشائعات لخلق حالة من الفزع والبلبة بين المواطنين.

- يجب على المصرين الابتعاد عن شراء البطيخة كبيرة الحجم وثقيلة الوزن، وذلك لأنها علامة من علامات البطيخ المحقون: «أي فاكهة حجمها كبير عن العادة بتكون محقونة من أصحاب المزارع».


- البطيخة السليمة الصحية تكون خطوطها بارزة بشكل واضح للغاية، كما أن قشرتها تكون واضحة وخالية من الخدوش، وعمقها رفيع نسبيًا: «لازم نبعد عن البطيخة اللي فيها مياه كتير، لأنها محقونه بالهرمون أيضًا».

- استخدام هرمونًا «الجبرلينات»، وذلك لحقن البطيخ خلال فترة نموه، ليصبح حجمه كبيرًا ووزنه ثقيلًا: «الهرمون دا ممكن يتسبب في إصابة المواطن بمرض السرطان، والفشل الكلوي، والزهايمر»، و يتسبب في إصابة الشخص بالتسمم وأمراض أخرى عديدة، مطالبًا الدولة المصرية بالتعامل بشدة وحزم مع المخالفين.

- تغير طعم الفاكهة أو الخضار عن الطعم المتعارف عليه من علامات «الحقن»، كما أن انفصال النواة في المشمش والبرقوق دليل على أن الفاكهة محقونة أيضًا.

- هناك بطيخ مرشوش بالمبيدات بهدف سرعة نضوجه وطرحه بالاسواق ولكن الشائعات تجاوزت الامر ان هناك بطيخ مسرطن او يسبب السرطان.

 وفى سياق متصل قال الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن الهيئة لم ترصد أي بطيخ مسرطن في الأسواق حتى الآن.

وأضاف منصور، اليوم الاثنين: "لم نرصد وجود محصول بطيخ مسرطن أو ملوث بالمبيدات المحظورة في الأسواق حتى الآن، ولكن هذا لا يعني عدم وجوده، لأننا لا يمكننا التفتيش على كل الأسواق الموجودة في مصر".

وأوضح رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء: "الهيئة مسئولة عن محصول البطيخ فور طرحه في الأسواق فقط، وكل المراحل السابقة لهذه المرحلة من اختصاص وزارة الزراعة".

وانتشرت خلال الساعات الماضية الكثير من الأنباء "غير المؤكدة" حول انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق، ما أثار حالة من الجدل بين المواطنين.

وتقدم النائب أحمد حته، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة ووزيرة الصحة لمناقشته بلجنة الصحة بالبرلمان بشأن شائعة البطيخ المحقون بالهرمونات والذي يسبب السرطان.