الإثنين 27 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

اشرف منصور: الجامعة الالمانية أكبر جامعة عابرة ثنائية القومية على مستوى العالم

الأربعاء 25/مايو/2022 - 05:39 م
الدكتور اشرف منصور
الدكتور اشرف منصور

اكد الدكتور اشرف منصور، رئيس مجلس امناء الجامعة الالمانية بالقاهرة، أن الشركات الاستراتيجية تعد نقطة ارتكاز لتنسيق العمل بين الجامعة الألمانية والجامعات المؤسسة لها، خاصة وأن الجامعة الألمانية بالقاهرة تعد أكبر جامعة للتعليم العابر للحدود.


وأضاف منصور أنه لشرف كبير أن يكون حلقة الوصل بين دولتين لهما ثقل كبير بالنسبة للعالم وهما مصر وألمانيا، موضحًا أن الجهود التي بُذلت على مدار السنوات الماضية أثمرت بإنشاء جامعتين عابرتين للحدود في مصر أولهما GUC التي تحتفل بمرور 20 عامًا على إنشائها، والأخرى حديثة العهد الجامعة الألمانية الدولية GIU.


وأشار إلى أن الجامعة الألمانية بالقاهرة ضمن برنامج التعليم العابر للحدود تتعاون مع أكثر من 300 جامعة ألمانية، ولديها 67 شريكا أساسيا للتعاون معها، مؤكدًا أن الجلسة الحالية تضم بعض مؤسسي الجامعة الألمانية.
وأفاد أن نتيجة هذه الأرقام جاءت ما نراه حاليًا من حجم التبادل الطلابي الذي يتوسع مع مرور الوقت، موضحًا أن الجامعة لديها 12 ألف طالب وباحث مصري ذهبوا إلى ألمانيا، بالإضافة إلى 7 آلاف طالب يدرس حاليًا في فرع الجامعة في برلين.


وقال الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة،  إنه حمل على عاتقه 8 مبادئ راسخة على مدار 20 عامًا، وهي: «الاستقلالية، إتاحة الفرص وعدم التمييز، الحيادية، الشفافية والمساواة، التعددية، مناهج ألمانية بمعايير أوروبية، التطبيق العملي، البحث العلمي».


وكان نتاج هذا المجهود الذي جاء لأكثر من 20 عامًا وقبل إنشاء أولى الجامعات العابرة للحدود، ثمار يشهد لها بطيب البذرة، فقد تصدرت الجامعة الألمانية بالقاهرة منذ عام 2016 قائمة الجامعات الألمانية الموجودة خارج حدود ألمانيا كأكبر جامعة عابرة للحدود، فهي تمثل أكثر من 42% من إجمالي حجم الجامعات ثنائية القومية خارج حدود ألمانيا.


كما تعد الجامعة الألمانية بالقاهرة GUC أكبر وأهم جامعة عابرة للحدود ثنائية القومية.


ومرة أخرى يظهر التفوق العددي لصالح الجامعة الألمانية بالقاهرة  GUC في عام 2022 مقارنة بباقي الجامعات ثنائية القومية، فقد بلغ عدد الطلاب 12645 ويشمل هذا الرقم طلبة البكالوريوس والدراسات العليا «ماجستير ودكتوراه»، لافتا أن الجامعة الألمانية  GUC ليست فقط  أكبر جامعة عابرة للحدود خارج ألمانيا بل أكبر جامعة عابرة ثنائية القومية على مستوى العالم.