الثلاثاء 28 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

المركز القومي للبحوث يفوز بجائزة دريم لتشجيع البحث العلمي

السبت 04/يونيو/2022 - 04:29 م
المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

تلقى وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، تقريرًا مقدمًا من رئيس المركز القومي للبحوث، حول حصول د. أحمد محمود عبدالوهاب رئيس قسم مواد التعبئة والتغليف بمعهد بحوث الصناعات الكيماوية في المركز القومي للبحوث على جائزة شركة دريم لتشجيع البحث العلمي فى مصر (المركز الاول مناصفة)؛ لأحسن بحث تطبيقي فى الصناعات الغذائية لعام 2021 بعنوان "تصميم جديد لإنتاج غلاف من المتراكبات البوليمرية الحيوية فائقة الدقة لتغليف الجبن الرومي باستخدام مستخلص نبات الكركديه والكيتوزان وصمغ الجوار وأكسيد الزنك النانومتري".

تقرير المركز القومي للبحوث:  الحفاظ على جودتها الكيميائية والميكروبيولوجية، وخواصها الحسية

 

وتأتى أهمية استخدام تلك المواد كمتراكبات حيوية ومواد تغليف بديلة لاستخدامها في تغليف الجبن، مع الحفاظ على جودتها الكيميائية والميكروبيولوجية، وخواصها الحسية، مما يعود بالإيجاب على صحة أعداد كبيرة من المستهلكين لهذا النوع من الجبن الواسع الانتشار والاستهلاك في مصر، وحمايتهم من السموم الفطرية التي تنتج على سطح الجبن خلال فترة التسوية.

تقرير  المركز القومي للبحوث: حصول د. أحمد محمود عبدالوهاب على الجائزة الثانية مناصفة لشركة دريم لتشجيع البحث العلمى 

 

وأشار التقرير أيضًا إلى حصول د. أحمد محمود عبدالوهاب، في المركز القومي للبحوث، على الجائزة الثانية مناصفة لشركة دريم لتشجيع البحث العلمى فى مصر؛ لأحسن بحث تطبيقي فى الصناعات الغذائية لعام 2021، بعنوان "دراسة كفاءة المتراكبات النانومترية المضادة للميكروبات المُعتمدة على أكسيد الزنك وثاني أكسيد السليكون النانومتري المتداخلة في أفلام من المتراكبات البوليمرية الحيوية النانومترية من كحول عديد الفينيل والكيتوزان لتحسين فترة الحفظ للمنتجات الغذائية".
 

وفي سياق أخر استعرض الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا حول نتائج أعمال القافلة التنموية الشاملة التي أطلقتها الجامعة لمدن حلايب والشلاتين وأبو رماد في الفترة من 25 إلي 29 مايو الماضي، وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي إطار الدور التنموي والخدمي الذي تقدمه الجامعة بالتنسيق مع أمانة مجلس الوزراء والأمانة العامة لوزارة الدفاعومحافظة البحر الأحمر والمجالس المحلية والتنفيذية بالمناطق الحدودية المشار إليها.

 

 تنظيم القوافل التنموية الشاملة للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا 

 

وأكد الدكتور محمد الخشت، حرص الجامعة على المشاركة الفعالة والإيجابية في مبادرة "حياة كريمة"، وتنظيم القوافل التنموية الشاملة للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا بهدف تقديم الخدمات الصحية والمجتمعية، وحماية ودعم أهالي المناطق الحدودية والنائية والاهتمام بهم على الوجه الأكمل، وتخفيف العبء عن كاهلهم، وتقديم كافة أوجه الرعاية لمختلفة لهم.