الخميس 07 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قلم وقلم

الرأى العام بمصر.. مطلوب إجراءات

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 04:07 م
الناشط التعليمى عصام
الناشط التعليمى عصام عطية

أثناء تصفحى الانترنت صادفنى أمر هام اشتقيت منه فكرة هذا المقال وهو حديث سيادة الرئيس فى المؤتمر الوطنى الثامن للشياب عندما قال (إن الدولة المصرية ما زالت تسدد ثمن ما جرى عام 2011، في إشارة إلى ثورة 25 يناير، داعيًا المصريين إلى عدم تكرار تلك الحركة ).. وأضاف ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب بمركز المنارة للمؤتمرات «هقول لكم على غلطة واحدة، أو تمن واحد دفعنا تمنه وهندفعه، 2011».

عناصر تحميها الدولة

عندما قرأت هذا الأمر الذى يعود الى سبتمبر 2019. وجدت ان هناك عناصر يجب ان تحميها الدولة وتوفر لها راحتها لأن الناس دى بتتحمل علشان خاطر الدولة مش علشان أى كيان آخر وكذلك هناك امور يجب أن نحاربها ونقضى عليها. والشىء الآخر ايضا نتمنى حل المشاكل لتخفيف الضغط على الامن والاجهزة السيادية مش معقول الصداع اليومى الدائم من الاجهزة الخدمية للامن والسبب فى لوائح وقوانين تحتاج تغيير وتحديث. مين هم الفئات دى؟؟؟؟؟
 

1- المعلمون 

لو رجعنا بالتاريخ للخلف سنجد ان اول مظاهرات فئوية حدثت فى 2011و2012 هى المعلمون. كذلك نتذكر دفاع المشير عبدالفتاح السيسى عندما كان وزيرا للدفاع عن حقهم فى الحد الأدنى للاجور فى 2014.. المعلمون يعانون وللاسف ليس للوزارة اى ذنب او تقصير الأمور دى من خارج الوزارة.. مطلوب اصلاح ادارى وتشريعى بقانون الكادر لحماية المعلمين من الخلايا الاخوانية النائمة فى اوساط المعلمين.. بناء مدارس جديدة.. عمل جدول اجور قانونى لهم.. وضع حل للشروط المجحفة لحصول المعلمين على حوافزهم.. حل ازمات عجز المعلمين وزيادة عدد المتعاقد معهم فى وظيفة معلم مساعد هناك امور ادارية كثيرة محتاجه تعديل ونرجو اصلاحها بدلا من تفجر الاوضاع فى لحظات عصيبه احنا مش عارفين اعدائنا بيرتبولها ازاى وامتى وكيف رغم قوة الدولة المصرية وتماسك اجهزتها..


2- جمهور النادى الأهلى 

النادى الأهلى مصدر للفرحة وهيعوض البطولة، ببطولات جديدة، وسيواصل المسيرة ومعه اندية اخرى ايضا.. لكن امر استضافة نهائى افريقيا لا بد للدولة ان تتدخل وتحسم من تسبب فى غضب الجمهور الكبير.. ادارة الاهلى الواعية تجيد السيطرة على جمهورها وتحتويه وتقوم بتهدئته.. لكن ماذا لو الجمهور انفجر؟ من سبب استفزاز ومحاولة اثارة وتكدير هذا الجمهور داخليا؟
 

3 - الخلايا النائمة 

رغم صدور قانون ينص على فصل الكيانات الارهابية من مؤسسات الدولة لم نرى له تطبيق حتى تاريخه. فهل تم تجميد القانون. ام ان هناك امورا تحدث ولا نعرفها. نتمنى ان نرى جديدا فى الحرب على الخلايا النائمة..


4- الفساد 

الفساد فى الجهات الخدمية تغير وجهه من الحصول على رشوة الى منظومة السيستم واقع فى منظومة الدفع الالكترونى او الجهاز عطلان او كسل موظف او موظف عايز يزوغ ف بيخترع اسباب للناس. مثلا جملة  "السيستم واقع" فى منظومة الدفع الالكترونى هدفها ان العملاء يدفعون من خلال منظومة الدفع بمحلات القطاع الخاص وبعد كدا الموظف الحكومى يتقاسم جزء من عمولة الدفع مع محلات ومتاجر معينة يتم بها والخير بقى خيرين مرتبه + عمولته من محلات القطاع الخاص اللى بيروح يدفع فيها الناس. استفزاز الناس فى الجهات الخدميه والواسطة والمحسوبية امر صعب نفسيا على الناس وبيولد احساس بالغضب من الدولة.
 

موجز لما يحدث من تسخين للاوضاع بمصر

اعتقد ان النقاط السابقة موجز لما يحدث من تسخين للاوضاع بمصر رغم قدرة الدولة على المواجهة. لكن مش كل المواجهات تتحل بالامن. الامن كفايه عليه حمايتنا مش كمان نبعت ليه هموم العمل علشان يحلها. نتمنى حل المشاكل الادارية لتقليل الضغط على الامن وعدم اجهاده. رغم أن شعار الناس حاليا لقضاء لمصالح عامه معطله هو الأمن..


٥- " الأمن هو الحل " حاليا

شعار الناس حاليا ودى جملة اتمنى أن يفتخر بها الأمن. الأمن أصبح حضن الناس واملهم فى إنجاز المصالح العامه وفى مواجهة تخاذل وقصور الاجهزه الخدمية. الأمن تغيرت ثقافته وأصبح نبض الناس هو المحرك له ودافع له للتدخل عند الحاجه العامة له. وانا مش عارف القيادات الخدمية موجوده ليه فى مواقعها بمرتباتها واجورها الكبيره رغم أن الحلول الجماهيرية أغلبها قادم من الأمن والأجهزة السيادية.. اعتذر لو اخطأت ولكن ليس لى سوى هدف واحد واتجاه واحد اسمه "تحيا مصر"..